سَما

ـــــُـــــ سُمُوًّا، وسَماءً: علا، وارتفع، وتطاوَلَ.

يقال: سمَتْ هِمَّتُهُ إلى معالي الأُمور: طلبَ العزَّ والشَّرَفَ. وسما في الحسَبِ والنَّسَبِ. وسما بصرُهُ إلى الشّيءِ: طمَحَ.

و- خَرَجَ للصَّيْدِ في الصحارَى والقفار.

و- الهلالُ: طلَعَ مُرْتَفِعًا.

و- الفحلُ سَماوةً: سطا وتطاولَ على شَوْلِهِ.

و- القومُ، أو نحوُهم على المئة ونحوِها سُمُوًّا، وسَماءً: زادُوا.

و- الشَّوقُ لفلانٍ: عاوَدَهُ.

و- له شخصٌ: رُفِعَ له من بعيد فاستبانَه.

و- به: رفعَه وأَعْلاه.

و- لهم: نهَضَ لقتالِهِم.

و- الصائدُ الوحشَ سَمْوًا: تَعَيّنَ شُخُوصَها وطَلبها.

و- فلانًا كذا، أو بكذا: جعلَه اسمًا له وعَلمًا عليه.

أَسْمَى

الشّيءَ: رفعَه وأَعْلاه.

و- فلانًا من بلدٍ إلى بلد: أَشخَصَه وأَرسلَه.

و- فلانًا كذا، أو بكذا: سماه إيّاه، وبه.

سامى

(ساماه) عالاه وباراه.

سَمّى

(سَمّاه) كذا، وبكذا: سماه إيّاه، وبه.

اسْتَمَى

فلانٌ: خرجَ للصَّيْدِ.

و- لَبِسَ المِسْماةَ لصيد الظِّباءِ في الحَرِّ.

و- فلانًا: استعارَ منه مِسْماةً.

و- قصده بالزيارة.

و- توسَّم فيه الخير.

و- الشّيء: نظَرَ إلى سَماوَتِه.

و- الصّائِدُ الوَحْشَ: سَماها.

تَسامَى

القومُ: تبارَوْا وتفاخَرُوا.

و- تداعَوْا بأَسْمائِهِم.

و- على الخيلِ، أو غيرِها: رَكِبُوا.

تَسَمَّى

بكذا: سُمِّيَ به.

و- بالقومِ، أَو إليهم: انتَسَبَ.

اسْتَسْمَى

الصائِدُ الوحْشَ: سَماها.

و- فلانًا: طَلَبَ معرفة اسْمِه.

الاسْمُ

ما يُعْرف به الشّيءُ، أو الشخصُ ويُسْتدلُّ به عليه.

و- عند النُّحاة: ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن، كَرَجُلٍ وفَرَسٍ.

و(الاسم الأَعظم): الاسم الجامع لمعاني صفات الله عَزَّ وجلّ.

(ج) أَسماءٌ. (جج) أَسامِيُّ، وأَسامٍ.

-

التَّسامِي

في الكيمياء: انتقال المادة من الحالة الجامدة إلى الحالة الغازية وبالعَكْس مباشرةً، دون المرور بالحالة السائلة.

السّامِي

- يقال: مقامٌ سامٍ: عالٍ رفيعٌ. ورَدَدْتُ من سامِي طَرْفِه: صَغَّرتُ إليه نفْسَه وأَزَلْتُ نَخْوَتَه.

السُّما

- الصِّيتُ.

يقال: ذهب سُماه في الناس: انتشر ذِكْرُه، وصِيتُه. وذلك في الخيرِ لا في الشرِّ.

السَّماءُ

ما يقابلُ الأَرض.

و- المَدارُ تَسْبَح فيه الأجرامُ السَّماويّةُ.

و- من كلِّ شيء: أَعْلاه.

(ج) سَماواتٌ، وسَمَواتٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ

.

و- السَّحابُ.

و- المطرُ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ

.

و- العُشْبُ؛ لأنه يكون عن المطرِ.

(ج) أَسمِيةٌ، وسُمِيٌّ.

-

السَّماوة

من البيت، أو غيرِه: سقفُه.

و- من كلِّ شيء: شَخْصُه، أَو طلعَتُه.

و(سَماوةُ الهلالِ): شَخْصُه إذا ارتفع عن الأُفُقِ شيئًا.

(ج) سَماءٌ، وسَماوٌ.

-

السَّماوِيّ

– يقال: دِينٌ سَماوِيٌّ: إلَهِيٌّ مُنزَّلٌ. ولونٌ سماوِيّ: في زرقة السماء.

السُّمُوّ

العُلُوّ والرفعةُ.

و(صاحبُ السُّمُوّ): لقب كل أمير.

السَّمِيُّ

المُسامِي، وهو المُطاوِلُ والمُفاخِرُ

و(سَمِيُّ الشّيء): موافِقُه في اسمِه، أَو نظيرُه.

المِسْماةُ

الجوْرَبُ من الصُّوف ونحوه يلبسه الصائدُ ليقيَهُ لفحَ الحَرّ.

(ج) مَسامٍ.

-

المُسَمَّى

المعلومُ المعَيَّن. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ

.

و- المدْلولُ عليه بالاسم من الأشياء والمعاني.

ويقال: فلانٌ من مُسمَّى قومِه، ومن مُسمّاتِهِم: من خيارهم.

الاسم الأَعظم

و(الاسم الأَعظم): الاسم الجامع لمعاني صفات الله عَزَّ وجلّ.

سَماوةُ الهلالِ

و(سَماوةُ الهلالِ): شَخْصُه إذا ارتفع عن الأُفُقِ شيئًا.

صاحبُ السُّمُوّ

و(صاحبُ السُّمُوّ): لقب كل أمير.

سَمِيُّ الشّيء

و(سَمِيُّ الشّيء): موافِقُه في اسمِه، أَو نظيرُه.