رَبَطَ

الشّيءَ ـــــُــــ رَبْطًا: شَدَّه وأوثقه.

ويقال: رَبَطَ الضَّرِيبةَ: حَدَّدَ قيمتَها؛ فالمفعول مَرْبُوطٌ، ورَبيطٌ. «فعيل بمعنى مفعول».

ويقال: رَبَطَ الشّيءَ بالشّيءِ، ورَبَطَ بين الشَّيئَين: جَمَعَ بينهما. ورَبَطَ نَفْسَه عن كذا: مَنَعَها عنه. ورَبَطَ اللهُ على قلبِه بالصَّبْر: أَلْهَمَه إيّاه وقوّاه. وفي القرآن الكريم - في قصة موسى u -:

ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨﮩ ﮪﮫ

.

و- جأْشُه ـــــِــــ رَباطةً: اشتدَّ قلبُه فلم يَفرَّ عندَ الفَزَعِ.

رابَطَ

مُرابَطةً، ورِباطًا: لازَم الثَّغْرَ وموضعَ المَخافةِ.

يقال: رابَطَ الجَيْشُ. وفي القرآن الكريم:

ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ

.

و- واظَبَ على الأَمر ولازَمَه.

ارْتَبَطَ

في الحَبْلِ، أو نحوِه: نَشِبَ فيه وعَلِقَ.

ويقال: ارتبط كذا بكذا: بُنِيَ عليه وتَعَلَّقَ به.

و- الدّابّةَ، أو غيرَها: رَبَطَها.

ويقال: فلانٌ يَرْتَبِطُ من الدَّوابِّ كذا رأْسًا.

و- فَرَسًا: اتّخَذَه لمـُرابطةِ العَدُوِّ.

تَرابَطَ

الماءُ في المكان: لم يبْرَحْه ولم يخرُجْ منه.

ويقال: ترابَطَ القَومُ: اتَّحَدُوا.

التَّرابُطُ

في علم الفلسفة: قِيامُ علاقة بين مُدْرَكَيْن؛ لاقتِرانِهما في الذِّهنِ بسَببٍ ما.

الرّابِطُ

- يقال: هو رابِطُ الجَأْشِ: شُجاعٌ قَوِيُّ القلبِ. ونَفَسٌ رابطٌ: واسِعٌ عَميقٌ.

الرّابطةُ

العَلاقةُ والوُصْلةُ بين الشَّيئَين.

و- من الدَّوابِّ ونحوِها: المَرْبوطةُ. «فاعلة بمعنى مفعولة».

و- الجماعةُ يجمَعُهم أمرٌ يشتركون فيه.

يقال: رابطةُ الأُدَباءِ، ورابطةُ القُرّاءِ، ونحوُ ذلك.

(ج) رَوابِطُ.

و(رابطةُ الدَّمِ): صِلةُ القَرابةِ.

و(الرّابطةُ القَلَميّةُ): جماعةٌ أَدَبِيّةٌ أسَّسَها بعضُ أدباءِ المَهْجَرِ بالولاياتِ المُتَّحِدةِ سنةَ 1920م منهم جُبْران خَلِيل جُبْران، ومِيخائِيل نُعَيْمة، وإيلِيّا أبو ماضِي. بهدفِ تجديدِ الأَدَبِ العربيِّ شكلًا ومضمونًا والخروج به إلى الابتكار ومواكَبةِ الحياةِ في تطوُّرها. وتَوَقَّفَ نشاطُها في الأربعينيّات من القرنِ العشرين.

و(الرابطةُ الكيميائيّةُ): القوةُ التي تَربطُ بين ذَرَّتين في جُزِيءٍ ما، وتُمثَّلُ بإلكْترونَيْن، منها الرّابطةُ الأُحاديّةُ، والرّابطةُ المُزْدَوِجةُ، والرّابطةُ الثُّلاثيّةُ؛ ومنها الرّابطةُ التَّساهُميّةُ، والرّابطةُ الأَيُونيّةُ، والرّابطةُ الهدروجينيّةُ وغيرُها.

الرِّباطُ

ما يُرْبَطُ به.

ويقال: قَرَضَ رِباطَه: ماتَ، أو أبَلَّ من مَرضهِ.

ويقال: جاءَ وقد قَرَضَ رِباطَه: إذا انْصَرَفَ مجهودًا

و- الخَيْلُ نَفْسُها.

و(رِباطُ الخَيْلِ): خَمْسٌ منها فما فوقَها أو ما يُرْتَبَطُ منها للجِهادِ.

و- مَوضِعُ المُرابطةِ.

و- مَلْجأُ الفُقَراءِ من الصُّوفيّةِ.

و- الفُؤادُ.

(ج) رُبُطٌ.

الرَّبْطُ

في علم الفلسفة: إحداثُ علاقةٍ بين مُدْرَكَيْن؛ لاقترانِهما في الذِّهْنِ بسببٍ ما.

الرَّبطةُ

الرَّبِيطُ

- الرّاهِبُ.

و- الزّاهدُ.

و- التَّمْرُ اليابسُ يُوضَعُ في الجِرابِ ثم يُصَبّ عليه الماءُ.

و- البُسْرُ المَنْقُوعُ.

ويقال: هو رَبِيطُ الجَأْشِ: رابِطُه.

الرَّبيطةُ

الدَّوابُّ المَرْبوطةُ.

(ج) رَبائطُ.

المُرابِطةُ

الجماعةُ من النّاسِ.

و- الخَيْلُ تَلْزَمُ الثّغْرَ مِمّا يَلِي العَدُوَّ.

المَرْبَطُ | المَرْبِطُ

مَوضِعُ رَبْطِ الدّابّةِ.

ويقال: هذا مَرْبطُ الفَرَسِ: جَوْهرُ الأمرِ وأساسُه.

المِرْبَطُ

ما تُرْبَطُ به الدَّوابُّ.

(ج) مَرابِطُ.

المِرْبَطةُ