دَها

(دَهاه) ـــــُــــ دَهْوًا: أَصابه بداهية.
و- نسبه إلى الدَّهاء.
و- الداهيةُ: نزلَتْ.

دَهى

(دَهاه) ـــــَــــ دَهْيًا، ودِهاية: أَصابه بداهية.
ويقال: ما دهاك؟: ما أصابك؟.
و- نسبهُ إلى الدَّهاء.
و- عابه وتنقَّصه.

دهِيَ

ـــــَــــ دَهاءً، ودَهاءةً، ودَهْيًا: بصُر بالأمر، وجاد رأْيه فيه؛ فهو داهٍ.
(ج) دُهاةٌ. وهو دَهٍ.
(ج) دَهُونَ. وهو وهي داهيةٌ «التاء في المذكر للمُبالَغة».
(ج) دَواهٍ.
-
-
-

دَهُوَ

فلانٌ ـــــُــــ دَهاءً: صار عاقلًا؛ فهو دَهِيٌّ.
(ج) أَدْهِياءُ، ودُهَواءُ.
-
-

أَدْهَى

فلانٌ: وَلَدَ ولدًا داهيًا.
و- فلانًا: وجدَه داهيًا.

داهى

(داهاه) أَصابه بداهية.

دَهّى

(دَهّاه) نسبه إلى الدَّهاءِ.

تَدَهَّى

و- فَعَل فِعْلَ الدُّهاةِ.

أَدْهَى

- يقال: هذا الأمر أدهَى من ذاك: أشدُّ إصابةً وأعظمُ بلاءً «على التفضيل». وفي القرآن الكريم:
ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ
ويقال أيضًا: هو أدهَى مِن ثعلب: أكثرُ بصَرًا وذكاءً.

الدّاهي

الأَسد.

الدّاهيةُ

الأَمر المنكَر العظيم.
ويقال: رجل داهيةٌ: بصير بالأُمور.
(ج) دَواهٍ.
و(دواهي الدهرِ): ما يصيب الناسَ من عظيم مَصائبه.

الدَّهاءُ

المَكْر والخَتْلُ.
و- العقل وجودة الرأْي.

الدَّهْوُ

العقل.

الدَّهْواءُ

- يقال: داهيةٌ دَهْواءُ: شديدةٌ جدًّا.

الدُّهْوِيّةُ

- يقال: داهيةٌ دُهْوِيّةٌ: دَهْواءُ.

الدَّهْيُ

ويقال: دَلْوٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ.

الدَّهْياءُ

- يقال: داهيةٌ دهْياءُ: دَهْواءُ.

دواهي الدهرِ

و(دواهي الدهرِ): ما يصيب الناسَ من عظيم مَصائبه.