رَبَعَ

القومَ ـــــِــــ رَبْعًا: أكْمَلَهم بنفسه أربعةً أو أربعين أو أربعةً وأربعين.

و- فلانًا: أَخَذَ رُبْعَ مالِه.

و- الجَيشَ: أَخَذَ مِمّا يَغْنَمُه رُبُعَه، وكان يُفْعلُ ذلك في الجاهليّةِ فجَعَلَه الإسلامُ خُمُسًا.

و- الرَّبِيعُ ـــــَــــ رُبُوعًا: دَخَلَ.

و- الإبلُ رَبْعًا: سَرَحَتْ في المَرْعَى، وأكلتْ كيف شاءَتْ وشَرِبتْ.

و- ورَدَتْ رِبْعًا.

و- فلانٌ: وَقَفَ وانتظرَ وتحَبَّسَ.

ويقال: ارْبَعْ عليك، أَو على نَفْسِك، أَو على ظَلْعك: تمَكَّثْ وانتظِرْ.

و- رَفَعَ الثِّقْلَ بِاليَدِ امتحانًا للقُوّةِ.

و- أَخْصَبَ.

و- الدّابّةُ: وَسَّعتْ خَطْوَها وعَدَتْ.

و- عنه: كَفَّ عنه.

و- على فلانٍ: عطَفَ عليه.

و- بالمكان: اطْمأَنَّ به وأقامَ.

ويقال: رَبَعَ فلانٌ بالمكان: تمكَّنَ منه، ورَبَعَ في المالِ: تَحكَّمَ فيه كيف شاءَ.

و- عليه الحُمَّى: جاءَته رِبْعًا.

و- الحِمْلَ: رَفَعَه بالمِرْبَعة مع آخَرَ، أَو بأَيديهما.

و- الحَبْلَ، أَو الوَتَرَ: جعلَه مفتولًا من أربعِ قُوًى.

رُبِعَ

أُصِيبَ بحُمَّى الرِّبْعِ.

و- القومُ: مُطِروا بالرَّبيع.

أرْبَعَ

العَدَدُ: صارَ أَربعةً، أو أَربعين.

و- القومُ: صارُوا في الرَّبيعِ.

و- فلانٌ: صارَ إلى الماءِ والرِّيفِ.

و- أَقامَ في المَرْبَعِ.

و- وُلِدَ له في شَبابِه.

و- الحاملُ: ولدت في الربيع؛ فهي مُرْبِعٌ، ومِرْباعٌ.

و- المولودُ: طَلَعَتْ رَباعِيَتُه، أو سَقَطَتْ. ويكون ذلك للغَنَمِ في السَّنةِ الرّابعةِ. ولذَواتِ الحافِرِ في الخامسةِ. ولذَواتِ الخُفِّ في السّابعةِ.

و- الغَيثُ: حَبَسَ النّاسَ في رِباعِهم لكثرتِه؛ فهو مُرْبعٌ.

و- ماءُ البِئْرِ: كَثُرَ.

و- الإبلَ: تركها تَرِدُ الماءَ متى شاءَتْ.

و- المريضَ: تَرَكَ عِيادتَه يَومَين وأَتاه في اليوم الثالثِ. وفي الخبر: «أَغِبُّوا في عيادةِ المريض وأرْبِعُوا».

رابَعَ

الحِمْلَ مُرابعةً، ورِباعًا: رَبَعَه.

ويقال: حملُوه مُرابعةً.

و- فلانًا: حَمَلَ معه الحِمْلَ بالمِرْبَعَةِ أو بأيديهما.

و- عامَلَه في الرَّبِيع.

يقال: اسْتَأْجَرَه مُرابَعةً، ورِباعًا.

رَبَّعَ

الشّيءَ: جعله مُرَبَّعًا.

و- جعله أَرْبعةَ أَجزاءٍ.

و- العَدَدَ، أو الحَدَّ: ضَرَبَه في مِثْلِه، مثل 2×2، س×س.

و- فلانٌ رِجْلَيْهِ: ثَناهما تحتَ فَخِذَيْه وهو جالِسٌ مُخالِفًا لهما فكأنَّهما صارَتا أربعًا.

ارتَبَعَ

الحَيَوانُ: أَكَلَ نَباتَ الرَّبِيعِ.

و- سَمِنَ.

و- أَسرَعَ، ومَرَّ يَضْرِبُ بقَوائمِه.

و- عادتْ إليه حَيوِيّتُه بعلاجٍ ما.

و- بالمكانِ: أقام به زَمنَ الرّبيعِ.

و- حَجَرًا، أو نحوَه: حَمَلَه ورَفَعَه.

و- أمْرَ القومِ: انْتَظَرَ أن يُؤَمَّرَ عليهم.

