رَبَّ (الجذر: ربب )

بالمكانِ ـــــُــــ رَبًّا: لَزِمه وأقامَ به.
و- الوَلَدَ: ولِيَه وتعهَّده بما يغذّيه وينمّيه ويؤدّبه؛ فهو رابٌّ، والمفعولُ مَرْبُوبٌ، ورَبِيبٌ. وهي بتاء.
و- القومَ: رَأَسَهم وساسَهم. وفي خبر ابن عبّاسٍ مع ابن الزُّبَيرِ : «لأَنْ يَرُبَّني بنو عمِّي أحبُّ إليَّ من أن يرُبَّني غيرُهم».
و- الشّيءَ: مَلَكَه.
و- جَمَعَه.
و- أصلَحَه ومَتَّنَه.
ويقال: رَبَّ الأمرَ.
و- النِّعْمةَ رَبًّا، ورِبابًا، ورِبابةً: حَفِظَها ونمّاها.
و- الدُّهنَ: طيَّبه وأَجاده.

أرَبَّ (الجذر: ربب )

(أرَبَّتِ) الرِّيحُ: دامَتْ.
ويقال: أرَبَّتِ السَّحابةُ: دام مطرُها.
و- بالمكانِ: رَبَّ به.

رَبَّبَ (الجذر: ربب )

الوَلَدَ: رَبَّه.
و- النِّعمةَ: رَبَّها.
و- العِنَبَ، أو نحوه: طَبَخَه حتى صار رُبًّا يؤتدَم به؛ فالمفعول مُرَبَّبٌ.

ارْتَبّ (الجذر: ربب )

على فلان: أَنعمَ عليه.
و- العِنَبَ، أو نحوَه: ربَّبه.
و- الوَلَدَ: رَبّه.

تَرَبَّبَ (الجذر: ربب )

القَومُ: تجمَّعوا.
و- الوَلَدَ: رَبّه.
و- الشّيءَ: ادَّعَى أَنَّه رَبُّه وصاحِبُه.
ويقال: تَرَبَّبَ الرَّجُلَ والأرْضَ.

التَّرْبِيبُ (الجذر: ربب )

تغليظ قَوامِ المائعِ بتبخيرِه أو بتخليصِه من بعضِ السَّوائلِ.

الرّابُّ (الجذر: ربب )

زَوجُ الأُمِّ يُربِّي وَلَدَها مِن غيرِه.

الرّابّةُ (الجذر: ربب )

امرأةُ الأبِ تُربِّي ولدَه مِن غيرِها.

الرَّبابُ (الجذر: ربب )

السَّحابُ الأبيضُ. واحدتُه: رَبابةٌ.
و- آلةٌ وَتَرِيّةٌ شَعبيّةٌ ذاتُ وَتَرٍ واحدٍ. وهي أيضًا: رَبابةٌ.

الرِّبابُ (الجذر: ربب )

العَهْدُ والمِيثاقُ.

الرِّبابةُ (الجذر: ربب )

و- جماعةُ السِّهامِ.
و- الخَيطُ تُشَدُّ به السِّهامُ.

الرَّبُّ (الجذر: ربب )

اسم اللهِ تعالى. «ولا يقال: الرَّبُّ في غيرِ اللهِ إلّا بالإضافةِ».
و- المالِكُ.
و- السَّيِّدُ.
و- المُرَبِّي.
و- القَيِّمُ.
و- المُنْعِمُ.
و- المُدَبِّرُ.
و- المُصْلِحُ.
(ج) أَرْبابٌ، ورُبُوبٌ. وهي بتاء.
(ج) رَبّاتٌ، ورِبابٌ.
ويقال: هو من أربابِ السَّوابِقِ: معتادٌ للإجرام. وهو من أربابِ المَعاشات: من المُتقاعِدِينَ عن العملِ لبلوغِهِم سِنَّ التَّقاعُدِ. وهي بتاء.
(ج) رَبّاتٌ.
و(رَبّاتُ الشِّعرِ): مُلْهِماتُه.
-
-
-
-
-

رُبَّ (الجذر: ربب )

حرفٌ من حروف المعاني، يفيد التقليل غالبًا أو التكثير بحسب سياق الكلام، ويقع على النكرة فيَجرُّها، وهو في حُكْمِ الزّائدِ فلا يتعلق به شيءٌ. وقد تدخل عليه التّاء، فيقال: «رُبَّتَ»، أو «ما» الزّائدة فيقال: «رُبَّما» أو «رُبَّتَما». وتكفّه عن العمل. وقد يُخَفَّفُ فيقال «رُبَ».

