ـــــَــــ رَكَبًا: عَظُمَت رُكْبَتاه أَو إحداهُما؛ فهو أَرْكَبُ، وهي رَكْباء.
(ج) رُكْبٌ.
و- الشّيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا، ومَركبًا: عَلاه.
ويقال: رَكِبَ في السَّفِينةِ ونحوها، وركِب الشَّحْمُ بَعْضُهُ بعضًا. وركِبَه بالمكروه: فعله به.
و- الدَّيْنُ فلانًا: غلَبَهُ وكَثُرَ عليه.
و- فلانٌ رأْسَه: مَضَى على غَير هُدًى، لا يُطيع مُرشِدًا.
ويقال: رَكِبَ هواه: انقاد لشهواته.
و- الذَّنْبَ، أَو القَبيحَ: فعله واقْترَفَهُ.
و- فلانًا، أَو أَثرَهُ وطريقَهُ: تَبِعَهُ وجاءَ على أَثَره ولحقه.
ويقال: رَكِبَ الليلَ: سهره ولم ينم فيه، ورَكِبَ الريحَ: أسرع.
(رَكَّبَه) جَعلَهُ يَرْكَب.
و- الشّيءَ: صاغه من مكوناته البسيطة.
يقال: رَكَّبَ الكلمة، أو الجملة، ورَكَّبَ الدواءَ ونحوَه.
و- ضَمَّه إليه، فصار شيئًا واحِدًا.
يقال: رَكَّبَ الفَصَّ في الخاتَم، ورَكَّبَ السنانَ في الرُّمْحِ.
ويقال: رَكَّبه فتركَّب. وتَرَكَّبَ الشّيءُ من كذا وكذا: تَأَلَّفَ وَتَكَوَّنَ.
خلاف الماشي.
(ج) رُكّابٌ، ورُكوبٌ، ورُكْبانٌ. وهي راكبةٌ.
(ج) رَواكِبُ.
ويقال: أَمرٌ سارت به الرُّكبان، أي: ذاع واشتهر.
و(رُكبان السُّنبل): سوابقُهُ وأَوائلُه التي تخرج من أَكمامها.
و- فَسِيلةٌ تكون في أَعلى النخلة متدلِّية لا تبلغ الأَرض، أَو تخرج في جذع النخلة وليس لها عِرْق في الأَرض.
و- رأْسُ الجَبَل.
إحدى العُظَيمات السمعية الثلاث، توجد في الأذن الوُسْطَى وتستقرُّ في الكُوّة البيضِيّة.
و- للسَّرْج: ما توضع فيه الرِّجل، وهما رِكابان.
و- الإبلُ المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أَو التي يُراد الحَمْلُ عليها. (لا واحد لها من لفظها، وواحدتها: راحلة). وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭾ ﭿ ﮀ
ﭼ
ﭽ
ﭾ ﭿ ﮀ
ﭼ.
ويقال: هو يمشي في رِكابه: يتبعه.
(ج) رُكُبٌ، وركائبُ.
- العانةُ.
و- مَنبِتُها.
و- أَصل الفَخِذ عليه لحم الفرج.
و- بياضٌ في الرُّكْبة.
(ج) أَرْكابٌ.
و(جج) أَراكيبُ.
الأَصلُ والمنبِتُ.
يقال: هو كريمُ المُرَكَّب.
و- ضدُّ البسيط.
و- في علم الكيمياء: الجسم المتَماثِل ذو التركيب الثابت الخواصّ الناتج من عنصرين أَو أَكثر اتَّحدا كيميائيًّا.
و- في المنطق: ما يدلُّ جزؤه على جزءِ معناه، مثل رامي الحجارة.
و(الجهلُ المرَكَّبُ) أَن يجهل شيئًا، ويجهل أنه يجهله.
و(مُرَكَّبُ العَظَمة): مُصطلحٌ قد يُطْلَقُ أحيانًا على الصور التعويضيّة لمركب النقص من سلوك استعراضيّ أو عدوانيّ.
و(مركَّبُ النَّقص) أو عُقْدَةُ النقص: شعور بعدم الكفاءة يُعَبَّرُ عنه بالحياء المُفْرِط والتردُّد والانزواء. وعلى نقيض ذلك قد ينقلب إلى سلوك تعويضيّ في صورةٍ استعراضية أو عُدوانيّة.
و(المُركَّبات السِّلْسِلِيّة) في علم الكيمياء: مركَّبات تتأَلَّف من ذراتٍ، كَذَرّات الكربون يتَّصل بعضُها ببعضٍ كالسِّلْسِلة.