تَرَبَّعَ

(تَرَبَّعَتِ) الماشِيةُ: أكلتْ نَباتَ الرَّبيعِ.

و- الجالِسُ: رَبَّعَ رِجْلَيه.

و- المكانَ، وبه: أقام به زَمنَ الرَّبيعِ.

و- حَجَرًا، أو نحوَه: ارْتبَعَه.

ويقال: تَرَبَّع على العَرْش: تَوَلَّى الحُكمَ واستقَرَّ فيه.

اسْتَرْبَعَ

الرّمْلُ، أو نحوُه: تَراكَمَ.

و- الغُبارُ، أو نحوُه: ارتَفَعَ.

و- البعيرُ، أو نحوُه للسَّير: قَوِيَ عليه.

و- فلانٌ بعمَلهِ: استَقَلَّ به وقَوِيَ عليه.

و- شيئًا: أَطاقه وقَوِيَ عليه.

رَبْعَنَ

العددَ: جعله أربعين.

ويقال: رَبْعَنَتِ المرأةُ: مَضَى على حِدادِها أو إنجابِها أربعون يومًا.

الأَرْبَعُ

من أَلْفاظِ العَدَدِ، بين الثلاثة والخمسة. يُذَكَّرُ مع المؤنث، ويؤنَّث مع المذكَّرِ، فيقال: أربعُ نسوةٍ، وأربعةُ رِجالٍ. وفي القرآن الكريم:

ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ

. وفيه أيضًا:

ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ

.

ويقال: جاء وعيناه تدمعان بأربعةٍ: تَسِيلان بأربعةِ آماقٍ، وذلك إذا جاء باكيًا أَشَدَّ البُكاءِ.

و(الجِهاتُ الأربعُ): الشَّرْقُ والغَرْبُ والشَّمالُ والجَنُوبُ.

و(ذَواتُ الأربعِ): ما يَمْشِي من الحيوانِ على أَرْبعِ قَوائمَ.

و(الرِّياحُ الأربعُ): الصَّبا، والدَّبُورُ، والشَّمال، والجَنُوبُ.

الأَرْبُعا

- يقال: قعد الأَرْبُعا: مُتَرَبِّعًا.

الأرْبعاءُ

-بتثليث الباء، والكسرُ أفصحُ-: يومٌ من أَيّام الأُسْبُوعِ بين الثلاثاءِ والخميسِ. مُثَنّاه: أَرْبعاوانِ.

(ج) أَربعاواتٌ.

الأُرْبَعا | الأُرْبُعا

الأُرْبَعاوَى

الأَرْبَعُون

من العَدَدِ: أَرْبعُ عَشَراتٍ.

و(ذِكْرَى الأربعين): ذِكرَى مرورِ أربعين يومًا على الوفاةِ.

الأَرْبَعينِيّاتُ

السنواتُ المَنْسُوبةُ إلى السَّنتَين: الأربعين والتاسعة والأربعين وما بينهما.

يقال: كان ذلك في الأربعينيّات من القَرْنِ الماضِي. وتلزَم الياءَ؛ فلا يقال: مَرَّتْ أربعونيّاتُ القرن الماضِي متواليةَ الأحداثِ.

التَّرْبِيعُ

في الزِّراعةِ: السَّقْيةُ الرّابعةُ.

و- ضَرْبُ العَدَدِ أو الحَدِّ في مِثْلِه، أو حاصِلُ ذلك الضَّرْبِ.

و(التَّرْبِيعُ الأوَّلُ، والتَّرْبِيعُ الثّالثُ): الرُّبعانِ الأوَّلُ والثّالثُ من الشَّهْرِ القَمَرِيِّ، وفيهما يَظْهَرُ القَمَرُ نِصْفَ بَدْرٍ.

الرّابعُ

وَصْفٌ للمعدُودِ الواقعُ بعدَ الثّالثِ في العَدَدِ مُباشرةً.

ويقال: رَبِيعٌ رابِعٌ: مُخصِبٌ.

و(رابعُ المُستحِيلاتِ): كنايةٌ عمّا لا يكون. وهو تعبيرٌ يدلُّ على استحالةِ وقوعِ الأمرِ.

الرّابِعةُ

- رابِعةُ النَّهارِ: وَسَطُه.

الرَّباعُ

الحالةُ والأَمْرُ والشَّأْنُ.

يقال: هم على رَباعِهم: على حالتِهم الحسَنةِ التي كانوا عليها.

رُباعَ

مَعْدُولٌ من «أَربعةً أَربعةً» بالتَّكرار.

ويقال: جاءَ القومُ رُباعَ: أَربعةً أربعةً. وفي القرآن الكريم:

ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ

.

الرِّباعُ

الدِّيةُ يحمِلُها قومٌ عن قومٍ.

