رَغِدَ

العيشُ ـــــَــــ رَغَدًا، ورَغْدًا: اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ؛ فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ.

رغُدَ

العيشُ ـــــُــــ رَغَدًا، ورَغادةً: رغِدَ؛ فهو رَغْدٌ، ورَغيدٌ.

أَرغَدَ

صار في رَغَدٍ من العيْشِ، أَو أخْصَبَ وأَصابَ عيشًا واسعًا.

و- عَيْشَه: جعلَهُ رَغْدًا.

و- الماشيةَ: تركَها ترتع وتَرْعَى كيف شاءَت.

اسْتَرْغَدَ

العَيْشَ: وجَدَه رغِيدًا.

ارْغادَّ

اللبَنُ: اختلط بعضُه ببعض ولم تتمَّ خُثُورتُهُ.

و- فلانٌ: تغيَّرَ لونُه أَو حالُه، واعتراهُ فُتُورٌ أَو اضطرابٌ من مرضٍ أَو غضبٍ أَو قلّةِ نومٍ.

يقال: ارْغادَّ النّائمُ: استيقظ وفيه فتورٌ.

و- الغضبانُ: لم يكد يجيب من الغيظ.

و- في رأْيِهِ: شَكَّ فلا يدري كيف يُصْدِرُه.

الرّاغِدُ

ذو العيش الرَّغْد. وهي بتاء.

(ج) رَغَدٌ.

الرَّغْدُ | الرَّغَدُ

من العيش: الكثير الواسع الذي لا يُتعَبُ فيه. وفي القرآن الكريم:

ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ

.

ويقال: هو في رَغد من العيش: رزق واسع.

و(عِيشةٌ رغَدٌ): واسعةٌ طيبةٌ.

الرَّغيدةُ

اللَّبَن الحليب يُغْلَى ثم يُذَرُّ عليه دقيق حتى يختلط ويصير طعامًا يُلعَق لعقًا.

و- الزُّبدة.

(ج) رَغائِدُ.

المَرْغَدةُ

- الروضة.

(ج) مَراغِدُ.