خَلَّ

الإبِلَ ـــــُــــ خَلًّا: حوَّلها إلى الخُلِّة لتَرْعاها.

و- الشّيءَ: ثَقَبَه ونفذه.

و- أَسْنانَه: نَقّاها مما بِها بِخِلالٍ.

و- الفَصِيلَ: جعل في لسانِه أو أَنفِه الخِلالَ.

و- الكِساءَ، أو غيرَه: جمع أطرافَه بخِلالٍ.

ويقال: خَلَّ ثَوْبَه عليه.

و- فلانًا بالرُّمْحِ: طعنَه به.

و- الشّيءَ ـــــُـِــــ خَلًّا، وخُلُولًا: صارَ فيه خَلَلٌ.

ويقال: خَلَّ العَسْكرُ: كان غيرَ مُتَضامٍّ.

و- لحمُه: قَلَّ ونَحُفَ.

و- فلانٌ: افْتَقَرَ واحتاجَ.

ويقال: خلَّ إليه.

و- في دُعائِه: خَصَّصَ فيه.

أَخَلَّ

فلانٌ: رَعَتْ إبِلُه الخُلّةَ.

و- افْتَقَرَ.

و- الأَرْضُ: كثُرتْ فيها الخُلّةُ.

و- النَّخْلةُ: أطْلَعتِ الخَلالَ.

و- أساءَتِ الحَمْلَ. (ضد).

و- بالمَكانِ، أو بمركزِه، أو غيرِه: غابَ عنه وتَرَكَه.

و- بالشّيءِ: قَصَّر فيه وأجْحَفَ.

ويقال: أخَلَّ الوالِي بالثُّغور:ِ قَلَّلَ الجُنْدَ بها. وأخَلَّ بفلانٍ: لم يَفِ له ولم يُعِنْه.

و- الإبِلَ: حَوَّلها إلى الخُلّةِ لترعاها؛ فهو مُخِلٌّ.

و- فلانًا إلى كذا: أحْوَجَه إليه. يقال -في الدُّعاءِ له-: ما أَخَلَّكَ اللهُ إلى هذا.

خالَّ

(خالَّه) مُخالّةً، وخِلالًا: صادَقَه.

ويقال: خالَلَه «بفَكِّ الإدْغامِ»؛ فهو مُخالِلٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ

.

خَلَّلَ

الشَّرابُ: فَسَدَ وحَمُضَ.

و- صارَ خَلًّا.

و- فلانٌ: اتَّخَذَ خَلًّا.

و- بين الشَّيْئَينِ: فَرَّجَ بينهما.

و- في دعائه: خَلَّ فيه.

و- الخَمْرَ: جَعَلَها خَلًّا.

و- الزَّيتُونَ، أو نحوَه: حَفِظَه بالماءِ المُمَلَّحِ والخَلِّ.

و- اللِّحْيةَ، أو الأصابِعَ: أسالَ الماءَ بينهما.

و- أسنانَه: خَلَّها.

و- الزَّرْعَ: تَتَبَّعه فنَظَرَ كُلَّ شيءٍ لم يَنْبُتْ ووَضَعَ آخَرَ مَوْضعَه.

اخْتَلَّ

العَصِيرُ: صارَ خَلًّا.

و- فلانٌ: اتَّخَذَ خَلًّا.

و- رَعَتْ إبِلُه الخُلّةَ.

ويقال: إنك مُخْتَلٌّ فَتَحَمَّضْ: انتقِلْ من حالٍ إلى حالٍ، يقال للمُتَوَعِّدِ المُتَهَدِّدِ.

و- افْتَقَرَ.

و- اشْتَدَّ عَطَشُه.

و- العَقْلُ: تغيَّرَ واضطربَ.

ويقال: اختلَّ توازُنُه، واختلَّتِ الموازينُ والقِيَمُ.

و- جِسمُ فلانٍ: هُزِل.

ويقال: اختلَّ الأمرُ: وَهَنَ.

و- الإبلُ: أَكَلَتِ الخُلّةَ، أو احتبسَتْ فيها.

و- النَّخلةُ: أطْلَعتِ الخَلالَ.

و- إليه: احْتاجَ إليه.

و- فلانًا، أو غيرَه بسهم: انتظمه به ونَفَذه فيه.

تَخَلَّلَ

الشّيءُ: نَفَذَ.

و- الثَّوبُ: بَلِيَ ورَقّ.

