سَدا

فلانٌ ـــــُــــ سَدْوًا: مَدَّ يَدَهُ نحوَ الشّيء.

ويقال: سَدا إلى الشّيء بيده، وسدا يَدَيْه.

و- فلانٌ سَدْوَ كذا: نحا نحوَه.

يقال: خَطَبَ فما زال على سدْوٍ واحدٍ، أي: على نحوٍ واحد من السَّجْع.

سَدَى

الثوبَ ـــــِــــ سَدْيًا: مَدَّ سَداه.

سَدِيَ

ـــــَــــ سَدًى: نَدِيَ.

يقال: سَدِيَتِ الأَرضُ، وسَدِيَ المكانُ، وسدِيَتِ الليلة؛ فهو سَدٍ، وهي سَدِيَة.

أَسْدَى

بينهما: أَصلح.

و- الثوبَ: سَداه.

و- الأَمرَ: أَصابه.

و- الشّيءَ: أَهمله.

و- إليه معروفًا: أَعطى وأَولَى.

ويقال: أسدى له الشكر: وَجَّهه له.

و- بينهم حديثًا: نَسَجَه.

سَدَّى

إليه: أَحْسن إليه.

و- بينهما: أصْلحَ بينهما.

و- الثوبَ: سَداهُ.

و- النَّحلُ الشَّهْدَ: أَخرجَتْه.

استَدَى

فلانٌ: سَدا.

ويقال: اسْتَدَى إلى الشّيء.

و- الفرسُ: عَرِقَ.

تَسَدَّى

الثوبَ: أَسداه.

و- الشّيءَ: عَلاه وركبَه.

ويقال: تسدَّى الأمرَ: غَلبَه وقَهَرَه.

السَّدَى

من الثوبِ: خيوطُ نسيجِهِ التي تُمَدُّ طُولًا، وهو خِلافُ خيوط اللُّحمة التي تتخلَّلُها عرْضًا. الواحدة: سَداةٌ.

(ج) أَسداءٌ، وأَسْدِيةٌ.

و- النَّدَى.

السَّدَى | السُّدَى

المُهمَلُ «للواحدِ والجمع». وفي القرآن الكريم:

ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ

: مُهْمَلًا؛ لا يُكَلَّف ولا يُجازَى.

ويقال: أرضٌ سُدًى: لا تُعَمَّر. وذهب كلامُه سُدًى: بلا جَدْوى.