ذالَ (الجذر: ذيل )

ـــــِــــ ذَيلًا: صار له ذَيلٌ، أو طال ذَيلُه.
و- سَحَبَ ذَيلَه.
و- فلانٌ: تَبَخْتَرَ، فَجَرَّ ذَيلَه.
ويقال: ذال بثوبه: جَرَّه.
و- الشّيءُ: هانَ وابْتُذِلَ.
ويقال: ذالتِ الفرَسُ، وذالتِ المرأةُ: هُزِلتا من الاستهانة بهما. وذالتْ حالُهُ: تواضَعت.
و- بذَنَبِهِ: رفعه.
و- إلى فلان: انبسَطَ.

أَذال (الجذر: ذيل )

(أَذاله) جعل له ذيلًا.
و- أَطال ذَيْلَه.
ويقال: أَذالتِ المرأةُ قِناعَها: أَرْسَلَتْه.
و- أَهانه وابتَذَلَه. وفي الخبر: «نهى النبيُّ ﷺ عن إذالة الخيل».
ويقال: أَذال مالَه: ابتَذَلَه بالإنفاقِ ولم يَصُنْه.

ذَيَّلَ (الجذر: ذيل )

(ذَيَّلَه) أذاله.
ويقال: ذَيَّلَ كتابَه، أَو كلامَه: أَرْدَفَه بكلامٍ كالتَّتِمّة له. وذَيَّلَ في كلامِه: تَبَسَّطَ فيه غير مُحْتَشِم.

تذايَل (الجذر: ذيل )

(تذايَلتْ) حالُه: تواضعَتْ.

تَذَيَّلَ (الجذر: ذيل )

(تَذَيَّلَتِ) الدابّةُ: حَرّكَتْ ذيلَها.
و- فلانٌ: جَرّ ذَيْلَه مُتَبَخْتِرًا.
و- تبَذَّل.
و- إلى فلان: انبسط.

التَّذْييل (الجذر: ذيل )

في علم المعاني: تَعقيب جملةٍ بأُخرى تشتمل على معناها تأْكيدًا لها.

الذَّيْلُ (الجذر: ذيل )

آخِرُ كلِّ شيء.
و- أَسفلُ الثوبِ، وما طال منه فأصاب الأرض.
و- ما تترُكه الريحُ في الرَّملِ كأَثَرِ ذَيلٍ مَجْرُور.
ويقال: فلانٌ طويلُ الذَّيلِ: غَنِيٌّ. وهو في ذيلٍ ذائِلٍ: هُونٍ شديدٍ.
(ج) أَذيال، وذُيولٌ.
يقال: جاء يجُرّ أذيال الخيبة،
و(ذيل المؤلَّفِ): تَتِمّة ليستْ من صُلْبِ النَّصّ وإن كانت مكمِّلة له، ومُهِمّةً لفَهْمِه، تليه مباشرةً، وتَسْبِقُ الكشّافاتِ.
-
-

الذَّيّالُ (الجذر: ذيل )

الطويلُ الذَّيلِ.
و- المتَبَخْتِرُ في مَشيِه.
ويقال: هو ذَيّالٌ بثوبه: جَرّارٌ به.

ذيل المؤلَّفِ (الجذر: ذيل )

و(ذيل المؤلَّفِ): تَتِمّة ليستْ من صُلْبِ النَّصّ وإن كانت مكمِّلة له، ومُهِمّةً لفَهْمِه، تليه مباشرةً، وتَسْبِقُ الكشّافاتِ.