و- فلانٌ بعدَ الأَكْلِ: أخْرج ما بين أسْنانِه من بقيّةِ الطَّعامِ.

و- المَطَرُ: خَصَّ ولم يَعُمَّ.

و- في وضوئه: أَدْخَلَ الماءَ في خِلالِ أصابِعِه أو شَعرِ لحيتِه.

و- النَّبيذَ: جَعَلَه خَلًّا.

و- الشّيءَ: ثَقَبَه.

و- فلانًا: طَعَنَه طَعْنةً إثْرَ أُخْرَى.

و- الدِّيارَ: مَضَى فيها ومَشَى خِلالَها.

و- القَوْمَ: دخل بينَهُمْ وتَوَسَّطَهم.

و- الرُّطَبَ: طَلَبه خِلالَ السَّعف بعد جَنْيِ النَّخْلِ.

و- البَعِيرُ الكَلَأَ بلِسانِه: لفَّه به لفًّا.

ويقال: فلان يَتَخَلَّلُ الكلامَ بلِسانِه: يتشدَّق به ويُفَخِّمُه تَكَبُّرًا.

الخَلالُ

الأَخْضَرُ من البُسْرِ قَبْلَ أن يتلوَّنَ.

الخُلالُ

الرُّطَبُ يُطْلَبُ بين سَعَفِ النَّخلِ بعدَ الجَنْيِ.

و- عَرَضٌ يَعْرِضُ في كلِّ حُلْوٍ فيُغَيِّرُ طَعْمَه إلى الحُمُوضةِ.

الخِلالُ

مُنْفَرَجُ ما بين الشَّيئَينِ. وفي القرآن الكريم:

ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ

: ساروا وتردَّدُوا بينها.

و- عُودٌ يُجْعَلُ في لِسانِ الفَصِيلِ لئِلّا يَرْضَعَ.

و- ما جُمِعَ به الكِساءُ من عُودٍ أو حديدٍ.

و- العُودُ الذي يُتَخَلَّلُ به.

و- بَقيّةُ الطَّعامِ بينَ الأَسنانِ.

(ج) أَخِلّةٌ.

و(الأَخِلّةُ): الخَشَباتُ الصِّغارُ اللَّواتِي يُجمَعُ ويُضَمُّ بها ما بَيْنَ أَجْزاءِ الخَيْمةِ.

الخَلالةُ | الخِلالةُ

الصَّداقةُ ليس فيها خَلَلٌ.

الخُلالةُ

ما يَبْقَى في أُصُولِ السَّعَفِ من التَّمْرِ الذي يَنْتَثِرُ.

و- بَقِيّةُ الطَّعامِ بين الأَسْنانِ، أو ما يُلْقَى من بقيّةِ الطَّعامِ عندَ التَّخَلُّلِ.

ويقال: فلانٌ يأْكُلُ خُلالَتَه: إذا كانَ بَخِيلًا.

الخِلالةُ

(انظر:الدَّبّاسة)

(ج) خَلائِلُ.

الخَلَلُ

مُنْفَرَجُ ما بَيْنَ كُلِّ شَيئَينِ.

ويقال: هو خَلَلَهُم: بينَهم. وجاسَ خَلَلَ الدِّيارِ: سار وتردَّدَ بينَها.

و- الفسادُ والضَّعْفُ.

يقال: في رأيِه خَلَلٌ.

(ج) خِلالٌ.

الخَلُّ

ما حَمُضَ من عَصِيرِ العِنَبِ وغيرِه.

و- في الكيمياءِ: سائلٌ يحتوِي على نسبة خمسةٍ بالمِئةِ تقريبًا من حمض الخلِّيك، يُحَضَّر بالأكسدةِ الإنزيميّةِ لعَصائِرِ الفَواكِهِ والسُّكَّرِ ومن الخَشَبِ (السِّلْيُولُوزِ). يُستعمَل تابلًا، وفي تخليلِ الخُضَرِ، وخافضًا لدرجةِ حرارةِ الجِسْمِ.

(ج) خُلُولٌ.

و- الحَمْضُ.

و- الطَّرِيقُ النّافِذُ بين الرِّمالِ المُتراكِمةِ.

(ج) أخُلٌّ، وخِلالٌ.

و- الشِّقُّ في الثَّوْبِ.

و- الثَّوْبُ البالِي فيه طَرائِقُ.

و- عِرْقٌ في العُنُقِ مُتَّصِلٌ بالرّأْسِ.

و- المَهْزُولُ.

و- من الطَّيرِ: القَلِيلُ الرِّيشِ.

