زالَ (الجذر: زيل )

الشّيءَ ـــــِــــ زَيْلًا: نَحّاه وأَبْعَدَه.
و- مازَه من غيره.
يقال: زِلْ ضَأْنَكَ من مَعْزِكَ.

زالَ | يَزال (الجذر: زيل )

فعلان ناقصان، من أَخوات كان، يلزَمُهما تقدُّمُ أَداة النَّفْي، فيُدَلُّ بهما على الاستمرار.
يقال: ما زِلْت أَفعل كذا، ولا أَزالُ أَفعل كذا، وما أَزالُ أَفعل كذا.
ويقال -في الدُّعاء-: لا تزال سَبّاقًا إلى الخَيْر.

زَيِلَ (الجذر: زيل )

ـــــَــــ زَيَلًا: تباعد ما بين فخِذَيْهِ وانفرج؛ فهو أَزْيَلُ، وهي زَيْلاءُ.
(ج) زِيلٌ.
-

أزالَ (الجذر: زيل )

الشّيءَ: زالَه.

زايلَ (الجذر: زيل )

(زايلَه) مُزايلةً، وزِيالًا: فارقَه.

زَيَّلَ (الجذر: زيل )

(زَيَّلَه) فَرَّقَه.

انْزالَ (الجذر: زيل )

افترقَ وانفَصَل.

تَزايل (الجذر: زيل )

(تَزايلُوا) تَباعدوا وافترقوا.
و- فلانٌ من جَليسه: احْتَشَم؛ فهو مُتزايلٌ، وهي بتاء.
يقال: امرأة مُتزايلة: إذا كانت تستر وجهَها حياءً.

تَزَيَّل (الجذر: زيل )

(تَزَيَّلُوا) تزايلوا. وفي القرآن الكريم:
ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ

المِزْيَلُ (الجذر: زيل )

من الناس: الكَيِّسُ اللطيف يميِّز بين الأَشياءِ.
يقال: رَجلٌ مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ: يجمع بين الأَشياء، ويميِّز بينها لقوة فِكره.