زَعَمَ (الجذر: زعم )

ـــــُــــ زَعْمًا: ظنَّ.
يقال: زَعَمَه صادقًا، وزعم أَنِّي لا أَوَدُّه، وزَعَمَني لا أَوَدُّه. وأَكثرُ ما يُسْتعملُ الزعمُ فيما كان باطلًا أَو فيه ارتيابٌ.
و- اعتقَدَ.
و- قال.
و- كذَبَ.
و- وَعَدَ.
و- على القومِ زَعامةً: تأَمّر.
و- به ــَـــــُــ زَعْمًا، وزَعامةً: كَفَلَ به.

زَعِمَ (الجذر: زعم )

ــــــَــــ زَعَمًا، وزَعْمًا: طمِع.
يقال: هو يزعَم في غير مَزْعَم: يطمع في غير مَطْمَعٍ.

زَعُمَ (الجذر: زعم )

ـــــُــــ زَعامةً: ساد ورَأَسَ.

أَزْعَمَ (الجذر: زعم )

فلانٌ: أَطاعَ.
و- الأَمرُ: أَمكن.
و- فلانًا: أَطمَعَه.
ويقال: أمرٌ مُزْعِمٌ: مُطْمِعٌ.
و- فلانًا الشّيءَ: جعَلَه كفيلًا به.

تَزاعَما (الجذر: زعم )

تحادثا بما لا يوثَقُ به من الأحاديث.
و- على كذا: تضافرا.

تَزَعَّمَ (الجذر: زعم )

و- القومَ: رَأَسَهُمْ.

الزَّعامةُ (الجذر: زعم )

و- أَفضلُ المال وأَكثرُه من ميراث ونحوه.

الزَّعْمةُ (الجذر: زعم )

واحدةُ الزَّعْمِ، بمعنى القول.
(ج) زَعَماتٌ. تقول لمن تذهب إلى ردّ قوله: هذا ولا زَعماتِك: ولا أَتَوَهَّمُ زَعماتِك.
-

الزَّعِيمُ (الجذر: زعم )

و- الكفيل. وفي القرآن الكريم:
ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ
(ج) زُعماءُ.
-

المَزْعَمُ (الجذر: زعم )

الأَمرُ الذي لا يُوثقُ به.
(ج) مَزاعِمُ.
ويقال: أَمرٌ فيه مَزاعِمُ: أَمرٌ غير مستقيم فيه منازَعةٌ.
-