رَجا

(رَجاه) ـــــُــــ رَجْوًا، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوةً، ومَرْجاةً: تمنّاه وأراده؛ فهو راجٍ، والمفعول مَرْجُوٌّ، وهي بتاء.
و- خافَه «وأَكثر ما يُسْتعمل في النفي». وفي القرآن الكريم:
ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ
.
ويقال: رجاه أَمْرًا، أو شيئًا: تَمَنّاه منه.

رَجِيَ

ـــــَــــ رجًا: انقطع عن الكلام.
و- دُهِش.

رُجِيَ

عليه الكلامُ: استَغْلَقَ.

أَرْجَى

(أَرْجَتِ) الحامِلُ: دنا خروجُ ولدها؛ فهي مُرْجِيةٌ.
و- الأَمرَ: أَرْجَأَهُ.
و- الصَّيْدَ: لم يُصِب منه شيئًا.
و- البئرَ: جعل لها رَجًا.

رَجّى

(رَجّاه) أَمَّلَهُ.

ارتجى

(ارتجاه) رَجاهُ.

تَرَجّى

(تَرَجّاه) رَجاهُ.

الأُرْجُوان

(انظره في ترتيب حروفه).

الأُرْجِيّة

ما أُرْجِئَ وأُخِّر.
(ج) أَراجيُّ.
-

التَّرَجِّي

ارتقابُ شيءٍ محبوبٍ مُمْكِن.
و(أفعال التَّرجِّي – أو الرجاء) عند النحاة: أفعالٌ تدلُّ على ترقُّب الخبر والأمل في تحقُّقه ووقوعه. وهي أفعالٌ ناسخة، من أخوات كاد، ماضية في لفظها لكن زمنها هو المستقبل؛ إذ لا يتحقَّقُ معناها إلا فيه. ومن أشهرها: عسى، وحَرَى، واخلولق.

الرَّجاءُ

التَّرَجِّي.

الرَّجا

من كلِّ شيء: الناحيةُ والجانب، وللبئر رَجَوان.
(ج) أَرجاءٌ. وفي القرآن الكريم:
ﮆ ﮇ ﮈ
. وخصَّ به بعضُهم ناحية البئر من أعلاها إلى أسفلها أو جانبها من الداخل.
ويقال: رُمِي به الرّجَوانِ: طُرح في المهالك.
-

الرَّجِيّةُ

ما يُرْجَى من كلِّ شيء.
يقال: ما لي في فلانٍ رجيّة.

أفعال التَّرجِّي – أو الرجاء

و(أفعال التَّرجِّي – أو الرجاء) عند النحاة: أفعالٌ تدلُّ على ترقُّب الخبر والأمل في تحقُّقه ووقوعه. وهي أفعالٌ ناسخة، من أخوات كاد، ماضية في لفظها لكن زمنها هو المستقبل؛ إذ لا يتحقَّقُ معناها إلا فيه. ومن أشهرها: عسى، وحَرَى، واخلولق.