ذَكَرَ

الشّيءَ ـــــُــــ ذِكْرًا، وذُكْرًا، وذِكْرَى، وتَذكارًا: حَفِظَه.
و- استحضَرَه.
و- جَرَى على لسانه بعد نسيانه.
و- فلانةَ: خطبها، أو عَرَّضَ بخِطبتها.
و- اللهَ: وصفه بالعظمة وأَثنى عليه ووَحّده ومَجَّده.
ويقال: ذكر فلانًا: تحدَّث عن قَدْره وأثنى عليه.
و- النعمةَ: شكرها.
و- الناسَ: اغتابهم وذكر عيوبهم.
ويقال: ذكر الشّيءَ: عابَه. وفي القرآن الكريم:
ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ
و- الشّيءَ له: أَعلمه به.
يقال: ذكر له شروط الاتفاق.
و- حَقَّه: حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه.

ذَكِرَ

ـــــَــــ ذَكَرًا: جاد ذِكْرُه وحِفْظُه؛ فهو ذَكِرٌ، وهي بتاء.

أَذْكَر

(أَذْكَرتِ) الأُنثى: وَلَدَتْ ذَكرًا؛ فهي مُذْكِرٌ.
و- المرأةُ: تَشَبَّهَتْ في شمائلِها بالرَّجل.
و- الحقَّ عليه: أَظهره وأَعلنه.
و- فلانًا الشّيءَ: جعله يذكُرُه.

ذاكَرَ

الكِتابَ: درسه للحفظ.
و- فلانًا في الأَمر: كالمه فيه وخاض معه في حديثه.

ذكَّرَ

السَّيْفَ، والفأْسَ، ونحوَهما: وضع في رأْسَيْهما الذُّكرةَ.
و- الكلمةَ: ضِدّ أَنَّثَها.
و- الناسَ: وَعَظَهُم.
و- فلانًا الشّيء، وبه: أَذْكَرَه.

اذَّكَرَ

(اذَّكَرَه) ذكره. وأصله «اذتكر» على «افتعل» ابدلت تاء الافتعال دالًا فصارت: اذدكَرَه، وأُدْغِمَت الدال في الذال فنُطِقَتْ ذالًا مشددة، فقيل: اذّكره، أو دالًا، فقيل: ادَّكَرَه.

تَذاكَر

(تَذاكَروا) في الأَمر: تفاوضوا فيه.
و- الشّيءَ: ذكروه.

تَذَكَّرَ

(تَذَكَّرَتِ) الأنثى: أَشْبهتِ الذَّكَر في صفاتها.
و- الشّيءَ: ذكَرَه.

اسْتَذْكرَ

فلانًا: ربط في إصْبَعِه خيطًا ليذكرَ حاجتَه.
و- الشّيءَ: ذكَرَه.
و- الكتابَ: درَسَه للحِفْظِ.

التَّذْكاريّ

المنسوب إلى التَّذْكار، وهو ما يُثيره ويدفع إليه، يقال: نُصْبٌ تَذْكاري، وصورة تَذْكارِيّة.

التَّذْكِرةُ

ما تُسْتَذْكر به الحاجةُ.
و- ما يدعو إلى الذِّكر والعِبْرة. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂﭼ
و- بطاقة يُثْبَتُ فيها أَجْرُ خِدْمةٍ مُقدَّمةٍ، ولا يُسْمَحُ بهذه الخِدْمة لغير حاملها.
(ج) تذاكر.
-

الذَاكِرة

وظيفة عقلية مَعْرِفيّة، تتضمّن استقبال المعلومات من العالم الخارجيّ أو العالم الداخليّ للإنسان وتخزينها والاحتفاظ بها واستعادتها أو استرجاعها في وقت لاحق.
يقال: خانته الذاكرة وأصيب بفقدان الذاكرة.
و- في مصطلحات الحاسب الآليّ: وسط يحتفظ بالبيانات بحيث يمكن استرجاعها.

