سَحَتَ

الشّيءَ ـــــَــــ سَحْتًا: استأْصَله.

يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا. وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها.

و- الشَّحمَ عن اللحم: قشَّرَه.

ويقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ.

و- في تجارته: اكتسَبَ السُّحْتَ.

أَسْحَتَ

وقع في السُّحْت.

و- التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت.

ويقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ.

و- الشّيءَ: استأْصله. وفي القرآن الكريم:

ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ

.

ويقال: أَسحَتَ رأْسَه، وأَسحَتَ مالَه.

سَحَّتَ

اكتسب السُّحْت.

و- الشّيءَ: استأْصله.

الأَسحَتُ

- عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه. وهي سَحْتاءُ.

يقال: سنةٌ سَحْتاءُ، وأَرْضٌ سَحْتاءُ.

(ج) سُحْتٌ.

السَّحْتُ

الثوبُ الخَلَقُ.

و- شدّةُ الأَكلِ والشُّربِ.

و- العذابُ.

و(بَرْدٌ سَحْتٌ): شديد.

و(مالٌ سَحْتٌ، ودمٌ سَحْتٌ): لا شيءَ على مَن أَهدرهما.

السُّحْتُ

ما خَبُث وقَبُح من المَكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوِها. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ

. وفي خبر ابن رَواحةَ رضي الله عنه لمّا أَراد يهودُ خيبر أَن يرشوه، قال: «أَتُطْعِمُونِّي السُّحْتَ».

و- النَّزْرُ القليلُ.

(ج) أَسحاتٌ.

السُّحُتُ

من النّاسِ: النَّهِمُ الذي لا يشبَعُ.

السُّحْتُوتُ

السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ.

و- الصحْراءُ اللَّينةُ التُّرْبةِ.

و- الثوبُ البالِي.

(ج) سَحاتِيتُ.

السِّحْتِيتُ

من الطعامِ: السُّحْتُوتُ.

(ج) سَحاتِيتُ.

السَّحِيتُ

من الناس: السُّحُتُ.

السَّحِيتةُ

من السحابِ: التي تجرُفُ ما مَرَّتْ به.

المَسحُوتُ

من الناس: السُّحُتُ.

ويقال: هو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهٌ.