رَعَى (الجذر: رعي )

(رَعَتِ) الماشيةُ ـــــَــــ رَعْيًا، ومَرْعًى: سَرَحَتْ بنفسها.
و- فلانٌ على فلانٍ: رَعَى ماشيتَه.
و- الماشيةَ: جعلها ترعى.
و- الماشيةُ الرِّعْيَ: أكَلَتْهُ.
و- الشّيءَ رَعْيًا، ورِعايةً: حَفِظَه. وفي القرآن الكريم:
ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ
و- راقَبَه.
و- تَوَلَّى أَمْرَه.
و- له عهدَه، أَو حُرمَتَه: لاحظها وحَفِظَها. وفي القرآن الكريم:
ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ

أَرع (الجذر: رعي )

(أَرعتِ) الأَرضُ: كَثُر رِعيُها.
و- عليه: أبقَى.
و- رحِمَه.
و- إليه: استمع.
ويقال: فلانٌ لا يُرْعِي إلى قول أَحد: لا يلتفت.
و- الماشيةَ: رعاها.
و- اللهُ الماشيةَ: أَنبتَ لها ما ترعاه.
و- فلانًا المكانَ: جعله له مَرعًى.
و- فلانًا سَمْعَه: أَصغى إليه واستمع لكلامه.

راعى (الجذر: رعي )

(راعاه) مُراعاةً، ورِعاءً: لاحَظَه وتأمَّل فِعْلَه.
ويقال: راعى الأَمرَ: راقبه، ونظر في عواقبه.
و- حفظه وأَبقى عليه.
يقال: راعَى حقَّه.
و- رعَى معه.
و- فلانًا سمْعَهُ: أَرعاه.
ويقال: هو لا يُراعِي إليه: لا يَلتفت إليه.

رَعّى (الجذر: رعي )

(رَعّاه) قال له: رعاك الله.

ارتَعَ (الجذر: رعي )

(ارتَعَتِ) الماشيةُ: رَعَتْ.
و- الماشيةُ الرِّعْيَ: رَعَتْهُ.

تَرَعَّ (الجذر: رعي )

(تَرَعَّتِ) الماشيةُ: رَعَتْ.
و- الماشيةُ الرِّعْيَ: رعتْهُ.

استَرْعى (الجذر: رعي )

(استَرْعاه) الشّيءَ: استحفظه إيّاه، أَو طلب منه أَن يرعاه.
وفي المثل: «مَنِ اسْتَرْعَى الذِّئبَ فقد ظلم»: يُضْرَبُ لمن يُوَلِّي غير الأَمين.
ويقال: هذا مما يَسْترعي النظر، أَو السمعَ: يستدعي الالتفات أَو الإصغاء.

التُّرْعايةُ | التِّرْعايةُ (الجذر: رعي )

مَنْ حرفتُه الرّعيُ.

التِّرْعِيُّ (الجذر: رعي )

المُجِيدُ رِعْيةَ الإبلِ، الحسنُ الارتيادِ والالتماسِ للكَلأ.
ويقال: إنه لَتِرْعِيُّ مالٍ: إذا كان المالُ يصلح على يديه.

التَّرعِيّةُ | التِّرعِيّةُ (الجذر: رعي )

التِّرْعِيُّ. «التّاءُ للمُبالَغةِ».

الرّاعِي (الجذر: رعي )

من يحفظُ الماشيةَ ويرعاها.
و- كلُّ من وَلِيَ أمرًا بالحِفظِ والسياسة، كالملك والأَمير والحاكم.
(ج) رُعاةٌ، ورُعيانٌ، ورِعاءٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺ
(ج) رَواعٍ. و«راعيةُ الشَّيب، ورواعيه»: مُقَدِّماتُه وأَوائلُه. و«راعي البُستانِ»: ضربٌ من الجنادب. و«راعي الجَوْزاءِ، وراعي النعائِم»: نجمان. و«راعي الكنيسة»: كاهِنُها. و«راعي المشروع أو الحفل»: المسؤول عن تمويله أو المشرف عليه.
-
-
-
-

الرِّعايةُ (الجذر: رعي )

حِرفةُ الراعي. و«الرِّعاية المركَّزة» في الطِّبّ: القسم الذي يَرْعَى الحالات الحَرِجة في المستشفيات.

الرَّعَويّةُ (الجذر: رعي )

نسبة إلى الرعيّة.

الرَّعْيُ (الجذر: رعي )

- يقال: رَعْيًا لك: رعاك الله وحَفِظَك.

الرِّعْيُ (الجذر: رعي )

ما ترعاه الماشيةُ.
(ج) أَرعاءٌ.
-

الرِّعْيةُ (الجذر: رعي )

الحالةُ التي يكون عليها الرَّعْي أَو الرِّعاية.
يقال: هو حَسَنُ الرِّعْيةِ، أَو سَيِّئُ الرِّعية.
و- أَرضٌ فيها حجارة ناتِئة تعوق المحراث.
و- ما يُنْبِتُهُ اللهُ من المَرعى.

الرَّعِيّةُ (الجذر: رعي )

الماشِيةُ الرّاعية أو المَرعِيّة.
و- عامّةُ النّاس الذين عليهم راعٍ يُدَبِّرُ أَمْرَهم، ويَرْعَى مَصالـِحَهُم.
(ج) رعايا.
-

المُراعاةُ (الجذر: رعي )

- مُراعاةُ الأمر: وضعه في الاعتبار.
يقال: ساعَدَه؛ مُراعاةً لظروفه.
و(مُراعاة موادِّ القانون): العمل بمقتضاها والالتزام بها.
و(مُراعاةُ النظير) عند أَهل البديع: أَن يُجْمَع بين الشّيءِ وما يُناسِبُه، بغير تضادّ، كالسُّوق والبيع والدّلّال.

المَرْعَى (الجذر: رعي )

الرِّعْيُ. وفي القرآن الكريم:
ﮬ ﮭ ﮮ
وفي المثل: «مَرعًى ولا كالسَّعْدان»: يُضْرَبُ لشيءٍ يُفَضَّلُ على أَقرانه وأَشكاله.
و- مَوْضِعُ الرَّعْيِ.
(ج) مَراعٍ.
-

المَرْعاةُ (الجذر: رعي )

المَرْعَى.

مُراعاة موادِّ القانون (الجذر: رعي )

و(مُراعاة موادِّ القانون): العمل بمقتضاها والالتزام بها.

مُراعاةُ النظير (الجذر: رعي )

و(مُراعاةُ النظير) عند أَهل البديع: أَن يُجْمَع بين الشّيءِ وما يُناسِبُه، بغير تضادّ، كالسُّوق والبيع والدّلّال.