ذَنَبَ (الجذر: ذنب )

(ذَنَبَه) ـــــُـِــــ ذَنْبًا: أَصاب ذَنَبَه.
و- تبعه فلم يغادِرْ أَثرَه.
يقال: السحاب يذْنبُ بعضُه بعضًا.
و- الأَرضَ: جعل لها مَذانِبَ ومجارِيَ.

أَذْنَبَ (الجذر: ذنب )

ارتكب ذنْبًا؛ فهو مُذْنِبٌ.

ذَنَّبَ (الجذر: ذنب )

مَدَّ ذَنَبَه.
و- الضَّبُّ: أَخرجَ ذَنَبَه من أَدْنى الجُحْر في الحَرِّ أو عند الحَرْشِ.
و- البُسْرُ: أَرْطَبَ من قِبَلِ ذَنَبِه.
و- الجرادُ: غَرَّز ذَنَبه ليبيضَ.
و- الدابّةَ: أمسك بذَنَبها.
و- الشّيءَ: جَعلَ له ذَنَبًا.
ويقال: ذنَّبَ عِمامتَه: أَرخَى فيها شيئًا كالذَّنَبِ.
و- الكتابَ: أَلحق به تَتِمّةً.

تَذانَبَ (الجذر: ذنب )

السَّحابُ، أو غيرُه: تَبِعَ بعضُه بعضًا.

تَذَنَّبَ (الجذر: ذنب )

المُعْتَمُّ: ذنَّبَ عِمامَتَه.
و- على فلان: تَجنَّى وتَجَرّمَ.
و- الطريقَ، أو نحوَه: جاءَه من جهة ذنَبِه.

اسْتَذْنَبَ (الجذر: ذنب )

الأَمرُ: تَمَّ واستتبَّ.
و- فلانٌ الدابةَ: كان عند ذَنَبها في مَسيرِها.
و- فلانًا، أو غيرَه: تَبِعَه فلم يفارق أَثَرَه.
و- فلانًا: وجده مُذنبًا، أَو نَسَبَ إليه ذَنْبًا.

الأَذنَبُ (الجذر: ذنب )

الطويل الذَّنَب.

الذِّنابُ (الجذر: ذنب )

من كلِّ شيء: عَقِبه ومُؤَخَّره.
يقال: نظر إليه بِذِناب عينه.
و- خيطٌ يُشَدّ به ذَنَبُ البعير إلى حقبه.
و- مسيلُ الماء إلى الأَرض.

الذُّنابَى (الجذر: ذنب )

ويقال: هم ذُنابَى فلان: أَتباعه.

الذُّنابةُ | الذِّنابةُ (الجذر: ذنب )

و- من كلِّ شيء: ذِنابه.
و- من الوادي: الموضع الذي ينتهي إليه مَسِيلُه.
(ج) ذَنائِبُ.
-

الذَّنْبُ (الجذر: ذنب )

الإثم والمَعْصِيَة.
و- المُحَرّم من الفعل.
(ج) ذُنوبٌ. (جج) ذنوبات.
-
-

الذَّنَبُ (الجذر: ذنب )

ذيلُ الحيوان.
و- من كلِّ شيء: آخره.
ويقال: نظر إليه بذنب عَيْنِه، أَي: بمؤخَّرها.
و- من السّوط: طَرَفه.
ويقال: ضرب فلانٌ بذَنَبِه: أَقام وثبت. وركب ذَنَبَ الريح: سبق فلم يُدْرَكْ. وركبَ ذَنَبَ البعير: رضي بحظٍّ ناقص. واتَّبع ذَنَبَ أَمر فائت: تلهَّف على أَمر قد مضى. وبينهما ذَنَبُ الضَّبِّ: عِداء. وحديثُه طويل الذَّنَب: لا يكاد ينقضي.
ويقال: ولَّتْه الخمسون ذَنبَها، وولَّى الخمسين ذَنَبًا: جاوزها. وهو ذَنَبٌ لفلان: تابعٌ له.
(ج) أَذْنابٌ، وذِنابٌ.
و(أذناب الأمور): أواخرها.
ويقال: هو من أَذْناب الناس: أَراذلهم وسفلتهم.
و(ذَنَب الخَيْلِ،
ويقال: أذناب الخيل): جنس من نباتات عشبية من اللّازهريات الوعائية والفصيلة الكُنْباثية. تنمو في الأَراضي الرطبة. يضم بضعة أنواع، منها: كُنْباث الحقول، وهو عُشْبٌ غير مرغوب فيه، له سُوقٌ جوفاء، ويُسمِّم الماشية التي ترعاه.
-
-

الذَّنَبةُ (الجذر: ذنب )

من الوادي: ذُنابته.

الذَّنَبِيَّةُ (الجذر: ذنب )

نبات من الفصيلة الزَّنْبقيّة، أزهارها في عناقيد طوال كالأذناب.

الذَّنُوبُ (الجذر: ذنب )

الوافر الذَّنَب.
و- الطويلُه.
ويقال: يومٌ ذَنُوبٌ: طويلُ الشرّ.
و- الدَّلو العظيمة، أو التي فيها ماء.
و- النصيب. وفي القرآن الكريم:
ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ
(ج) أَذْنِبةٌ، وذَنائِب.
-
-

الذُّنَيْباءُ (الجذر: ذنب )

عشبةٌ من الفصيلة النَّجيليّة تُزْرَعُ للكَلَإِ، وقد تنبت مع الأُرز فيختلط حَبُّها به فينقَّى منها، وتُعْرَفُ في مصر بالدِّنيبة.

المِذْنَبُ (الجذر: ذنب )

الذَّنَبُ الطويلُ.
و- المِغْرَفةُ.
و- مسيل الماء إلى الأَرض.
(ج) مَذانِبُ.
-

المُذَنَّبُ (الجذر: ذنب )

جِرْمٌ سماويٌّ صغير الكتلة، يتكوَّن من ثلوج مختلطة بأتربة يدُور حول الشمس في فَلَكٍ بيضيّ، ويظهرُ من حين إلى حين عندما يقترب من الشمس. له نواةٌ وذيلٌ مُضيء من الأتربة المتداخلة مع الغازات.
(ج) مُذَنَّبات. ومن أشهر المذنبات: «مُذَنّب هالي» الذي يُتِمّ دورته كلَّ ستة وسبعين عاما.
-

المُذَنَّبة (الجذر: ذنب )

في علوم الأحياء: يرقة ذات ذَنَب في دورة حياة ديدان البلهارسيا وأضرابها، تخرج من القوقع الناقل لتُعْدِيَ العائلَ الفقاريّ الذي تعيش الديدان البالغة فيه. وتشتهر باسم «السِّركاريا».

أذناب الأمور (الجذر: ذنب )

و(أذناب الأمور): أواخرها.

ذَنَب الخَيْلِ، (الجذر: ذنب )

و(ذَنَب الخَيْلِ،