الذَّكَرُ

خلاف الأُنثى.
و- عضو التناسل منه.
و- من الحديد: أصْلبُه وأَشدُّه وأَجودُه.
ويقال: رجلٌ ذَكَرٌ: قويٌّ شجاعٌ أَبيٌّ. ومَطَرٌ ذكَرٌ: وابلٌ شديدٌ. وقولٌ ذكَرٌ: صُلْبٌ متين. وشِعْرٌ ذكَرٌ: فحلٌ.
(ج) ذُكُورٌ، وذُكُورةٌ، وذِكارٌ، وذِكارةٌ، وذُكْرانٌ.
-
-
-
-
-

الذِّكْرُ

الصِّيتُ والسُّمعة، يكون في الخير والشَّرِّ.
و- الشيءُ يجري على اللسان.
يقال: خصَّه بالذِّكر. وأشادَ بذِكْره، وهو جدير بالذِّكر.
و- الصَّلاةُ لله والدعاءُ إليه. (ومنه حَلقة الذِّكر).
و- القرآن. وفي القرآن الكريم:
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ
(ج) ذكُورٌ، وأَذْكارٌ.
-
-

الذِّكْرَى

اسمٌ للتذكير، وهي خلاف النسيان. وفي القرآن الكريم:
ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ
و- في علم النفس: كلُّ ما يعود إلى الذهن من التجارب أو الأحداث الماضية تلقائيًّا أو بمثير معيَّن.

الذُّكْرةُ

القطعةُ من الفولاذ تُزاد في رأْس السَّيْفِ أو الفأسِ أو نحوهما.
و- الصِّيتُ.
و- من الرَّجُلِ أو السَّيفِ ونحوه: حِدَّتُه.

الذُّكُورةُ

مجموع الصفات التي تميز الذّكَر، وهي خلافُ الأُنوثة.

الذَّكِيرُ

- يقال: رجُلٌ ذكِيرٌ: جيِّد الذِّكر والحِفظ.
و- من الحديد: ذَكَرُه.

المِذْكارُ

من الإناث والذكور: من اعتاد وِلادةَ الذُّكورِ.
ويقال: أَرضٌ مِذْكارٌ: تنبت ذكورَ العُشْبِ. وفَلاةٌ مِذْكارٌ: ذاتُ أَهوالٍ، لا يسلُكها إلّا الذُّكورُ من الرِّجالِ.

المُذْكِرُ

ـــــــــ يقال: داهِيةٌ مُذْكِرٌ: شديدةٌ لا يقوم لها إلّا أَبطالُ الرِّجالِ. وطريق مُذْكِر: مَخُوفٌ صَعبٌ.

المُذَكَّرُ

ضد المؤَنَّث.
ويقال: يومٌ مُذَكَّرٌ: شديد صعبٌ. وطريقٌ مذكَّرٌ: مُذْكِر. وسيفٌ مُذَكَّرٌ: ذو روْنَق.

المُذَكَّرةُ

من النساءِ: المتشبِّهةُ في شمائلها بالرِّجالِ.

المُذكِّرةُ

دفترٌ صَغيرٌ يُدَوَّن به ما يُرادُ تَذَكُّرُه.
و- بيانٌ مجمل أَو مُفَصَّل تُشْرَحُ فيه بعض المسائل، كالمذَكِّرة التي تُقَدَّم إلى القاضي.
و(المُذكِّرةُ التفسِيرِية): بيان يُصَدَّر به كلُّ قانون لبيان الدَّواعِي إلى سَنِّه.
و(المُذكِّرةُ الشفويّة) في القانون الدوليّ العامّ: إبلاغٌ يقال شَفَهيا ويُدوَّن في مُذكِّرة مكتوبة غير موقَّعة.
(ج) مذَّكِّرات.
و(مُذكِّراتُ الشخصِ): ما يرويه ويسجله من أمور حياته العامّة والخاصّة.
-

المَذْكورُ

الموجود، الذي يُذكر ويُتحدّث عنه.
يقال: رجُلٌ مَذْكُور: له صِيتٌ وثناءٌ. وشيءٌ مذكور: له قيمة. وفي القرآن الكريم:
ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ

المُذكِّرةُ التفسِيرِية

و(المُذكِّرةُ التفسِيرِية): بيان يُصَدَّر به كلُّ قانون لبيان الدَّواعِي إلى سَنِّه.

المُذكِّرةُ الشفويّة

و(المُذكِّرةُ الشفويّة) في القانون الدوليّ العامّ: إبلاغٌ يقال شَفَهيا ويُدوَّن في مُذكِّرة مكتوبة غير موقَّعة.

مُذكِّراتُ الشخصِ

و(مُذكِّراتُ الشخصِ): ما يرويه ويسجله من أمور حياته العامّة والخاصّة.