رَهَنَ

الشّيءُ ـــــَــــ رَهْنًا، ورُهُونًا: ثَبَت ودامَ.

ويقال: رَهَنَ بالمكان: أَقامَ.

و- فلانٌ، أو الدّابّةُ رُهُونًا: هُزِلَ وأعْيا.

و- الشّيءَ رَهْنًا: أثْبَتَه وأَدامَه.

و- فلانًا، أو عِنْدَ فلانٍ الشّيءَ: حَبَسَه عنده بِدَيْنٍ.

ويقال: رَهَنْتُه لِسانِي: كَفَفْتُه عنه وحَبَسْتُه؛ فهو راهِنٌ، والمفعول مَرْهُونٌ، ورهِينٌ. وهي بتاء.

ويقال: الأمور مرهونة بأوقاتها: مرتبطة بها.

أَرهَنَ

في السِّلْعةِ، وبها: غالَى بها وبَذَلَ فيها مالَه حتى أَدْركَها.

و- الشّيءَ: أثْبَتَه وأَدامَه.

يقال: أرهَنَ لهم الطَّعامَ والشَّرابَ.

ويقال: أرهَنَ الميِّتَ القَبْرَ: ضَمَّنَه إيّاه.

و- فلانًا، أو غيرَه: أَضعفَه وهَزَله.

و- فلانًا الشّيءَ: رهَنَه إياه، أَو دَفَعه إليه، لِيَرْهَنَه عند أحد.

راهَنَ

(راهَنَه) على كذا مُراهَنةً، ورِهانًا: خاطَرَه وسابَقَه.

ارْتَهَنَ

(ارْتَهَنَه) منه: أخَذَه رَهْنًا.

تَراهَنَ

القومُ: أخرج كلُّ واحد منهم رَهْنًا ليفُوز السابقُ بالجميع إذا غَلَب.

اسْتَرْهَن

(اسْتَرْهَنه) طَلَبَ منه رَهْنًا.

الرّاهِنُ

- المُعَدُّ.

يقال: هذا راهِنٌ لك. وهي بتاء.

ويقال: طعامٌ راهن: دائمٌ. ونعمةٌ راهنةٌ.

و(الوقت الرّاهِنُ): الحالِيُّ.

و(الحالة -أو الأحوال- الرّاهِنة): الحاضرة.

الرِّهانُ

ما يُراهَنُ عليه من مالٍ وغيره.

و- السِّباق. و«خيل الرِّهان»: التي يُراهَن على سباقها بمال أو غيره.

وفي المثل: «هما كَفَرَسَيْ رِهانٍ»: يُضْرب للمتساويَيْنِ في الفضل وغيره.

الرَّهْنُ

ما وُضِع عندك ليَنُوبَ مَنابَ ما أُخِذَ منك «فَعْلٌ بمعنى مفعول».

و- شرْعًا: حَبْسُ الشّيءِ بحقٍّ؛ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه.

(ج) رِهانٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚﭛ

. ويُجْمَعُ أيضا على رُهُونٌ، ورُهُنٌ، ورَهِينٌ.

و(الرَّهْن الرَّسمِيّ): تأمينٌ عَيْنِيٌّ يتقرر بعقد رسميّ على عقار يظل في حيازة الراهن. ويُطْلق المصطلح أيضًا على العقد الذي ينشئه.

و(الرَّهْن القانونيّ): رهن ينشأ بنص القانون في بعض التشريعات. وهو رَهْن إشارتك: مستعد لتلبية أمرك.

ويقال: الإنسانُ رَهْنُ عَمَلِهِ: مأْخوذٌ به. وأَنا لك رَهْنٌ بكذا: كفيلٌ وضامِنٌ.

الرِّهْنُ

- يقال: هو رِهنُ مالٍ: قَيِّمٌ به وسائِسٌ له.

الرَّهِينُ

- يقال: أنا رهين بكذا: مأْخوذٌ به. وفي القرآن الكريم:

ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ

.

الرَّهِينةُ

ما يُرْهَنُ. وفي القرآن الكريم:

ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ

.

و- في الاستعمال الحديث: المُحتَجَزُ بقصد الضغط حتى تُجابَ مطالبُ محتجِزيه.

(ج) رَهائنُ.

ويقال: أنا لك رهينةٌ بكذا: ضامِنٌ.