لفلان، أَو إليه، أَو إلى حديثه ـــــَــــ سَمْعًا، وسِمْعًا، وسَماعًا، وسَماعةً: أَصْغَى وأَنْصَتَ.
و- له: أَطاعه.
و- اللهُ لِمَن حَمِدَه: أَجابَ حَمْدَه وتقبَّلَه.
و- الصَّوْتَ: أَدْركَتْهُ أُذُنه.
و- الدُّعاءَ، أو نحوَه: أَطاعَ واستجاب.
و- الكلامَ: فَهِم معناه؛ فهو سامِعٌ.
(ج) سُمّاع، وسَمَعةٌ. وهي بتاء. وهو سَمّاعٌ، وهي بتاء. وهو، وهي سَمِيعٌ، وسَمُوعٌ.
ويقال: أُذُنٌ سَمّاعةٌ وسَميعةٌ.
ويقال في الدّعاء على الشَّخْص: اسمَعْ غيرَ مُسْمَعٍ، أَي: غيرَ مَقْبُولٍ ما تقولُ، أَو اسمَعْ لا أُسْمِعْتَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮﭼ