ـــــُــــ رَوْحًا، ورَواحًا: سار في العَشِيّ. ويُسْتعمل الرَّواح للمسير في أَي وقت كان من ليل أَو نهار. وكذلك الغُدُوّ.
ويقال: راحَ القومَ، وراحَ إليهم، وعندهم: ذهب إليهم.
و- الإبلُ، أو غيرها: أوَتْ بَعْدَ الغروب إلى مُراحِها.
و- اليومُ: اشتدَّتْ ريحُه.
و- طابت ريحه. (كأنه ضِدّ)
و- فلانٌ للشيءِ ـــــَــــ راحةً: أَخَذَتْهُ له خِفّةٌ ونشاط.
ويقال: راحت يَدُه لكذا، وبكذا: خَفَّت له.
و- للأَمر رَواحًا، وراحًا، وراحةً، وأَرْيـَحِيّةً، ورِياحةً: هَشَّ له وفَرِح به.
و- فلانٌ معروفًا راحةً: ناله.
و- الشّيءَ رَوْحًا: وَجَدَ ريحَه.
و- الريحُ الشّيءَ: أصابته.
ويقال: رِيحَ الشجرُ؛ فالمفعول مَرُوحٌ، ومَرِيحٌ.
ويقال: راح الشجرُ: وجد الرِّيحَ وأحسَّها.
و- استراحَ.
و- مات.
و- دخَل في الرَّواح.
و- دخَلَ في الرِّيح.
و- نزل عن بعيرهِ لِيُرِيحَهُ.
و- الشّيءُ: أَنْتَنَ.
و- فلانٌ الإبلَ، أو غيرَها: ردَّها إلى المُراح.
ويقال: أَراح عليه حَقَّه: رَدَّه عليه. وأَراح عليه الليلُ عازِبَ هَمِّه: رَدَّهُ.
و- الشّيءَ: وجد ريحَهُ.
و- فلانًا: أَدخَلَه في الراحة.
و- منه معروفًا: ناله.
الفترة بين عدد من ركعات القيام في ليالي رمضان. وهي في الأَصل اسم للجلسة مطلقًا، ثم سُمِّيَتْ بها الجلسة التي بعد أَربع ركعات في ليالي رمضان؛ لاستراحة الناس بها، ثم سُمِّيَتْ كلُّ أربع ركعات ترويحة مجازًا.
(ج) تراويحُ.
و(صلاة التراويح): اسمٌ لصلاة القيام في ليالي رمضان، سُمِّيَتْ بذلك لاستراحة المُصَلِّين بعد كُلِّ أربع ركعات، أو بين كُلِّ تسليمتين.
عَرَضٌ يُدرك بحاسة الشَّم، وهو ما يتطاير من جزيئات الأجسام وتَحُسُّ به الأغشية المخاطية لأعضاء الشم فيُستدَلُّ بها عليه.
و- الإبل أَوتْ بعد غروب الشمس إلى مُراحها، وهي نَقيض السارحة.
ويقال: ما له سارِحةٌ ولا رائحةٌ: ما له شيءٌ. وجاءَ وما في وجههِ رائِحةُ دَم: جاءَ فَزِعًا خائفًا.
و- مطَرُ العَشِيِّ، وتُقابِلُها الغادِيةُ.
(ج) رَوائحُ.
و- اسمٌ للوقْتِ من زوالِ الشمسِ إلى الليلِ. ويقابِلُه الصَّباحُ.
و- السُّرُورُ والفَرَحُ. وبكلا المعنيين فُسِّرَ قوله تعالى:
ﭽ
ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ
ﭼ.
و- الرَّحْمةُ.
و- نسيمُ الرِّيح.
يقال: وجدتُ رَوْحَ الشَّمال: بَرْدَ نَسِيمِها.
(ج) أرْواحٌ. و«يومٌ رَوْحٌ»: طَيِّبُ الرِّيح.
ويقال: عَشيّةٌ رَوْحةٌ.
ما به حياةُ النَّفْس «يذكَّر ويؤَنَّث». وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯮ ﯯ ﯰﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ
ﭼ.
يقال: أسْلَم الرُّوحَ: مات. وعملٌ لا رُوحَ فيه: يفتقد القوة والتأثير.
و- النَّفْس.
و- النَّفَس.
(ج) أرْواحٌ.
و- القُرْآن.
و- الوحْيُ.
و- في الفلسفة: ما يقابل المادّة.
و- في الكيمياء: الجزء الطَّيّار للمادّة بعد تقطيرها كروح الزَّهر وروح النَّعْنَع.
و(الرُّوحُ الرياضية): احترام الرياضيِّ لقواعد اللعب ونظم المناسبات والالتزام باللعب النظيف مع تقبُّلِ الفوز أو الهزيمة على السواء.
ويقال: تقبَّل الأمر بروح رياضية.
و(رُوحُ القُدُس) - عند النصارى: الأُقْنومُ الثالث.
و(الرُّوحُ الأمينُ)،
و(روح القدُس): جبريل u.
و(الرُّوح المعنويّة): ما يسري داخل الفرد أو الجماعة من إحساس بالسعادة والتفاؤل والرضا والحماسة إن كانت عالية، أو بنقيض ذلك إن كانت هابطة.
الهواء إذا تحرك.
و- الرائحة، وهي عَرَضٌ يُدْرَكُ بحاسّة الشَّمّ. «مؤَنث».
(ج) رياحٌ، وأَرواحٌ، وأَرياحٌ.
يقال: تأتي الرياح بما لا تشتهي السُّفُن.
و(الرياح التجاريّة): رياح تهبُّ بانتظام من مناطق الضغط المرتفع المداريّة نحو منطقة الضغط المنخفض الاستوائيّة، سُمِّيَتْ بذلك؛ لاطِّرادِ هبوبها الذي ساعد السُّفن الشراعية التجارية قديمًا على الملاحة عند عبور منطقة خط الاستواء.
و(الرياح الدائمة): الرياح التي تهبُّ بانتظامٍ ودوامٍ مُدَّةً من الزمن في اتجاه معين.
و(الرياح السائدة): الرياح التي تتغلَّب وقت هبوبها على غيرها من نظم الرياح الأخرى في المنطقة.
و- الرحمة.
و- القوة.
يقال: ذهبت رِيحُه.
و- النصر والغلبة.
و- الدولة.
يقال: الريح لآلِ فلان. ورَجل ساكن الريح: وقَورٌ. وهبَّت ريحُه: جرى أَمره على ما يريد.
جنس من النبات طيِّبُ الرائحة من الفصيلة الشفوية (وانظر:حبق
و- كُلُّ نبت طَيِّبُ الرائحة.
ويقال: «المرأة رَيْحانة وليست بقهرمانة».
(ج) رَياحينُ.
و- الرَّحمة والرِّزق.