سَنَدَ

إليه ــــُـــــ سُنُودًا: رَكَنَ إليه، واعتمد عليه واتكأَ.

و- ذَنَبُ الناقة: خَطَرَ يَمْنةً ويَسْرة.

و- في الجبل، أو نحوِه: رَقِيَ وصَعِد.

و- للخمسين، أو نحوها: قاربَ.

و- الشّيءَ سَنْدًا: جعل له ما يَسْتَنِدُ إليه.

أَسْنَدَ

إليه: سَنَدَ.

و- في الجبَل: سنَدَ.

و- في العَدْوِ: اشتدَّ وجدَّ.

و- في الشِّعْرِ: نظَمَه ذا سِناد.

و- الشّيءَ: سَندَه.

و- الخبرَ إلى قائله: رَفعَه إليه ونَسَبَه.

و- إليه أَمرَه: وَكَلَه إليه.

سانَدَ

(سانَدَه) مُسانَدةً، وسِنادًا: عاوَنه.

و- سنَدَه.

ويقال: سُونِد المريضُ.

و- كافأَه.

و- الشاعر شِعْرَه، وفيه: أَسند فيه.

سَنَّدَ

لبِسَ السَّندَ.

و- الشّيءَ: سَندَه.

اسْتَنَدَ

إليه: سنَدَ.

تسانَدَ

القومُ، أَو الجيشُ: خرجوا على رايات شَتَّى، كلُّ بني أَبٍ على رايةٍ.

ويقال: خرجوا متساندين.

و- إليه: سَنَد.

الإسنادُ

- عند علماءِ العربية: ضَمُّ كلمةٍ إلى أُخرى على وجه يفيدُ معنًى تامًّا.

و- عند علماء الحديث: نسبةُ الحديثِ إلى رُواتِهِ.

(ج) أَسانيدُ.

السِّنادُ

- في القافية: اختلافُ ما يُراعَى قَبْلَ الرَّوِيِّ من الحركات وحروف المدّ؛ وهو من عيوبِ الشِّعرِ.

السَّنْدُ

- في الموسيقى: الفرْعُ الآخر من المزمارِ، ويقيم على صوت ثابت أَثناءَ العَزْفِ؛ وهو الأَيْسَرُ في المعتاد.

(ج) أَسنادٌ.

السَّنْدُ | السَّنَدُ

ضربٌ من الثياب أَو البُرود اليمانيّة.

(ج) أسْنادٌ.

السَّنَدُ

ما قابلَكَ من الجَبَل وعلا عن السفح.

(ج) أَسْنادٌ.

و- كلُّ ما يُستَنَدُ إليه ويُعتمَدُ عليه من حائطٍ وغيره. ومنه قيل لصَكِّ الدَّيْن وغيره: سَنَدٌ.

و- في الاقتصاد: ورقةٌ مالية مثبتةٌ لقرض حاصل، وله فائدةٌ ثابتةٌ.

و(السَّنَدُ الإذْنيّ): مكتوبٌ يتضمَّنُ التزامًا بدفْع مبلغ لإذن شخص معين، أَو لحامله في تاريخ مُعين.

و- في مصطلح الحديث: رجالُ الحديث الرّاوون له.

السَّنْدانُ

ما يطْرُقُ الحدّادُ عليه الحديد.

ويقال: هو بين المطْرقة والسَّندانِ: بين أَمرين كلاهُما شَرٌّ.

السِّنْدانُ

العظيمُ الشديدُ من الرجالِ والذِّئابِ.

و- واحدةٌ من عُظَيْمات الأذن الوسطى الثلاث.

السِّنْدِيانُ

شجَرٌ من شجر الأَحراج من الفصيلة البلُّوطيّة، واحدته: سِنديانة. (انظر:بلُّوط)

السَّنِيدُ

الدَّعِيُّ. وهي بتاء.

المُسْتَنَدُ

ورقةٌ رسميّةٌ معتمدة دالّةٌ على حَقٍّ أو الْتزامٍ.

و- في الحاسُوب: مَلَفٌّ يحتوِي على مادّةٍ علميّةٍ، ونحوِها.

(ج) مُسْتندات.

المسْنَدُ

- مُثلّثة الميم -: كلُّ ما يُستندُ إليه.

(ج) مَساندُ.

المُسْنَدُ

- من الحديث الشَّريف، أو الحديث القدسيّ: ما اتصل إسنادُه إلى النبيِّ ﷺ .

و- ضَرْبٌ من كتب الحديث تجمع الأحاديث التي رواها راوٍ بعينه مثل: مسند أبي هريرة رضي الله عنه، ومسند الإمام أحمد وغيرهما.

(ج) مَسانيدُ.

و- الدَّعِيُّ.

و- خَطٌّ لِحِمْيَرَ باليمنِ.

و- من الشِّعْر: ما وقع في قافيته سِناد.

(ج) مَسانِدُ.

و- في العلوم العربية: المحكومُ به.

و(المُسْنَدُ إليه): المحكومُ عليه.