رَسَّ

(رَسَّتِ) الجرادةُ ـــــُــــ رَسًّا، ورَسِيسًا: رَزَّت، أي: أَدْخَلَتْ بَطْنَها في الأَرضِ لتَبِيضَ.

و- الشّيءَ في الشّيءِ: دَخَلَ وثَبَتَ.

يقال: رَسَّ الغَرامُ في قَلْبِه، ورسَّ السَّقَمُ في جَسَدِه.

و- بين القَوْمِ رَسًّا: أَصَلحَ.

و- أفْسَدَ (ضد).

و- الشّيءَ: نسِيَه لتَقادُمِ عهدِه.

و- دَسَّه.

و- المَيتَ: دَفَنَه.

و- البِئرَ: حَفَرَها.

و- خَبَرَ القومِ: لقِيَهم وتعرَّفَ أُمورَهم.

و- له الخبرَ: ذكره له.

و- الحديثَ في نَفْسِه: حَدَّثَها به ليَتَثَبَّتَ. وفي خبر النَّخَعِيِّ أَنه قال: «إنِّي لأَسْمَعُ الحديثَ أَرُسُّه في نفسِي وأُحدِّثُ به الخادِمَ».

أَرَسَّ

دَخَلَ وثَبَتَ.

ويقال: أَرَسَّ السَّقَمُ في جسدِه.

و- الشّيءَ: جَعَلَ له علامةً.

رَسَّسَ

البَعِيرُ: رَسْرَسَ.

ارْتَسَّ

الخبرُ: جَرَى وفَشا.

تَراسّ

(تَراسُّوا) الخَبَرَ: تَسارُّوه.

الأُرْسُوسةُ

- القلنسوةُ.

(ج) أَراسِيسُ.

-

الرَّسُّ

- المَعدِنُ.

و- البِئرُ التي لم تُطْوَ، أي: لم تُبَطَّنْ بالحجارةِ.

و- بَدْءُ الشّيءِ.

يقال: به رَسُّ الحُمَّى: أَوَّلُ مَسِّها. ورَسُّ الحُبِّ: بقيَّتُه وأَثرُه. ورَسٌّ من الخبرِ: طَرَفٌ منه، أَو أَوَّلُه.

(ج) رِساسٌ.

و(أصحابُ الرَّسِّ): أهل قريةٍ كذّبوا نَبِيَّهم ودَفَنُوه في بئرٍ أو أُخدُودٍ وهو حَيٌّ فأهْلَكَهم اللهُ. وفي القرآن الكريم:

ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ

.

-

الرَّسَّةُ

السّاريةُ المُحْكَمةُ.

و- الطَّرَفُ من الخبر.

ويقال: وقعتْ في النّاسِ رَسّةٌ من خبرٍ.

الرُّسّةُ

الأُرْسوسةُ.

الرَّسِيسُ

من الشّيءِ: رَسُّه.

يقال: به رَسِيسُ الحُمَّى.

و- الشّيءُ الثّابِتُ الذي لَزِمَ مكانَه.

و- الفَطِنُ العاقِلُ.

ويقال: رِيحٌ رَسِيسُ المَسِّ: لَيِّنةُ الهُبوبِ رُخاءٌ.

أصحابُ الرَّسِّ

و(أصحابُ الرَّسِّ): أهل قريةٍ كذّبوا نَبِيَّهم ودَفَنُوه في بئرٍ أو أُخدُودٍ وهو حَيٌّ فأهْلَكَهم اللهُ. وفي القرآن الكريم: