دَلا

الدَّلْوَ، وبها ـــــُــــ دَلْوًا: أرسلها في البئر ليملأها.
و- جذبها ليُخرجَها من البئر مَلْأَى. (ضد)
و- فلانًا: رَفَق به وداراه.
و- الناقةَ: ساقها رُوَيدًا.
و- حاجتَه: طلبها.
و- بفلان إلى فلان: استشفع به إليه.

دَلِيَ

ـــــَــــ دَلًى: تحيَّر.

أدْلَى

فلانٌ في فلانٍ: قال قولًا قبيحًا.
و- بحجَّته: أحضَرَها واحتجَّ بها، أَو أثبتها فوصَلَ بها إلى دَعْواه.
ويقال: أدْلَى بصوته: شارك برأيه في الانتخاب أو الاستفتاء.
و- برحِمِه: توسَّل بها وتشفَّع.
و- الدَّلْوَ: دَلاها.
ويقال: أَدْلَى الشّيءَ في المَهْواة: أرسله فيها.
و- إلى الحاكم بِرِشوة: دفعها إليه.
ويقال: أَدلى إليه بماله. وفي القرآن الكريم:
ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ
و- إلى الميت بالبُنُوّة: انتسب بها إليه.

دالى

(دالاه) رفَقَ به وداراه، أَو صانعه.

دلَّى

الدلوَ: دَلاها.
ويقال: دَلَّى الشّيءَ في المَهْواة: أدْلاه.
و- فلانًا: استدرجه وقرَّبه ممّا أراد له. وفي القرآن الكريم:
ﯶ ﯷ

تَدَلَّى

تدلَّل. وبه فُسِّر قولُه تعالى:
ﭲ ﭳ ﭴ
و- نزل عن عُلْو.
يقال: تدلَّى من الجبل.
و- قَرُب من الشّيء.
و- في المَهْواة: هَبَط فيها.
و- الثمرُ من الشجر: تعلَّق.
و- عليهم من أرض كذا: أتى.
يقال: من أَين تَدَلَّيْتَ علينا؟.

ادْلَوْلَى

أَسرع.

الدّالِي

و- واحدُ الدُّلاة، وهم قبيلة من الأكراد.
(ج) دُلاةٌ.
و- بُسْرٌ يُعَلَّق، فإذا أَرطب أُكِل.
-

الدّاليةُ

الدَّلوُ ونحوُها.
و- آلةٌ يديرها الماءُ أو الحيوان، يُستَقى بها، وهي الساقية.
و- الأَرضُ تُسْقَى بالدلو.
و- عنبٌ طائفيٌّ أَسود غير حالك يَضرِب إلى الحُمرة، وعناقيده أعظم العناقيد كلها، وعنبه جافٌّ يتكسَّر في الفم، مُدَحْرَجٌ، ويُزَبَّب.
(ج) الدَّوالِي.
و(الدَّوالِي) في الطب: غِلَظٌ في الأَوردة واستطالةٌ فيها يكون غالبًا في الطرفين السُّفْلِيَّيْنِ، وفي أَورِدة أَسفل المستقيم، وفي الصَّفَن، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوع الدَّمِ إلى الوراء.
-

الدَّلاةُ

الدَّلْوُ الصَّغيرةُ.
(ج) دَلًا، ودِلاءٌ.
و- السَّجْلُ.
-
-

الدَّلْوُ

إناءٌ يُستقَى به من البئر ونحوِها. «مؤَنَّث، وقد تذكَّر».
(ج) دِلاءٌ، ودُلِيٌّ، ودِلِيٌّ، وأَدْلٍ.
ويقال: أَدْلِ دَلْوَك في الدِّلاء: شارِكْ في الأمر. وأدْلَى بدلوه في الموضوع: أسهم برأيه فيه.
و- أحدُ بروج السماء بين الجدي والحوت، وزمنه من 20من يناير إلى 18من فبراير.
-
-
-
-

الدَّوالِي

و(الدَّوالِي) في الطب: غِلَظٌ في الأَوردة واستطالةٌ فيها يكون غالبًا في الطرفين السُّفْلِيَّيْنِ، وفي أَورِدة أَسفل المستقيم، وفي الصَّفَن، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوع الدَّمِ إلى الوراء.