رَسَّ

(رَسَّتِ) الجرادةُ ـــــُــــ رَسًّا، ورَسِيسًا: رَزَّت، أي: أَدْخَلَتْ بَطْنَها في الأَرضِ لتَبِيضَ.
و- الشّيءَ في الشّيءِ: دَخَلَ وثَبَتَ.
يقال: رَسَّ الغَرامُ في قَلْبِه، ورسَّ السَّقَمُ في جَسَدِه.
و- بين القَوْمِ رَسًّا: أَصَلحَ.
و- أفْسَدَ (ضد).
و- الشّيءَ: نسِيَه لتَقادُمِ عهدِه.
و- دَسَّه.
و- المَيتَ: دَفَنَه.
و- البِئرَ: حَفَرَها.
و- خَبَرَ القومِ: لقِيَهم وتعرَّفَ أُمورَهم.
و- له الخبرَ: ذكره له.
و- الحديثَ في نَفْسِه: حَدَّثَها به ليَتَثَبَّتَ. وفي خبر النَّخَعِيِّ أَنه قال: «إنِّي لأَسْمَعُ الحديثَ أَرُسُّه في نفسِي وأُحدِّثُ به الخادِمَ».

أَرَسَّ

دَخَلَ وثَبَتَ.
ويقال: أَرَسَّ السَّقَمُ في جسدِه.
و- الشّيءَ: جَعَلَ له علامةً.

رَسَّسَ

البَعِيرُ: رَسْرَسَ.

ارْتَسَّ

الخبرُ: جَرَى وفَشا.

تَراسّ

(تَراسُّوا) الخَبَرَ: تَسارُّوه.

الأُرْسُوسةُ

(ج) أَراسِيسُ.
-

الرَّسُّ

و- البِئرُ التي لم تُطْوَ، أي: لم تُبَطَّنْ بالحجارةِ.
و- بَدْءُ الشّيءِ.
يقال: به رَسُّ الحُمَّى: أَوَّلُ مَسِّها. ورَسُّ الحُبِّ: بقيَّتُه وأَثرُه. ورَسٌّ من الخبرِ: طَرَفٌ منه، أَو أَوَّلُه.
(ج) رِساسٌ.
و(أصحابُ الرَّسِّ): أهل قريةٍ كذّبوا نَبِيَّهم ودَفَنُوه في بئرٍ أو أُخدُودٍ وهو حَيٌّ فأهْلَكَهم اللهُ. وفي القرآن الكريم:
ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ
-

الرَّسَّةُ

السّاريةُ المُحْكَمةُ.
و- الطَّرَفُ من الخبر.
ويقال: وقعتْ في النّاسِ رَسّةٌ من خبرٍ.

الرُّسّةُ

الأُرْسوسةُ.

الرَّسِيسُ

من الشّيءِ: رَسُّه.
يقال: به رَسِيسُ الحُمَّى.
و- الشّيءُ الثّابِتُ الذي لَزِمَ مكانَه.
و- الفَطِنُ العاقِلُ.
ويقال: رِيحٌ رَسِيسُ المَسِّ: لَيِّنةُ الهُبوبِ رُخاءٌ.

أصحابُ الرَّسِّ

و(أصحابُ الرَّسِّ): أهل قريةٍ كذّبوا نَبِيَّهم ودَفَنُوه في بئرٍ أو أُخدُودٍ وهو حَيٌّ فأهْلَكَهم اللهُ. وفي القرآن الكريم: