رَبَّ

بالمكانِ ـــــُــــ رَبًّا: لَزِمه وأقامَ به.

و- الوَلَدَ: ولِيَه وتعهَّده بما يغذّيه وينمّيه ويؤدّبه؛ فهو رابٌّ، والمفعولُ مَرْبُوبٌ، ورَبِيبٌ. وهي بتاء.

و- القومَ: رَأَسَهم وساسَهم. وفي خبر ابن عبّاسٍ مع ابن الزُّبَيرِ : «لأَنْ يَرُبَّني بنو عمِّي أحبُّ إليَّ من أن يرُبَّني غيرُهم».

و- الشّيءَ: مَلَكَه.

و- جَمَعَه.

و- أصلَحَه ومَتَّنَه.

ويقال: رَبَّ الأمرَ.

و- النِّعْمةَ رَبًّا، ورِبابًا، ورِبابةً: حَفِظَها ونمّاها.

و- الدُّهنَ: طيَّبه وأَجاده.

أرَبَّ

(أرَبَّتِ) الرِّيحُ: دامَتْ.

ويقال: أرَبَّتِ السَّحابةُ: دام مطرُها.

و- بالمكانِ: رَبَّ به.

رَبَّبَ

الوَلَدَ: رَبَّه.

و- النِّعمةَ: رَبَّها.

و- العِنَبَ، أو نحوه: طَبَخَه حتى صار رُبًّا يؤتدَم به؛ فالمفعول مُرَبَّبٌ.

ارْتَبّ

على فلان: أَنعمَ عليه.

و- العِنَبَ، أو نحوَه: ربَّبه.

و- الوَلَدَ: رَبّه.

تَرَبَّبَ

القَومُ: تجمَّعوا.

و- الوَلَدَ: رَبّه.

و- الشّيءَ: ادَّعَى أَنَّه رَبُّه وصاحِبُه.

ويقال: تَرَبَّبَ الرَّجُلَ والأرْضَ.

التَّرْبِيبُ

تغليظ قَوامِ المائعِ بتبخيرِه أو بتخليصِه من بعضِ السَّوائلِ.

الرّابُّ

زَوجُ الأُمِّ يُربِّي وَلَدَها مِن غيرِه.

الرّابّةُ

امرأةُ الأبِ تُربِّي ولدَه مِن غيرِها.

الرَّبابُ

السَّحابُ الأبيضُ. واحدتُه: رَبابةٌ.

و- آلةٌ وَتَرِيّةٌ شَعبيّةٌ ذاتُ وَتَرٍ واحدٍ. وهي أيضًا: رَبابةٌ.

الرِّبابُ

العَهْدُ والمِيثاقُ.

الرِّبابةُ

- الرِّبابُ.

و- جماعةُ السِّهامِ.

و- الخَيطُ تُشَدُّ به السِّهامُ.

الرَّبُّ

اسم اللهِ تعالى. «ولا يقال: الرَّبُّ في غيرِ اللهِ إلّا بالإضافةِ».

و- المالِكُ.

و- السَّيِّدُ.

و- المُرَبِّي.

و- القَيِّمُ.

و- المُنْعِمُ.

و- المُدَبِّرُ.

و- المُصْلِحُ.

(ج) أَرْبابٌ، ورُبُوبٌ. وهي بتاء.

(ج) رَبّاتٌ، ورِبابٌ.

ويقال: هو من أربابِ السَّوابِقِ: معتادٌ للإجرام. وهو من أربابِ المَعاشات: من المُتقاعِدِينَ عن العملِ لبلوغِهِم سِنَّ التَّقاعُدِ. وهي بتاء.

(ج) رَبّاتٌ.

و(رَبّاتُ الشِّعرِ): مُلْهِماتُه.

-

رُبَّ

حرفٌ من حروف المعاني، يفيد التقليل غالبًا أو التكثير بحسب سياق الكلام، ويقع على النكرة فيَجرُّها، وهو في حُكْمِ الزّائدِ فلا يتعلق به شيءٌ. وقد تدخل عليه التّاء، فيقال: «رُبَّتَ»، أو «ما» الزّائدة فيقال: «رُبَّما» أو «رُبَّتَما». وتكفّه عن العمل. وقد يُخَفَّفُ فيقال «رُبَ».

الرُّبُّ

المَطبُوخُ من الثِّمارِ.

و- الطِّلاءُ الخاثِرُ يُطْلَى به، كالقارِ ونحوِه.

(ج) رُبُوبٌ، ورِبابٌ.

و(رُبُّ السَّمْنِ أو الزَّيتِ): ثُفلُه الأسْوَدُ.

-

الرَّبَبُ

الماءُ الكثيرُ.

و- العَذْبُ.

الرُّبَّى

النِّعمةُ والإحسانُ.

و- الحاجةُ.

و- العُقدةُ المُحْكَمةُ.

(ج) رُبابٌ. «نادر».

-

الرُّبَّانُ

(انظره في: ربن).

الرَّبّانيُّ

الذي يعبد الرَّبَّ.

و- الكامِلُ العِلْمِ والعَمَلِ.

(ج) رَبّانيُّون. وفي القرآن الكريم:

ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ

.

-

الرَّبّةُ

الدّارُ الضَّخمةُ.

(ج) رِبابٌ.

الرُّبّةُ

الجماعةُ الكثيرةُ.

(ج) رِبَبٌ، ورِبابٌ.

و- رَغَدُ العيشِ وسَعَتُه.

-

الرِّبّةُ

كلُّ ما اخضَرَّ في القَيْظِ من جميعِ ضُروب النَّباتِ.

و- شجرةُ الخَرُّوبِ.

و- الجماعةُ الكثيرةُ.

(ج) رِبَبٌ، ورِبابٌ، وأرِبّةٌ.

و(رِبّةُ البِرْسِيمِ): ما يَنبُتُ منه في الأرضِ بعد حَشِّه طَرِيًّا غَضًّا.

-

الرِّبِّيُّ

الجماعةُ الكثيرةُ من النّاسِ.

و- العالِمُ التَّقِيُّ الصّابِرُ.

(ج) رِبِّيّون. وفي القرآن الكريم:

ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ

.

-

الرَّبُوبُ

ابنُ امرأةِ الرَّجُلِ من غيرِه.

و- القطيعُ من بَقَرِ الوحْشِ.

الرَّبِيبُ

الرّابُّ. «فعيلٌ بمعنى فاعلٍ».

و- ابنُ امرأةِ الرَّجُلِ من غيرِه. «فعيل بمعنى مفعول».

و- المُعاهَدُ.

و- المَلِكُ.

(ج) أرِبّاءُ، وأَرِبّةٌ. وهي بتاء.

(ج) رَبائِبُ. وفي القرآن الكريم:

ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ

.

-

المِرْبابُ

الأرضُ الكثيرةُ النباتِ.

المَرَبُّ

- المِرْبابُ.

و- المَحَلُّ، وهو مكانُ الإقامةِ والاجتماعِ.

المُرَبَّى

(انظره في: ربو).

رَبّاتُ الشِّعرِ

و(رَبّاتُ الشِّعرِ): مُلْهِماتُه.

رُبُّ السَّمْنِ أو الزَّيتِ

و(رُبُّ السَّمْنِ أو الزَّيتِ): ثُفلُه الأسْوَدُ.

رِبّةُ البِرْسِيمِ

و(رِبّةُ البِرْسِيمِ): ما يَنبُتُ منه في الأرضِ بعد حَشِّه طَرِيًّا غَضًّا.