سَنَدَ

إليه ــــُـــــ سُنُودًا: رَكَنَ إليه، واعتمد عليه واتكأَ.
و- ذَنَبُ الناقة: خَطَرَ يَمْنةً ويَسْرة.
و- في الجبل، أو نحوِه: رَقِيَ وصَعِد.
و- للخمسين، أو نحوها: قاربَ.
و- الشّيءَ سَنْدًا: جعل له ما يَسْتَنِدُ إليه.

أَسْنَدَ

إليه: سَنَدَ.
و- في الجبَل: سنَدَ.
و- في العَدْوِ: اشتدَّ وجدَّ.
و- في الشِّعْرِ: نظَمَه ذا سِناد.
و- الشّيءَ: سَندَه.
و- الخبرَ إلى قائله: رَفعَه إليه ونَسَبَه.
و- إليه أَمرَه: وَكَلَه إليه.

سانَدَ

(سانَدَه) مُسانَدةً، وسِنادًا: عاوَنه.
و- سنَدَه.
ويقال: سُونِد المريضُ.
و- كافأَه.
و- الشاعر شِعْرَه، وفيه: أَسند فيه.

سَنَّدَ

لبِسَ السَّندَ.
و- الشّيءَ: سَندَه.

اسْتَنَدَ

إليه: سنَدَ.

تسانَدَ

القومُ، أَو الجيشُ: خرجوا على رايات شَتَّى، كلُّ بني أَبٍ على رايةٍ.
ويقال: خرجوا متساندين.
و- إليه: سَنَد.

الإسنادُ

- عند علماءِ العربية: ضَمُّ كلمةٍ إلى أُخرى على وجه يفيدُ معنًى تامًّا.
و- عند علماء الحديث: نسبةُ الحديثِ إلى رُواتِهِ.
(ج) أَسانيدُ.
-

السِّنادُ

- في القافية: اختلافُ ما يُراعَى قَبْلَ الرَّوِيِّ من الحركات وحروف المدّ؛ وهو من عيوبِ الشِّعرِ.

السَّنْدُ

- في الموسيقى: الفرْعُ الآخر من المزمارِ، ويقيم على صوت ثابت أَثناءَ العَزْفِ؛ وهو الأَيْسَرُ في المعتاد.
(ج) أَسنادٌ.
-

السَّنْدُ | السَّنَدُ

ضربٌ من الثياب أَو البُرود اليمانيّة.
(ج) أسْنادٌ.
-

السَّنَدُ

ما قابلَكَ من الجَبَل وعلا عن السفح.
(ج) أَسْنادٌ.
و- كلُّ ما يُستَنَدُ إليه ويُعتمَدُ عليه من حائطٍ وغيره. ومنه قيل لصَكِّ الدَّيْن وغيره: سَنَدٌ.
و- في الاقتصاد: ورقةٌ مالية مثبتةٌ لقرض حاصل، وله فائدةٌ ثابتةٌ.
و(السَّنَدُ الإذْنيّ): مكتوبٌ يتضمَّنُ التزامًا بدفْع مبلغ لإذن شخص معين، أَو لحامله في تاريخ مُعين.
و- في مصطلح الحديث: رجالُ الحديث الرّاوون له.
-

السَّنْدانُ

ما يطْرُقُ الحدّادُ عليه الحديد.
ويقال: هو بين المطْرقة والسَّندانِ: بين أَمرين كلاهُما شَرٌّ.

السِّنْدانُ

العظيمُ الشديدُ من الرجالِ والذِّئابِ.
و- واحدةٌ من عُظَيْمات الأذن الوسطى الثلاث.

السِّنْدِيانُ

شجَرٌ من شجر الأَحراج من الفصيلة البلُّوطيّة، واحدته: سِنديانة. (انظر:بلُّوط)

السَّنِيدُ

الدَّعِيُّ. وهي بتاء.

المُسْتَنَدُ

ورقةٌ رسميّةٌ معتمدة دالّةٌ على حَقٍّ أو الْتزامٍ.
و- في الحاسُوب: مَلَفٌّ يحتوِي على مادّةٍ علميّةٍ، ونحوِها.
(ج) مُسْتندات.
-

المسْنَدُ

- مُثلّثة الميم -: كلُّ ما يُستندُ إليه.
(ج) مَساندُ.
-

المُسْنَدُ

- من الحديث الشَّريف، أو الحديث القدسيّ: ما اتصل إسنادُه إلى النبيِّ ﷺ .
و- ضَرْبٌ من كتب الحديث تجمع الأحاديث التي رواها راوٍ بعينه مثل: مسند أبي هريرة رضي الله عنه، ومسند الإمام أحمد وغيرهما.
(ج) مَسانيدُ.
و- الدَّعِيُّ.
و- خَطٌّ لِحِمْيَرَ باليمنِ.
و- من الشِّعْر: ما وقع في قافيته سِناد.
(ج) مَسانِدُ.
و- في العلوم العربية: المحكومُ به.
و(المُسْنَدُ إليه): المحكومُ عليه.
-
-

السَّنَدُ الإذْنيّ

و(السَّنَدُ الإذْنيّ): مكتوبٌ يتضمَّنُ التزامًا بدفْع مبلغ لإذن شخص معين، أَو لحامله في تاريخ مُعين.

المُسْنَدُ إليه

و(المُسْنَدُ إليه): المحكومُ عليه.