دَبَرَ

(دَبَرَتِ) الريحُ ــــــــــُـــــــــ دَبْرًا، ودُبُورًا: تحوَّلتْ دَبُورًا.
و- السَّهمُ: خرج من الهدف.
و- الشّيءُ: ذهبَ وولَّى.
ويقال: دَبَرَ أَمرُهم: وَلَّى لِفَسادٍ.
و- فلانٌ: شاخ، أو هلك.
و- بالشّيءِ: ذَهَب به.
و- فلانًا: تلاه وتبعه.
و- خَلَفه بعد موته، وبقيَ من بعده.
و- السهمُ الهدفَ: جاوزه وسقط من ورائه.

دَبِرَ

الحيوانُ ــــــــــَـــــــــ دَبَرًا: أَصابه الدَّبَرُ. فهو دَبِرٌ، وهي بتاء. وهو أَدْبَرُ، وهي دَبْراءُ.
(ج) دُبْرٌ. وهي دَبْرَى أَيضًا.
(ج) دَبارَى، ودُبارَى.
-
-
-

دُبِر

أَصابته ريحُ الدَّبُور.
و- الحيوانُ: أصابه الدَّبَرُ.

أَدْبَرَ

دخل في الدَّبُور.
و- سافر في دُبار، وهو يوم الأَربعاء في الجاهليّة.
و- ولَّى وأعرض. وفي القرآن الكريم:
ﭥ ﭦ ﭧ
و- دَبِرتْ دابَّتُه.
و- مات.
و- الشّيءُ: دَبَرَ.
يقال: أدْبَرتْ عنه الدنيا: ساءت حالُه.
ويقال: أَدْبَرَ أَمرُهم: ولَّى لِفسادٍ.
و- الشّيءَ: جَعَلَه خَلْفَه.
و- القَتَبُ البَعِيرَ: جَرَحَ ظَهْرَهُ.

دابَرَ

فلانٌ: مات.
و- الأُذُنَ: شَقَّها من خلف.
ويقال: دابَرَ الناقةَ.
و- رَحِمَهُ: قَطَعَها.
و- فلانٌ فلانًا: وَلَّى عنه وأَعْرَض.

دَبَّرَ

الأَمْرَ، وفيه: ساسَه ونظر في عاقِبَتِه.
ويقال: دَبّر معاشَه.
و- الحديثَ: رواه عن غيره.
و- العَبْدَ: عَلَّقَ عِتْقهُ بموته، كأن يقول له: أنت حُرٌّ بعد موتِي.

تَدابَرَ

القوْمُ: تَعادَوْا وتقاطَعُوا.

تَدبَّرَ

الأَمْرَ، وفيه: دَبَّرَهُ.
ويقال: عرف الأَمرَ تَدَبُّرًا: عَرَفه آخِرًا.

اسْتَدْبَرَهُ

أَتاه من ورائه.
و- اسْتَأْثَر به.
و- الأَمْرَ: رأَى في نهايَتِه ما لم يَرَ في بدايَتِه.

التَّدْبِيرُ

عند الأطِبّاء: مجموع ما يُقَدَّم للمريض في سبيل العلاج. و«التَّدْبِيرُ المنزلي»: عِلم وفنٌّ يُعْنَيان بشؤون البيت وتنظيم الحياة المنزليّة.

الدّابِرُ

التّابع، وهي بتاء.
و- من كلِّ شيء: آخِرُه.
يقال: قَطَعَ اللهُ دابِرَهم: أَفناهم عن آخرهم، وما بَقِيَ في الكِنانة إلا الدّابِرُ: آخرُ السّهام.
و- الذاهِبُ.
(ج) دَوابِرُ. و«أَمْسِ الدّابِرُ»: الماضِي.
-

الدّابرةُ

من كلِّ شيءٍ: آخره.
و- المشؤُومةُ من النساءِ.
و- الهَزيمة.
(ج) دَوابرُ. و«دابرةُ الحيوانِ»: عُرْقُوبُه. و«دابرةُ الحافِرِ»: مؤَخَّرُه. و«دابرةُ الطّائرِ»: الإصبعُ التي وراءَ رِجْلِهِ، وبها يَضرِب البازي، ويطأُ الدّيكُ.
-

الدَّبارُ

الهَلاك.

دُبارٌ | دِبارٌ

اسم يوم الأَربعاء، أَو ليلته في الجاهليّة.

الدِّبارُ

من كُلِّ شيء: آخِرُهُ.
يقال: هو لا يَدْري قِبالَ الأَمر من دِباره. وأَتى الصَّلاةَ دِبارًا: بعد فَوات وقتِها.