الرِّباعةُ | الرَّباعةُ

الرَّباعٌ. وفي الخبر في كتابه ﷺ للمهاجرين والأنصار: «إنَّهم أُمّةٌ واحدة على رباعَتِهم».

الرَّباعِيَةُ

السِّنُّ بين الثَّنِيّةِ والنّابِ، وهُنَّ أَربعٌ: رَباعِيَتانِ في الفَكِّ الأعلَى، ورَباعِيَتانِ في الفَكِّ الأسفلِ.

الرُّباعِيُّ

ما رُكِّبَ من أَربعةِ أَشياءَ. وهي بتاء.

و(الشَّكْلُ الرُّباعِيُّ) في الرياضة والهندسة: شكلٌ مُسْتَوٍ محدودٌ بأَرْبَعةِ أَضْلاعٍ مستقيمةٍ، يَتلاقَى كُلُّ ضِلْعَين متجاوِرَين في نقطةٍ تُسَمَّى بالرّأْسِ.

و(الرُّباعيّ الدّائرِيّ): شكلٌ رُباعيّ تقعُ رؤوسُه الأربعةُ على محيطِ دائرةٍ واحدةٍ.

الرُّباعيّةُ

في الشِّعْرِ الفارِسِيِّ: منظومةٌ شِعريّةٌ، تتأَلَّفُ من وَحَداتٍ، كُلُّ وَحدةٍ منها أَربعةُ أَشْطُرٍ تَستقِلُّ بقافِيتِها، وتُسَمَّى بالدُّوبِيتِ. ومن أمثلتِها: رُباعيّاتُ الخَيّامِ. وفي الشِّعْرِ العربيِّ الحديثِ: نَظْمُ الشُّعَراءِ الرُّباعيّةَ من وَحَداتٍ كلُّ وَحْدةٍ منها أربعةُ أبياتٍ مُستقلّةِ القافيةِ، ومَثَلُها قصيدةُ «الأطلال» لإبراهيم ناجِي.

الرَّبّاعُ

الكثيرُ شِراءِ الرُّبُوعِ، وهي المنازل.

و- مَن يُمارِسُ رياضةَ رَفْعِ الأثقالِ.

الرَّبْعُ

المَوضِعُ يُنْزَلُ فيه زَمَنَ الرَّبيعِ.

و- الدّارُ.

و- ما حولَ الدّارِ.

و- الحَيُّ.

(ج) رِباعٌ، ورُبوعٌ.

الرَّبْعُ | الرَّبَعُ

من النّاسِ: الوَسِيطُ القامةِ.

الرُّبَعُ

الفَصِيلُ يُنْتَجُ في الرَّبِيع، وهو أَولُ النَّتاجِ.

(ج) رِباعٌ، وأَرباعٌ. وهي بتاء.

(ج) رِباعٌ.

الرُّبْعُ | الرُّبُعُ

جُزءٌ من أربعةِ أَجزاءٍ متساويةٍ تُكوِّنُ شيئًا واحدًا. ويُطْلَقُ -في عُرْف المصريين- على مِكيالٍ يَسَعُ أَربعةَ أَقْداحٍ، وهو رُبْعُ الوَيْبةِ.

و- من القرآن الكريم: رُبعُ الحِزْبِ من أحزابِه السِّتّين، وهو ثُمْنُ الجُزْءِ من أجْزَائِه الثَّلاثِين.

(ج) أَرْباعٌ.

الرِّبْعُ

- حُمَّى الرِّبْعِ: حُمَّى تعرِض للمريض يومًا وتدعه يومين، ثم تعود إليه في اليوم الرابع. وتُسَمَّى مَلاريا الرِّبعِ.

و- من أظماءِ الإبل: أن تَرِد الماءَ يومًا وتُمْنَع منه يومين ثم تَرِد اليومَ الرّابِعَ.

الرَّبْعةُ

الوَسِيطُ القامةِ «للمذكر والمؤنَّث».

و- حُقّةُ الطِّيبِ.

و- المُصْحَفُ مُجزَّأً ثلاثين جزءًا.

الرَّبَعةُ

المَسافةُ بين أَثافِيِّ القِدْرِ التي يجتمِعُ فيها الوَقودُ.

الرِّبْعِيُّ

المنسوبُ إلى الرَّبِيعِ. «من شَواذّ النَّسب».

و- وَلَدُ الرَّجُلِ في شَبابِه.

الرِّبْعِيّةُ

- رِبْعِيّةُ القوم: زادُهم وطعامُهم أوّلَ الشِّتاء.

الرَّبُوعُ

- يقال: بقرةٌ رَبُوعٌ: تحلِبُ أربعةَ أقداحٍ.

