رَسَمَ

فلانٌ ـــــُــــ رَسْمًا، ورَسَمانًا: حَسُنَ مَشْيُه.

و- نحوَه رَسْمًا: ذهب إليه مُسْرِعًا.

و- في الأَرضِ: غابَ فيها.

و- على الورَق: خَطَّ عليه.

و- للبِناءِ: أَعْلَمَ له.

و- الكتابَ: كَتَبَه.

و- الأَسْقُفُ فلانًا: أَعطاه درجةً من درجاتِ الكَنِيسةِ.

و- له بكذا: كتب له مرسومًا.

و- الحَبَّ بالرَّوْسَمِ: خَتَمَه به.

و- لَه كذا: أَمَرَه به.

ويقال: رسم له مَعالِمَ الطَّريقِ. ورسم للموضوع تَصوُّرًا: أعدَّ له خُطّةً أو نموذجًا لتنفيذِه.

و- الغَيْثُ الدِّيارَ: عَفّاها وأَبقَى أَثرَها لاصقًا بالأَرضِ.

و- النّاقةُ ـــــِــــ رَسِيمًا: عَدَتْ عَدْوًا فوقَ الذَّمِيلِ.

و- أَثَّرَتْ في الأَرضِ من شِدّةِ الوَطْءِ.

أَرْسَمَ

النّاقةَ: حَمَلها على سيرٍ سريعٍ.

رَسَّمَ

الثَّوْبَ: خَطَّطَه.

ويقال: رَسَّمَ حدودَ المنطقةِ: وَضَعَها وبيَّنها.

و- الأَسْقُفُ فلانًا: رَسَمه.

ارْتَسَمَ

فلانٌ: كَبَّرَ وتَعَوّذَ ودَعا.

و- النَّصْرانِيُّ: رُقِّيَ إلى درجةِ الكَهَنُوتِ.

ويقال: ارتسمَ الخَوفُ، أو الفَزَعُ على وَجْهِه: بدا وظَهَرَ. وأَنا أَرْتَسِمُ مَراسِمَك: أَسِيرُ على خُطاكَ لا أتعدّاها.

تَرَسَّمَ

فلانٌ: نَظَرَ أَين يَحْفِرُ وأَين يَبْنِي.

و- الرَّسْمَ: نظر إليه.

ويقال: تَرَسَّم المنزِلَ: تأَمّل رسمَه.

ويقال: تَرَسَّم القَصِيدةَ: تبصَّرَها وتأَمّلَ كيف هي. وتَرَّسَّم خُطَى فلانٍ: سارَ على نهجِه.

و- الشّيءَ: تذكَّرَه ولم يُحَقِّقْه.

التَّرْسِيمُ

- ترسيمُ الحُدودِ: الاتفاقُ على حدودٍ فاصلةٍ بين منطقتين أو مناطقَ مختَلَفٍ عليها؛ حَسْمًا للخِلافِ.

الرّاسِمُ

الماءُ الجارِي.

(ج) رَواسِمُ.

و(راسمُ الزّاوية) في الهندسة: الشُّعاعُ الذي يتحرَّكُ من خَطٍّ ثابتٍ هو الخطُّ الابتدائيُّ حولَ نُقطةٍ ثابتةٍ هي رأسُ الزاويةِ ليرسمَ الزّاويةَ.

و(راسمُ المَخْرُوطِ): قِطعةٌ مستقيمةٌ بدايتُها عندَ نقطةٍ ثابتةٍ هي رأسُ المَخْرُوطِ، تدور القِطْعةُ حولَ محورٍ ثابتٍ هو مِحْوَرُ المَخْروطِ بزاويةٍ ثابتةٍ هي زاويةُ رأسِ المَخروطِ، في حِينِ تدورُ نهايةُ القِطْعةِ على المُنحنَى الدَّلِيلِيِّ الذي يُعَيِّنُ قاعدةَ المخروطِ.

-

الرّاسُومُ

الطّابَعٌ يُطْبَع به.

(ج) رَواسِيمُ.

-

الرِّسامةُ

صِناعةُ الرَّسّامِ.

الرَّسّامُ

مَن يحترف الرَّسْمَ، وهو تمثيل الأشياءِ أو الأشخاصِ بالقَلَمِ ونحوِه.

الرَّسْمُ

الأَثَرُ الباقي من الدّارِ بعد أَن عَفَتْ. قال جَمِيل:

رَسْمُ دارٍ وقفتُ في طَلَلِه

كِدْتُ أَقْضِي الحياةَ من جَلَلِه

و- تمثيلُ شيءٍ أَو شخصٍ بالقَلَمِ ونحوِه.

و- في عِلْمِ المنطِقِ: تعريفُ الشّيءِ بخصائصِه.

و- مالٌ تَفْرِضُه الدولةُ لِقاءَ خدمةٍ من قِبَلها: كرَسْمِ البريدِ، ورَسْمِ القَضايا، وما إلى ذلك.

(ج) أَرْسُمٌ، ورُسومٌ.