و(أُمُّ الخَلِّ): الخَمْرُ.

و(الخَلُّ والخَمْرُ): الخيرُ والشَّرُّ.

يقال: ما عند فلان وما لَهُ خَلٌّ ولا خَمْر: ما له خيرٌ ولا شَرٌّ.

الخِلُّ

الصَّدِيقُ. «يستوي فيه المذكر والمؤنَّث».

(ج) أَخْلالٌ.

الخَلّالُ

بائعُ الخَلِّ.

و- صانِعُه.

الخَلّةُ

الفُرجةُ في الخُصِّ وغيرِه.

و- الثُّقبةُ الصَّغِيرةُ.

ويقال في الدُّعاءِ للمَيتِ: « اللهمَّ اسْدُدْ خَلَّتَه»: الفَراغَ الذي تَرَكَه.

و- الحاجةُ والفَقْرُ.

ويقال: فلان ذو خَلّةٍ: مُحْتاجٌ أو مُشتَهٍ لأمرٍ من الأُمور.

و- الطَّرِيقُ.

و- الرَّملةُ المُنفرِدةُ.

و- الخَصْلةُ.

يقال: فيه خَلّةٌ حَسَنةٌ وخَلّةٌ سيِّئةٌ.

(ج) خِلالٌ.

و- الخَمْرةُ الحامِضةُ أَو المتغيِّرةُ الطَّعْمِ من غيرِ حُمُوضةٍ.

(ج) خَلٌّ.

ويقال: امرأةٌ خَلّةٌ: نحيفةٌ.

الخُلّةُ

كُلُّ نَبْتٍ حُلْوٍ، ويقابله الحَمْضُ.

و- أرضٌ لا حَمْضَ بها.

(ج) خُلَلٌ.

و- الصَّداقةُ والمَحَبّةُ التي تخلَّلتِ القلبَ فصارتْ خِلالَه، أي: في باطِنِه.

و- الصَّدِيقُ. «يستوي فيه المذكر والمؤنَّث والمفرد والمثنّى والجمع».

ويقال: خُلّةُ الإنسانِ: أهْلُ مَوَدَّتِه. وخُلّةُ الرَّجُلِ: زوجتُه.

(ج) خِلالٌ.

الخِلّةُ

بَقِيّةُ الطَّعامِ بَيْنَ الأَسْنانِ.

و- جَفْنُ السَّيفِ المُغَشَّى بالأَدَمِ.

و- غِلافٌ يُغَشَّى به جَفْنُ السَّيفِ يُنْقَشُ بالذَّهَبِ وغيرِه.

و- كلُّ جِلْدةٍ مَنْقُوشةٍ.

(ج) خِلَلٌ، وخِلالٌ.

ويقال: فلان يأكُلُ خِلَلَه: إذا كان بخيلًا.

و- نباتٌ حَولِيٌّ عُشْبِيٌّ، من الفَصِيلةِ الخَيميّةِ، يُسْتَخرَج من ثماره وبذوره مادةُ «الخِلِّينِ» التي تُستخدَم مُدِرًّا للبَول ومُوَسِّعًا للحالِبِ فتُيَسِّرُ نزولَ الحَصَى، وفي بعضِ أمراضِ القلبِ.

الخُلُولُ

- أُمُّ الخُلُولِ: حيوانٌ بحْريٌّ صَدَفِيٌّ من ذَواتِ المِصْراعَينِ، يُملَّحُ ويؤْكلُ.

الخَلِيلُ

الصَّدِيقُ الخالِصُ. «فعيل بمعنى مُفاعِل».

و- النّاصِحُ.

و- الضَّعيفُ الجسمِ.

ويقال: جِسْمٌ خَلِيلٌ: نحيفٌ مَهْزُولٌ. ورجلٌ خَليلٌ: فَقِيرٌ مُعْدِمٌ مُحتاجٌ.

(ج) أَخِلّاءُ، وخُلّانٌ، وخِلّانٌ. وهي بتاء.

(ج) خَلائلُ.

و- لَقَبٌ لنَبِيِّ اللهِ إبراهيمَ u.

المُخَلَّلُ

الخِيارُ والزَّيْتُونُ ونحوُهما، يُملَّحُ ثم يُوضَعُ عليه الخَلُّ ويُؤكَلُ.

(ج) مُخَلَّلاتٌ.

المُخَلِّلاتِيُّ

صانِعُ المُخَلَّلِ.

و- بائعُه.