القومُ ـــــَــــ رَفْعًا: أصعدوا في البلاد.
و- البعيرُ، أو نحوُه في سيره: بالغ فيه وأَسرع.
و- الشّيءَ رَفْعًا، ورِفاعًا: أَعلاه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭭ ﭮ ﭯ
ﭼ.
و- حمله ونقله.
يقال: رفع الزرعَ بعد الحصاد إلى الجرن.
ويقال: ارفَعْ هذا: خُذْه واحملْه.
و- الشّيءَ رُفْعانًا: قرّبه.
و- البناءَ رَفْعًا: طوّله. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ
ﭼ.
و- فلانًا: أعلى قَدْرَه وشرَّفَهُ وكرَّمَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ
ﭼ.
ويقال: رفع ذِكْرَه: نوّه به. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯓ ﯔ ﯕ
ﭼ.
ويقال: هذا أمرٌ يرفع الرأْس: يُعلي القَدْر والمنزلة. ورفعه على صاحبه في المجلس: قدَّمه.
و- صوتَه: جَهَر به.
ويقال: رفع المُؤذِّنُ الأذانَ.
و- الخبرَ: أَذاعه وأَظهره.
و- البعيرَ، أو نحوَه: حمله على سرعة السير.
و- الكلمةَ في النحو: أَلحق بها علامة الرفع، أو نطق بها مرفوعة.
و- الحاسبُ الكسرَ: جعله صحيحًا.
و- العقوبةَ، أَو الضريبةَ: أزالها؛ فالمفعول مَرْفوعٌ، ورَفيعٌ.
ويقال: فلانٌ مرفوع عنه التكليف: غير مُؤاخَذ.
و- اللهُ عَمَلَه: قَبِله.
و- ذاتُ اللَّبَنِ لَبَنَها: لم تَدِرّ.
و- الشّيءَ في خِزانتِه، أَو صُندوقِه: خبأَه فيه.
و- يدَه عن الشّيء رَفْعًا: كفَّ عنه.
يقال: رفع يده عن الطعام. وهو لا يرفع العصا عن عاتقه: إذا كان شديد التأْديب لأهله، أَو كناية عن كثرة الأسفار.
و- فلانًا إلى الحاكم رَفْعًا، ورُفْعانًا، ورِفْعانًا: قدّمه إليه ليحاكمه.
ويقال: رفع إلى السلطان رفيعة: قدَّم إليه قصة في شأنٍ من شُؤونه.
و- إليه عيونَهم رفْعًا: نظروا إليه.
ويقال: دخلْتُ على فلان فلم يرفع لي رأْسًا: لم ينظر إليَّ ولم يلتفت.
و- فلانًا إلى أصله: أوصل نسبه إلى أَصله.
و- الحديثَ إلى قائله: وصَّله بسنده إليه، ومنه رفْع الحديث إلى النبيّ ﷺ .
كُلُّ جماعة مُبَلِّغةٍ، تُبَلِّغُ وتُذيع الأخبار والأسرار.
و- آلة يُرْفَعُ بها الشّيءُ.
و- في الفيزياء: ذراع ترتكز على مِحْور. وذلك لتوجيه ضغطٍ أو حركة من مصدر قوةٍ ما بتحريك مقاومة. وهي ثلاثة أنواع: الأوَّل: يكون فيه محور الارتكاز بين القوة والمقاومة، كالمقص. والثاني: وفيه تكون المقاومة بين القوة ومحور الارتكاز، مثل كسّارة البندق. والثالث: وفيه تكون القوة بين محور الارتكاز والمقاومة، مثل ملقط الشَّعر. وفي جميع الأحوال تزداد القوة مقدّرة بازدياد طول ذراعها وهو المسافة بينها وبين محور الارتكاز.
(ج) رَوافِعُ.