فلانٌ ـــــُــــ سَدْوًا: مَدَّ يَدَهُ نحوَ الشّيء.
ويقال: سَدا إلى الشّيء بيده، وسدا يَدَيْه.
و- فلانٌ سَدْوَ كذا: نحا نحوَه.
يقال: خَطَبَ فما زال على سدْوٍ واحدٍ، أي: على نحوٍ واحد من السَّجْع.
الثوبَ ـــــِــــ سَدْيًا: مَدَّ سَداه.
ـــــَــــ سَدًى: نَدِيَ.
يقال: سَدِيَتِ الأَرضُ، وسَدِيَ المكانُ، وسدِيَتِ الليلة؛ فهو سَدٍ، وهي سَدِيَة.
بينهما: أَصلح.
و- الثوبَ: سَداه.
و- الأَمرَ: أَصابه.
و- الشّيءَ: أَهمله.
و- إليه معروفًا: أَعطى وأَولَى.
ويقال: أسدى له الشكر: وَجَّهه له.
و- بينهم حديثًا: نَسَجَه.
إليه: أَحْسن إليه.
و- بينهما: أصْلحَ بينهما.
و- الثوبَ: سَداهُ.
و- النَّحلُ الشَّهْدَ: أَخرجَتْه.
فلانٌ: سَدا.
ويقال: اسْتَدَى إلى الشّيء.
و- الفرسُ: عَرِقَ.
الثوبَ: أَسداه.
و- الشّيءَ: عَلاه وركبَه.
ويقال: تسدَّى الأمرَ: غَلبَه وقَهَرَه.
من الثوبِ: خيوطُ نسيجِهِ التي تُمَدُّ طُولًا، وهو خِلافُ خيوط اللُّحمة التي تتخلَّلُها عرْضًا. الواحدة: سَداةٌ.
(ج) أَسداءٌ، وأَسْدِيةٌ.
و- النَّدَى.
المُهمَلُ «للواحدِ والجمع». وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ
ﭼ
: مُهْمَلًا؛ لا يُكَلَّف ولا يُجازَى.
ويقال: أرضٌ سُدًى: لا تُعَمَّر. وذهب كلامُه سُدًى: بلا جَدْوى.