الدِّبارةُ

قِطْعةُ أَرْض تُستصلَح لِلزَّرْع.
(ج) دِبارٌ.
-

الدَّبُّورُ

يقال: ليس فلانٌ من دَبُّور فلانٍ.

الدَّبْرُ

من كلّ شيء: خَلْفُه.
ويقال: جعلتُ كَلامَه دَبر أُذُني: لم أَعْبَأُ به، ولم أَلتَفِتْ إليه.
و- الجزيرةُ يعلُوها الماءُ وينْحَسِرُ عنها.
(ج) أَدْبُرٌ، ودُبُورٌ.
-
-

الدَّبْرُ | الدِّبْرُ

جماعةُ النَّحْل والزَّنابير.
و- المالُ الذي لا يُحْصَى كثرةً.
(ج) أَدْبُرٌ، ودُبُورٌ.

الدُّبْرُ | الدُّبُرُ

ويقال: وَلّاه دُبُرَه: انْهَزَم أمامه.
و- الاسْتُ.
و- من كلّ شيء: عَقِبُه ومؤَخِّرُه.
يقال: جِئْتُك دُبُرَ الشهْر.
(ج) أَدْبارٌ.
-

الدَّبَرانُ

- في علم الفلك: نَجْمٌ عِملاقٌ أحمرُ، يبلغ قُطرُه خمسةً وأربعين ضِعْفَ قُطرِ الشمس، وهو أَلمعُ نجوم كوكبة الثَّوْر.
ويقال له: حادِي النجم.

الدَّبْرةُ

و- القناة بين المزارع.
(ج) دَبْرٌ، ودِبارٌ.
-

الدَّبْرةُ | الدَّبَرةُ

الهَزيمةُ في القِتال.
ويقال: جعل اللهُ عليهم الدَّبْرةَ: الهزيمة. وجعل اللهُ لهم الدَّبْرةَ: الظَّفَرَ والنُّصْرة بهزيمة غيرهم.

الدَّبَرةُ

قَرْحةُ الدّابّة.
(ج) دَبَرٌ، وأَدْبارٌ.
-

الدِّبْرةُ

ما يُسْتَدْبَرُ، وهي نقيضُ القِبْلة.
ويقال: ليس لهذا الأَمرِ قِبْلةٌ ولا دِبْرة: لا يُعرَف له وَجه.
ويقال: فلانٌ ما له قِبْلةٌ ولا دِبْرة: يلتبس عليه أمرُه.

الدَّبَرِيُّ

الذي يَجيءُ أَخيرًا، بعد فوات الحاجة.
يقال: جَوابٌ دَبَريٌّ، ورَأْي دَبَريٌّ: لا يَسْنَح إلّا أَخيرًا. وتبعْتُ صاحبي دَبَرِيًّا: كنت معه فَتَخلَّفْتُ عنه، ثم تَبِعتُه وأَنا أَحذر أَن يفوتني.
ويقال: أتى الصلاةَ دَبَرِيًّا: في آخر وَقْتِها.

الدَّبُورُ

ريحٌ تَهبُّ من المغرب، وتقابل القَبُول، وهي ريحُ الصَّبا.
(ج) دُبُرٌ، ودَبائِرُ.
-
-

الدَّبِيرُ

من الفَتْلِ: ما أَدْبرَ به الفاتِلُ إلى رُكبتيه، ضِدّ القبيل وهو ما أَقْبَلْتَ به إلى حقْوِك.
ويقال: هو لا يعرفُ قَبِيلًا من دَبِيرٍ: لا يدري شيئًا، ولا يعرف قبيلَهُ من دَبيره: لا يعرف طاعته من مَعْصِيته.

المُدابَرُ

– يقال: هو مُدابَرٌ مُقابَل: مَحْضُ الأَبويْن، كريمُهما.

المُدابِرُ

الذي يضرب بالقِداح.
و- المقْمُور – أي: المغلوب - في الميْسِر.

المُدَبِّرُ

من أسماء اللهِ الحُسنى، ومعناه الذي يُجري الأُمورَ بحكمته ويصَرِّفُها وَفْقَ مشيئته. و«العَقلُ المدبِّرُ»: المخَطِّطُ لأمرٍ ما.

المُسْتَدْبَرُ

– يقال: هو مُسْتَدْبَرُ المجْدِ مُسْتَقْبَلُه: كريمٌ آخرُ مجدِه وأَوَّلُه.