رَعَى

(رَعَتِ) الماشيةُ ـــــَــــ رَعْيًا، ومَرْعًى: سَرَحَتْ بنفسها.

و- فلانٌ على فلانٍ: رَعَى ماشيتَه.

و- الماشيةَ: جعلها ترعى.

و- الماشيةُ الرِّعْيَ: أكَلَتْهُ.

و- الشّيءَ رَعْيًا، ورِعايةً: حَفِظَه. وفي القرآن الكريم:

ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ

.

و- راقَبَه.

و- تَوَلَّى أَمْرَه.

و- له عهدَه، أَو حُرمَتَه: لاحظها وحَفِظَها. وفي القرآن الكريم:

ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ

.

أَرع

(أَرعتِ) الأَرضُ: كَثُر رِعيُها.

و- عليه: أبقَى.

و- رحِمَه.

و- إليه: استمع.

ويقال: فلانٌ لا يُرْعِي إلى قول أَحد: لا يلتفت.

و- الماشيةَ: رعاها.

و- اللهُ الماشيةَ: أَنبتَ لها ما ترعاه.

و- فلانًا المكانَ: جعله له مَرعًى.

و- فلانًا سَمْعَه: أَصغى إليه واستمع لكلامه.

راعى

(راعاه) مُراعاةً، ورِعاءً: لاحَظَه وتأمَّل فِعْلَه.

ويقال: راعى الأَمرَ: راقبه، ونظر في عواقبه.

و- حفظه وأَبقى عليه.

يقال: راعَى حقَّه.

و- رعَى معه.

و- فلانًا سمْعَهُ: أَرعاه.

ويقال: هو لا يُراعِي إليه: لا يَلتفت إليه.

رَعّى

(رَعّاه) قال له: رعاك الله.

ارتَعَ

(ارتَعَتِ) الماشيةُ: رَعَتْ.

و- الماشيةُ الرِّعْيَ: رَعَتْهُ.

تَرَعَّ

(تَرَعَّتِ) الماشيةُ: رَعَتْ.

و- الماشيةُ الرِّعْيَ: رعتْهُ.

استَرْعى

(استَرْعاه) الشّيءَ: استحفظه إيّاه، أَو طلب منه أَن يرعاه.

وفي المثل: «مَنِ اسْتَرْعَى الذِّئبَ فقد ظلم»: يُضْرَبُ لمن يُوَلِّي غير الأَمين.

ويقال: هذا مما يَسْترعي النظر، أَو السمعَ: يستدعي الالتفات أَو الإصغاء.

التُّرْعايةُ | التِّرْعايةُ

مَنْ حرفتُه الرّعيُ.

التِّرْعِيُّ

المُجِيدُ رِعْيةَ الإبلِ، الحسنُ الارتيادِ والالتماسِ للكَلأ.

ويقال: إنه لَتِرْعِيُّ مالٍ: إذا كان المالُ يصلح على يديه.

التَّرعِيّةُ | التِّرعِيّةُ

التِّرْعِيُّ. «التّاءُ للمُبالَغةِ».

الرّاعِي

من يحفظُ الماشيةَ ويرعاها.

و- كلُّ من وَلِيَ أمرًا بالحِفظِ والسياسة، كالملك والأَمير والحاكم.

(ج) رُعاةٌ، ورُعيانٌ، ورِعاءٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺ

. وهي بتاء.

(ج) رَواعٍ. و«راعيةُ الشَّيب، ورواعيه»: مُقَدِّماتُه وأَوائلُه. و«راعي البُستانِ»: ضربٌ من الجنادب. و«راعي الجَوْزاءِ، وراعي النعائِم»: نجمان. و«راعي الكنيسة»: كاهِنُها. و«راعي المشروع أو الحفل»: المسؤول عن تمويله أو المشرف عليه.

-

الرِّعايةُ

حِرفةُ الراعي. و«الرِّعاية المركَّزة» في الطِّبّ: القسم الذي يَرْعَى الحالات الحَرِجة في المستشفيات.

الرَّعَويّةُ

نسبة إلى الرعيّة.

الرَّعْيُ

- يقال: رَعْيًا لك: رعاك الله وحَفِظَك.

الرِّعْيُ

ما ترعاه الماشيةُ.

(ج) أَرعاءٌ.

-

الرِّعْيةُ

الحالةُ التي يكون عليها الرَّعْي أَو الرِّعاية.

يقال: هو حَسَنُ الرِّعْيةِ، أَو سَيِّئُ الرِّعية.

و- أَرضٌ فيها حجارة ناتِئة تعوق المحراث.

و- ما يُنْبِتُهُ اللهُ من المَرعى.

الرَّعِيّةُ

الماشِيةُ الرّاعية أو المَرعِيّة.

و- عامّةُ النّاس الذين عليهم راعٍ يُدَبِّرُ أَمْرَهم، ويَرْعَى مَصالـِحَهُم.

(ج) رعايا.

-

المُراعاةُ

- مُراعاةُ الأمر: وضعه في الاعتبار.

يقال: ساعَدَه؛ مُراعاةً لظروفه.

و(مُراعاة موادِّ القانون): العمل بمقتضاها والالتزام بها.

و(مُراعاةُ النظير) عند أَهل البديع: أَن يُجْمَع بين الشّيءِ وما يُناسِبُه، بغير تضادّ، كالسُّوق والبيع والدّلّال.

المَرْعَى

الرِّعْيُ. وفي القرآن الكريم:

ﮬ ﮭ ﮮ

.

وفي المثل: «مَرعًى ولا كالسَّعْدان»: يُضْرَبُ لشيءٍ يُفَضَّلُ على أَقرانه وأَشكاله.

و- مَوْضِعُ الرَّعْيِ.

(ج) مَراعٍ.

-

المَرْعاةُ

المَرْعَى.

مُراعاة موادِّ القانون

و(مُراعاة موادِّ القانون): العمل بمقتضاها والالتزام بها.

مُراعاةُ النظير

و(مُراعاةُ النظير) عند أَهل البديع: أَن يُجْمَع بين الشّيءِ وما يُناسِبُه، بغير تضادّ، كالسُّوق والبيع والدّلّال.