سَما (الجذر: سمو )

ـــــُـــــ سُمُوًّا، وسَماءً: علا، وارتفع، وتطاوَلَ.
يقال: سمَتْ هِمَّتُهُ إلى معالي الأُمور: طلبَ العزَّ والشَّرَفَ. وسما في الحسَبِ والنَّسَبِ. وسما بصرُهُ إلى الشّيءِ: طمَحَ.
و- خَرَجَ للصَّيْدِ في الصحارَى والقفار.
و- الهلالُ: طلَعَ مُرْتَفِعًا.
و- الفحلُ سَماوةً: سطا وتطاولَ على شَوْلِهِ.
و- القومُ، أو نحوُهم على المئة ونحوِها سُمُوًّا، وسَماءً: زادُوا.
و- الشَّوقُ لفلانٍ: عاوَدَهُ.
و- له شخصٌ: رُفِعَ له من بعيد فاستبانَه.
و- به: رفعَه وأَعْلاه.
و- لهم: نهَضَ لقتالِهِم.
و- الصائدُ الوحشَ سَمْوًا: تَعَيّنَ شُخُوصَها وطَلبها.
و- فلانًا كذا، أو بكذا: جعلَه اسمًا له وعَلمًا عليه.

أَسْمَى (الجذر: سمو )

الشّيءَ: رفعَه وأَعْلاه.
و- فلانًا من بلدٍ إلى بلد: أَشخَصَه وأَرسلَه.
و- فلانًا كذا، أو بكذا: سماه إيّاه، وبه.

سامى (الجذر: سمو )

(ساماه) عالاه وباراه.

سَمّى (الجذر: سمو )

(سَمّاه) كذا، وبكذا: سماه إيّاه، وبه.

اسْتَمَى (الجذر: سمو )

فلانٌ: خرجَ للصَّيْدِ.
و- لَبِسَ المِسْماةَ لصيد الظِّباءِ في الحَرِّ.
و- فلانًا: استعارَ منه مِسْماةً.
و- قصده بالزيارة.
و- توسَّم فيه الخير.
و- الشّيء: نظَرَ إلى سَماوَتِه.
و- الصّائِدُ الوَحْشَ: سَماها.

تَسامَى (الجذر: سمو )

القومُ: تبارَوْا وتفاخَرُوا.
و- تداعَوْا بأَسْمائِهِم.
و- على الخيلِ، أو غيرِها: رَكِبُوا.

تَسَمَّى (الجذر: سمو )

بكذا: سُمِّيَ به.
و- بالقومِ، أَو إليهم: انتَسَبَ.

اسْتَسْمَى (الجذر: سمو )

الصائِدُ الوحْشَ: سَماها.
و- فلانًا: طَلَبَ معرفة اسْمِه.

الاسْمُ (الجذر: سمو )

ما يُعْرف به الشّيءُ، أو الشخصُ ويُسْتدلُّ به عليه.
و- عند النُّحاة: ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن، كَرَجُلٍ وفَرَسٍ.
و(الاسم الأَعظم): الاسم الجامع لمعاني صفات الله عَزَّ وجلّ.
(ج) أَسماءٌ. (جج) أَسامِيُّ، وأَسامٍ.
-
-
-

التَّسامِي (الجذر: سمو )

في الكيمياء: انتقال المادة من الحالة الجامدة إلى الحالة الغازية وبالعَكْس مباشرةً، دون المرور بالحالة السائلة.

السّامِي (الجذر: سمو )

- يقال: مقامٌ سامٍ: عالٍ رفيعٌ. ورَدَدْتُ من سامِي طَرْفِه: صَغَّرتُ إليه نفْسَه وأَزَلْتُ نَخْوَتَه.

السُّما (الجذر: سمو )

يقال: ذهب سُماه في الناس: انتشر ذِكْرُه، وصِيتُه. وذلك في الخيرِ لا في الشرِّ.

السَّماءُ (الجذر: سمو )

ما يقابلُ الأَرض.
و- المَدارُ تَسْبَح فيه الأجرامُ السَّماويّةُ.
و- من كلِّ شيء: أَعْلاه.
(ج) سَماواتٌ، وسَمَواتٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ
و- السَّحابُ.
و- المطرُ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ
و- العُشْبُ؛ لأنه يكون عن المطرِ.
(ج) أَسمِيةٌ، وسُمِيٌّ.
-
-
-
-

السَّماوة (الجذر: سمو )

من البيت، أو غيرِه: سقفُه.
و- من كلِّ شيء: شَخْصُه، أَو طلعَتُه.
و(سَماوةُ الهلالِ): شَخْصُه إذا ارتفع عن الأُفُقِ شيئًا.
(ج) سَماءٌ، وسَماوٌ.
-
-

السَّماوِيّ (الجذر: سمو )

– يقال: دِينٌ سَماوِيٌّ: إلَهِيٌّ مُنزَّلٌ. ولونٌ سماوِيّ: في زرقة السماء.

السُّمُوّ (الجذر: سمو )

العُلُوّ والرفعةُ.
و(صاحبُ السُّمُوّ): لقب كل أمير.

السَّمِيُّ (الجذر: سمو )

المُسامِي، وهو المُطاوِلُ والمُفاخِرُ
و(سَمِيُّ الشّيء): موافِقُه في اسمِه، أَو نظيرُه.

المِسْماةُ (الجذر: سمو )

الجوْرَبُ من الصُّوف ونحوه يلبسه الصائدُ ليقيَهُ لفحَ الحَرّ.
(ج) مَسامٍ.
-

المُسَمَّى (الجذر: سمو )

المعلومُ المعَيَّن. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ
و- المدْلولُ عليه بالاسم من الأشياء والمعاني.
ويقال: فلانٌ من مُسمَّى قومِه، ومن مُسمّاتِهِم: من خيارهم.

الاسم الأَعظم (الجذر: سمو )

و(الاسم الأَعظم): الاسم الجامع لمعاني صفات الله عَزَّ وجلّ.

سَماوةُ الهلالِ (الجذر: سمو )

و(سَماوةُ الهلالِ): شَخْصُه إذا ارتفع عن الأُفُقِ شيئًا.

صاحبُ السُّمُوّ (الجذر: سمو )

و(صاحبُ السُّمُوّ): لقب كل أمير.

سَمِيُّ الشّيء (الجذر: سمو )

و(سَمِيُّ الشّيء): موافِقُه في اسمِه، أَو نظيرُه.