و(الرسمُ البَيانيُّ): خطٌّ يُبَيِّنُ الارتباطَ بين متغيِّرَين أَو أَكثرَ.

و(الرَّسمُ التَّقريبِيُّ): رسمٌ مُجْمَلٌ يُقتصَرُ فيه على إبرازِ مَعالِمِ الشّيءِ المرسومِ.

و(الرَّسْمُ الكاريكاتوريٌّ): رَسْمٌ يُبالِغُ في إظهارِ بعضِ سماتِ الشَّخْصِ أو الشّيءِ المرسومِ بصورةٍ ساخِرةٍ.

و(الرَّسْمُ الكهربائيُّ للدِّماغِ): استخدامُ جهازٍ خاصٍّ في تسجيلِ الجُهودِ الكهرَبائيّةِ للدِّماغِ من خلالِ أقطابٍ تُلْصَقُ بفروةِ الرَّأْسِ.

و(الرَّسْمُ الكَهْرَبائِيُّ للقَلْبِ): استخدامُ جهازٍ خاصٍّ في تسجيلِ التَّيّاراتِ الكهرَبائيّةِ التي تَعْبُرُ عضلةَ القلبِ قبل كُلِّ نبضةٍ من نَبَضاتِه مباشرةً.

و(رَسْمُ المُصحَفِ): طريقةٌ خاصّةٌ للكتابةِ لا تجرِي على قواعدِ الإملاءِ المعروفةِ التي في العُصُورِ المتعاقِبةِ حتَّى الوقِت الحاضِرِ، سَلَكَها الصَّحابةُ في كتابةِ المُصْحَفِ الشَّرِيفِ في عهدِ الخليفةِ الثّالثِ عثمانَ بنِ عَفّانَ رضي الله عنه والْتَزَمَها الخَلَفُ، وظلَّتْ مَرْعيّةً في كتابةِ النَّصِّ القرآنيِّ حتَّى الآنَ.

و(الرُّسُومُ المتحرِّكةُ): نوعٌ من المَشاهِدِ السِّينِمائيّةِ أو التِّلِفزْيُونيّةِ تُجْمَعُ فيها رسومٌ وتُرتَّبُ ثم تُصَوَّرُ وتُوفَّقُ لها الأصواتُ المناسِبةُ.

-

الرَّسَمُ

حُسْنُ المَشْيِ.

الرَّسْمِيُّ

ما يُنْسَبُ إلى الدَّولة ويجرِي على أُصولها المقرَّرةِ.

يقال: عَمَلٌ رَسْمِيٌّ.

و(رَجُلٌ رَسْمِيٌّ): يمثِّل الدَّولةَ في عَمَلِه أَوْ قَوْلهِ. وهي بتاء.

و(العقودُ الرسميّةُ): المحرَّراتُ الموثَّقةُ على يد الموثِّقين في حدودِ اختصاصِهم.

و(اللَّغةُ الرَّسْمِيّةُ): اللُّغةُ التي يَنُصُّ دُسْتُورُ الدَّولةِ على استعمالِها في أجهزةِ الحُكْمِ والإدارةِ.

و(الورقةُ الرَّسْمِيّةُ): هي التي يُثْبِتُ فيها موظَّفٌ عامٌّ أَو شخصٌ مكلَّفٌ بخدمةٍ عامّةٍ - ما تمّ على يديه في حدودِ اختصاصِه.

الرَّسُومُ

الذي يَبْقَى على السَّيْر يومًا وليلةً.

و- من النُّوقِ: ما تؤثِّر في الأَرض من شدّة الوَطْءِ.

(ج) رُسُمٌ.

-

الرَّوْسَمُ

- الدّاهِيةَ.

و- ما تُجْلَى به الدَّنانِيرُ.

و- الطّابَعُ يُطبَعُ به أَكداسُ الغِلالِ ونحوُها.

(ج) رَواسِمُ، ورَواسيمُ.

-

المَرْسَمُ

مكانُ الرَّسْمِ في المَدارِسِ وغيرِها.

(ج) مَراسِمُ.

و(المَراسِمُ): الطُّقُوسُ والعاداتُ المَرْعِيّةُ، كمراسم الافتتاحِ ومراسم اعتمادِ السُّفَراءِ.

و(إدارةُ المَراسِمِ): الهيئةُ المسؤولةُ عن تطبيقِها.

-

المَرْسُومُ

ما يُصْدِرُه رئيسُ الدَّولةِ كِتابةً في شأْنٍ من الشُّؤونِ فتكون له قُوّةُ القانُونِ.

(ج) مَراسِيمُ.

و(المَرْسومُ بقانُونٍ): قانونٌ ذو صِبْغةٍ تشريعيّةٍ يُصْدِرُه رئيسُ الدَّولةِ.

-

راسمُ الزّاوية

و(راسمُ الزّاوية) في الهندسة: الشُّعاعُ الذي يتحرَّكُ من خَطٍّ ثابتٍ هو الخطُّ الابتدائيُّ حولَ نُقطةٍ ثابتةٍ هي رأسُ الزاويةِ ليرسمَ الزّاويةَ.