الرُّبُّ (الجذر: ربب )

المَطبُوخُ من الثِّمارِ.
و- الطِّلاءُ الخاثِرُ يُطْلَى به، كالقارِ ونحوِه.
(ج) رُبُوبٌ، ورِبابٌ.
و(رُبُّ السَّمْنِ أو الزَّيتِ): ثُفلُه الأسْوَدُ.
-

الرَّبَبُ (الجذر: ربب )

الماءُ الكثيرُ.
و- العَذْبُ.

الرُّبَّى (الجذر: ربب )

النِّعمةُ والإحسانُ.
و- الحاجةُ.
و- العُقدةُ المُحْكَمةُ.
(ج) رُبابٌ. «نادر».
-

الرُّبَّانُ (الجذر: ربب )

(انظره في: ربن).

الرَّبّانيُّ (الجذر: ربب )

الذي يعبد الرَّبَّ.
و- الكامِلُ العِلْمِ والعَمَلِ.
(ج) رَبّانيُّون. وفي القرآن الكريم:
ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ
-

الرَّبّةُ (الجذر: ربب )

الدّارُ الضَّخمةُ.
(ج) رِبابٌ.

الرُّبّةُ (الجذر: ربب )

الجماعةُ الكثيرةُ.
(ج) رِبَبٌ، ورِبابٌ.
و- رَغَدُ العيشِ وسَعَتُه.
-

الرِّبّةُ (الجذر: ربب )

كلُّ ما اخضَرَّ في القَيْظِ من جميعِ ضُروب النَّباتِ.
و- شجرةُ الخَرُّوبِ.
و- الجماعةُ الكثيرةُ.
(ج) رِبَبٌ، ورِبابٌ، وأرِبّةٌ.
و(رِبّةُ البِرْسِيمِ): ما يَنبُتُ منه في الأرضِ بعد حَشِّه طَرِيًّا غَضًّا.
-
-

الرِّبِّيُّ (الجذر: ربب )

الجماعةُ الكثيرةُ من النّاسِ.
و- العالِمُ التَّقِيُّ الصّابِرُ.
(ج) رِبِّيّون. وفي القرآن الكريم:
ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ
-

الرَّبُوبُ (الجذر: ربب )

ابنُ امرأةِ الرَّجُلِ من غيرِه.
و- القطيعُ من بَقَرِ الوحْشِ.

الرَّبِيبُ (الجذر: ربب )

الرّابُّ. «فعيلٌ بمعنى فاعلٍ».
و- ابنُ امرأةِ الرَّجُلِ من غيرِه. «فعيل بمعنى مفعول».
و- المُعاهَدُ.
و- المَلِكُ.
(ج) أرِبّاءُ، وأَرِبّةٌ. وهي بتاء.
(ج) رَبائِبُ. وفي القرآن الكريم:
ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ
-
-
-

المِرْبابُ (الجذر: ربب )

الأرضُ الكثيرةُ النباتِ.

المَرَبُّ (الجذر: ربب )

و- المَحَلُّ، وهو مكانُ الإقامةِ والاجتماعِ.

المُرَبَّى (الجذر: ربب )

(انظره في: ربو).

رَبّاتُ الشِّعرِ (الجذر: ربب )

و(رَبّاتُ الشِّعرِ): مُلْهِماتُه.

رُبُّ السَّمْنِ أو الزَّيتِ (الجذر: ربب )

و(رُبُّ السَّمْنِ أو الزَّيتِ): ثُفلُه الأسْوَدُ.

رِبّةُ البِرْسِيمِ (الجذر: ربب )

و(رِبّةُ البِرْسِيمِ): ما يَنبُتُ منه في الأرضِ بعد حَشِّه طَرِيًّا غَضًّا.