(ج) رُبُعٌ، ورَبائِعُ.

و- لُغةٌ في الأَرْبِعاء.

الرَّبِيعُ

أَحدُ فصولِ السَّنةِ الأربعةِ، بين الشِّتاءِ والصَّيفِ.

و- المطرُ في الرَّبيِعِ.

و- النَّهرُ الصَّغِيرُ.

و- الأخضرُ من النَّباتِ.

و- كلُّ ما يَنْبُتُ في الرَّبِيعِ من الأعشابِ.

و- جزءٌ من أَربعةِ أَجزاءٍ.

(ج) أرْبِعاءُ، ورِباعٌ، وأَربِعةٌ. وأَبو الرَّبِيعِ: كُنْيةُ الهُدْهُدِ.

و(شَهْرُ رُبِيعٍ): اسمٌ للشَّهْرَين الثّالثِ والرّابعِ من شهور السّنةِ الهجريّةِ. وهما شهرُ ربيعٍ الأولِ، وشهرُ ربيعٍ الثّانِي أو الآخِرِ، يسبقُهما صَفَرٌ، وتليهما جُمادَى الأُولَى. ويُثَنَّى الشَّهْرُ ويُجْمَعُ فيقال: شهرا ربيع، وأشْهُر ربيع، وشهور ربيع.

و(ربيعُ العُمرِ): مرحلةُ الشَّبابِ الزّاهرةُ الزّاخرةُ.

ويقال: أجواءٌ ربيعيّةٌ: أحوالٌ حسنةٌ مُزدهِرةٌ مُواتِيةٌ.

الرَّبِيعةُ

حَجَرٌ ونحوُه تُمْتَحَنُ برفعه القُوَى.

و- الخوذة، وهي بَيْضةُ الحديد تُلْبَسُ في الحرب ونحوها.

و- الرَّوضةُ.

و- المَزادةُ.

و- الحُقّةُ يُجْعَلُ فيها الطِّيبُ.

(ج) رَبائِعٌ.

الرَّبيعيّةُ

- الفصيلة الرَّبيعيّة (بريميولاسي): فصيلة تضمُّ نحو ألفٍ من أنواع الأعشاب والشجيرات في المناطق الباردة والمعتدلة الشمالية، منها نحو خمس مئة نوع من «زهر الربيع» من الجنس «بريميولا» بديعة الألوان، ونبات «بخور مريم».

الرَّوْبَعُ

الضَّعيفُ الدَّنيء.

و- القَصِيرُ الحقيرُ.

و- داءٌ يأْخُذُ الفَصِيلَ.

(ج) رَوابعُ.

الرَّوْبَعةُ

داءٌ يأْخُذُ الفَصِيلَ.

و- جِلسة المتربِّع.

و- القصيرُ.

(ج) رَوابعُ.

المِرْباعُ

رُبْعُ الغَنِيمةِ الذي كان يأْخُذُه الرَّئيسُ في الجاهليّةِ. وفي الخبر: قال النبيّ ﷺ لعَدِيّ بن حاتم -قبل إسلامه-: «إنك لَتأْكُلُ المِرْباعَ، وهو لا يحلُّ لك في دِينِك».

و- الوسيط القامة.

و- الماشيةُ التي تلد في الرَّبيع.

و- المكان ينبُتُ نباتُه في أوّل الربيع.

(ج) مَرابيعُ.

المُرَبَّعُ

كلُّ ما له أربعةُ أركانٍ.

و- في الهندسة: ما له أَربعةُ أَضلاعٍ متساويةٍ، وزَواياه مُتَساويةٌ.

و- في المساحة: وَحْدةٌ طولُها وعرضُها واحد. ورَجُلٌ مُرَبَّعُ الحاجِبَيْن: كثيرُ شَعرِهما، كأنّ له أربعةَ حَواجِبَ. وهي بتاء.

المَرْبَعُ

الموْضِع يُقام فيه زمنَ الرَّبيع.

و- المطر في الرَّبيع.

(ج) مَرابعُ.

المِرْبَعُ

عَصًا يأْخذ رجلان بطرفَيْها ليحمِلا بها الحِمْلَ على الدّابّةِ.

(ج) مَرابعُ.

المَرْبَعةُ

الأرضُ ذاتُ اليَرابِيعِ.

و- الكثيرةُ اليَرابِيعِ.

(ج) مَرابعُ.

المِرْبَعةُ

- المِربَعُ.

(ج) مَرابِعُ.

المَرْبُوع

الوسيطُ القامةِ.

و- المصابُ بحُمَّى الرِّبْع. وهي بتاء.

(ج) مَرابِيعُ.

المـُرْتَبَعُ

المَوضِعُ يُقامُ فيه زمن الربيع.