راسمُ المَخْرُوطِ

و(راسمُ المَخْرُوطِ): قِطعةٌ مستقيمةٌ بدايتُها عندَ نقطةٍ ثابتةٍ هي رأسُ المَخْرُوطِ، تدور القِطْعةُ حولَ محورٍ ثابتٍ هو مِحْوَرُ المَخْروطِ بزاويةٍ ثابتةٍ هي زاويةُ رأسِ المَخروطِ، في حِينِ تدورُ نهايةُ القِطْعةِ على المُنحنَى الدَّلِيلِيِّ الذي يُعَيِّنُ قاعدةَ المخروطِ.

الرسمُ البَيانيُّ

و(الرسمُ البَيانيُّ): خطٌّ يُبَيِّنُ الارتباطَ بين متغيِّرَين أَو أَكثرَ.

الرَّسمُ التَّقريبِيُّ

و(الرَّسمُ التَّقريبِيُّ): رسمٌ مُجْمَلٌ يُقتصَرُ فيه على إبرازِ مَعالِمِ الشّيءِ المرسومِ.

الرَّسْمُ الكاريكاتوريٌّ

و(الرَّسْمُ الكاريكاتوريٌّ): رَسْمٌ يُبالِغُ في إظهارِ بعضِ سماتِ الشَّخْصِ أو الشّيءِ المرسومِ بصورةٍ ساخِرةٍ.

الرَّسْمُ الكهربائيُّ للدِّماغِ

و(الرَّسْمُ الكهربائيُّ للدِّماغِ): استخدامُ جهازٍ خاصٍّ في تسجيلِ الجُهودِ الكهرَبائيّةِ للدِّماغِ من خلالِ أقطابٍ تُلْصَقُ بفروةِ الرَّأْسِ.

الرَّسْمُ الكَهْرَبائِيُّ للقَلْبِ

و(الرَّسْمُ الكَهْرَبائِيُّ للقَلْبِ): استخدامُ جهازٍ خاصٍّ في تسجيلِ التَّيّاراتِ الكهرَبائيّةِ التي تَعْبُرُ عضلةَ القلبِ قبل كُلِّ نبضةٍ من نَبَضاتِه مباشرةً.

رَسْمُ المُصحَفِ

و(رَسْمُ المُصحَفِ): طريقةٌ خاصّةٌ للكتابةِ لا تجرِي على قواعدِ الإملاءِ المعروفةِ التي في العُصُورِ المتعاقِبةِ حتَّى الوقِت الحاضِرِ، سَلَكَها الصَّحابةُ في كتابةِ المُصْحَفِ الشَّرِيفِ في عهدِ الخليفةِ الثّالثِ عثمانَ بنِ عَفّانَ رضي الله عنه والْتَزَمَها الخَلَفُ، وظلَّتْ مَرْعيّةً في كتابةِ النَّصِّ القرآنيِّ حتَّى الآنَ.

الرُّسُومُ المتحرِّكةُ

و(الرُّسُومُ المتحرِّكةُ): نوعٌ من المَشاهِدِ السِّينِمائيّةِ أو التِّلِفزْيُونيّةِ تُجْمَعُ فيها رسومٌ وتُرتَّبُ ثم تُصَوَّرُ وتُوفَّقُ لها الأصواتُ المناسِبةُ.

رَجُلٌ رَسْمِيٌّ

و(رَجُلٌ رَسْمِيٌّ): يمثِّل الدَّولةَ في عَمَلِه أَوْ قَوْلهِ. وهي بتاء.

العقودُ الرسميّةُ

و(العقودُ الرسميّةُ): المحرَّراتُ الموثَّقةُ على يد الموثِّقين في حدودِ اختصاصِهم.

اللَّغةُ الرَّسْمِيّةُ

و(اللَّغةُ الرَّسْمِيّةُ): اللُّغةُ التي يَنُصُّ دُسْتُورُ الدَّولةِ على استعمالِها في أجهزةِ الحُكْمِ والإدارةِ.

الورقةُ الرَّسْمِيّةُ

و(الورقةُ الرَّسْمِيّةُ): هي التي يُثْبِتُ فيها موظَّفٌ عامٌّ أَو شخصٌ مكلَّفٌ بخدمةٍ عامّةٍ - ما تمّ على يديه في حدودِ اختصاصِه.

المَراسِمُ

و(المَراسِمُ): الطُّقُوسُ والعاداتُ المَرْعِيّةُ، كمراسم الافتتاحِ ومراسم اعتمادِ السُّفَراءِ.

إدارةُ المَراسِمِ

و(إدارةُ المَراسِمِ): الهيئةُ المسؤولةُ عن تطبيقِها.

المَرْسومُ بقانُونٍ

و(المَرْسومُ بقانُونٍ): قانونٌ ذو صِبْغةٍ تشريعيّةٍ يُصْدِرُه رئيسُ الدَّولةِ.