القومَ ـــــِــــ رَبْعًا: أكْمَلَهم بنفسه أربعةً أو أربعين أو أربعةً وأربعين.
و- فلانًا: أَخَذَ رُبْعَ مالِه.
و- الجَيشَ: أَخَذَ مِمّا يَغْنَمُه رُبُعَه، وكان يُفْعلُ ذلك في الجاهليّةِ فجَعَلَه الإسلامُ خُمُسًا.
و- الرَّبِيعُ ـــــَــــ رُبُوعًا: دَخَلَ.
و- الإبلُ رَبْعًا: سَرَحَتْ في المَرْعَى، وأكلتْ كيف شاءَتْ وشَرِبتْ.
و- ورَدَتْ رِبْعًا.
و- فلانٌ: وَقَفَ وانتظرَ وتحَبَّسَ.
ويقال: ارْبَعْ عليك، أَو على نَفْسِك، أَو على ظَلْعك: تمَكَّثْ وانتظِرْ.
و- رَفَعَ الثِّقْلَ بِاليَدِ امتحانًا للقُوّةِ.
و- أَخْصَبَ.
و- الدّابّةُ: وَسَّعتْ خَطْوَها وعَدَتْ.
و- عنه: كَفَّ عنه.
و- على فلانٍ: عطَفَ عليه.
و- بالمكان: اطْمأَنَّ به وأقامَ.
ويقال: رَبَعَ فلانٌ بالمكان: تمكَّنَ منه، ورَبَعَ في المالِ: تَحكَّمَ فيه كيف شاءَ.
و- عليه الحُمَّى: جاءَته رِبْعًا.
و- الحِمْلَ: رَفَعَه بالمِرْبَعة مع آخَرَ، أَو بأَيديهما.
و- الحَبْلَ، أَو الوَتَرَ: جعلَه مفتولًا من أربعِ قُوًى.
العَدَدُ: صارَ أَربعةً، أو أَربعين.
و- القومُ: صارُوا في الرَّبيعِ.
و- فلانٌ: صارَ إلى الماءِ والرِّيفِ.
و- أَقامَ في المَرْبَعِ.
و- وُلِدَ له في شَبابِه.
و- الحاملُ: ولدت في الربيع؛ فهي مُرْبِعٌ، ومِرْباعٌ.
و- المولودُ: طَلَعَتْ رَباعِيَتُه، أو سَقَطَتْ. ويكون ذلك للغَنَمِ في السَّنةِ الرّابعةِ. ولذَواتِ الحافِرِ في الخامسةِ. ولذَواتِ الخُفِّ في السّابعةِ.
و- الغَيثُ: حَبَسَ النّاسَ في رِباعِهم لكثرتِه؛ فهو مُرْبعٌ.
و- ماءُ البِئْرِ: كَثُرَ.
و- الإبلَ: تركها تَرِدُ الماءَ متى شاءَتْ.
و- المريضَ: تَرَكَ عِيادتَه يَومَين وأَتاه في اليوم الثالثِ. وفي الخبر: «أَغِبُّوا في عيادةِ المريض وأرْبِعُوا».
من أَلْفاظِ العَدَدِ، بين الثلاثة والخمسة. يُذَكَّرُ مع المؤنث، ويؤنَّث مع المذكَّرِ، فيقال: أربعُ نسوةٍ، وأربعةُ رِجالٍ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ
ﭼ. وفيه أيضًا:
ﭽ
ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ
ﭼ.
ويقال: جاء وعيناه تدمعان بأربعةٍ: تَسِيلان بأربعةِ آماقٍ، وذلك إذا جاء باكيًا أَشَدَّ البُكاءِ.
و(الجِهاتُ الأربعُ): الشَّرْقُ والغَرْبُ والشَّمالُ والجَنُوبُ.
و(ذَواتُ الأربعِ): ما يَمْشِي من الحيوانِ على أَرْبعِ قَوائمَ.
و(الرِّياحُ الأربعُ): الصَّبا، والدَّبُورُ، والشَّمال، والجَنُوبُ.
ما رُكِّبَ من أَربعةِ أَشياءَ. وهي بتاء.
و(الشَّكْلُ الرُّباعِيُّ) في الرياضة والهندسة: شكلٌ مُسْتَوٍ محدودٌ بأَرْبَعةِ أَضْلاعٍ مستقيمةٍ، يَتلاقَى كُلُّ ضِلْعَين متجاوِرَين في نقطةٍ تُسَمَّى بالرّأْسِ.
و(الرُّباعيّ الدّائرِيّ): شكلٌ رُباعيّ تقعُ رؤوسُه الأربعةُ على محيطِ دائرةٍ واحدةٍ.
في الشِّعْرِ الفارِسِيِّ: منظومةٌ شِعريّةٌ، تتأَلَّفُ من وَحَداتٍ، كُلُّ وَحدةٍ منها أَربعةُ أَشْطُرٍ تَستقِلُّ بقافِيتِها، وتُسَمَّى بالدُّوبِيتِ. ومن أمثلتِها: رُباعيّاتُ الخَيّامِ. وفي الشِّعْرِ العربيِّ الحديثِ: نَظْمُ الشُّعَراءِ الرُّباعيّةَ من وَحَداتٍ كلُّ وَحْدةٍ منها أربعةُ أبياتٍ مُستقلّةِ القافيةِ، ومَثَلُها قصيدةُ «الأطلال» لإبراهيم ناجِي.
أَحدُ فصولِ السَّنةِ الأربعةِ، بين الشِّتاءِ والصَّيفِ.
و- المطرُ في الرَّبيِعِ.
و- النَّهرُ الصَّغِيرُ.
و- الأخضرُ من النَّباتِ.
و- كلُّ ما يَنْبُتُ في الرَّبِيعِ من الأعشابِ.
و- جزءٌ من أَربعةِ أَجزاءٍ.
(ج) أرْبِعاءُ، ورِباعٌ، وأَربِعةٌ. وأَبو الرَّبِيعِ: كُنْيةُ الهُدْهُدِ.
و(شَهْرُ رُبِيعٍ): اسمٌ للشَّهْرَين الثّالثِ والرّابعِ من شهور السّنةِ الهجريّةِ. وهما شهرُ ربيعٍ الأولِ، وشهرُ ربيعٍ الثّانِي أو الآخِرِ، يسبقُهما صَفَرٌ، وتليهما جُمادَى الأُولَى. ويُثَنَّى الشَّهْرُ ويُجْمَعُ فيقال: شهرا ربيع، وأشْهُر ربيع، وشهور ربيع.
و(ربيعُ العُمرِ): مرحلةُ الشَّبابِ الزّاهرةُ الزّاخرةُ.
ويقال: أجواءٌ ربيعيّةٌ: أحوالٌ حسنةٌ مُزدهِرةٌ مُواتِيةٌ.
(ج) مَرابِعُ.