ذَلَّ (الجذر: ذلل )

ـــــِــــ ذُلًّا، وذِلّةً، ومَذَلّةً: ضعُفَ وهانَ؛ فهو ذَليلٌ، وهي بتاء.
(ج) أذِلّاءُ، وأَذِلّةٌ، وذِلالٌ.
و- الدّابّةُ: سَهُلت وانقادت؛ فهو وهي ذَلُولٌ.
(ج) ذُلُلٌ.
ويقال: سقاهم الله ذُلُلَ السحاب: ما لا رعْدَ فيه ولا بَرْقَ. وفي الخبر: «اللَّهُمّ اسقِنا ذُلُلَ السَّحابِ».
و- له: خضع.
ويقال: ذلَّتْ له القوافي: إذا سَهُل عليه قولُ الشِّعرِ.
-
-
-
-

أَذلَّ (الجذر: ذلل )

فلانٌ: صار أَصحابُه أَذِلّاءَ.
و- فلانًا: صَيَّرَه ذليلًا.
ويقال: أذَلّ كبرياءه، وأذَلّ الحِرصُ أعناقَ الرِّجالِ.
و- وجده ذليلًا.

ذَلَّلَهُ (الجذر: ذلل )

و- الطريق: سهّلَه ومهَّده.
ويقال: ذلّل العقباتِ والصِّعابَ: تغلّب عليها.
ويقال: ذَلّله فتذلّل.

ذُلِّلَ (الجذر: ذلل )

الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيدُه. وفي القرآن الكريم:
ﮚ ﮛ ﮜ

تَذَلَّلَ (الجذر: ذلل )

له: خضع.

اسْتَذَلَّهُ (الجذر: ذلل )

أَذلَّه.

الذُّلُّ | الذِّلُّ (الجذر: ذلل )

و- المهانة.
ويقال: كفاه ذُلّ السؤال.
و- الرِّفق والرحمة.

الذِّلُّ (الجذر: ذلل )

من الطريق: ما مُهِّدَ منه بكثرة الوطْءِ.
(ج) أَذلالٌ.
ويقال: دَعْه على أَذلاله: دعه كما هو. وهو من أَذلال الناس: أَراذلهم.
-

الذَّلُولُ (الجذر: ذلل )

السّهْلُ الانقياد.
ويقال: رَكِبُوا كُلَّ صعب وذَلولٍ في أَمْرِهم: اتَّخَذُوا كلَّ سبيل.
و- الطَّريقُ الممَهَّدُ.
(ج) ذُلُلٌ. وفي القرآن الكريم:
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ

الذَّلِيلُ (الجذر: ذلل )

الضعيف والمُهانُ.
ويقال: بيتٌ ذليلٌ: قريب السَّقْفِ من الأَرض.
(ج) أَذِلّة.
-

المُذِلُّ (الجذر: ذلل )

من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُلحِقُ الهوانَ بمن يشاء من عباده، وينفِي عنه أنواعَ العِزِّ جميعًا. وهو من الأسماء التي تأتي عادةً مقرونةً بأضدادها، فيقال: المُعِزّ المُذِلّ.

المُذَلَّلُ (الجذر: ذلل )

ويقال: طريق مُذللٌ: سَهْلٌ مَسْلُوكٌ. وشجرةٌ مُذَللةٌ: ينالها كلُّ أَحد.