خَلَّ (الجذر: خلل )

الإبِلَ ـــــُــــ خَلًّا: حوَّلها إلى الخُلِّة لتَرْعاها.
و- الشّيءَ: ثَقَبَه ونفذه.
و- أَسْنانَه: نَقّاها مما بِها بِخِلالٍ.
و- الفَصِيلَ: جعل في لسانِه أو أَنفِه الخِلالَ.
و- الكِساءَ، أو غيرَه: جمع أطرافَه بخِلالٍ.
ويقال: خَلَّ ثَوْبَه عليه.
و- فلانًا بالرُّمْحِ: طعنَه به.
و- الشّيءَ ـــــُـِــــ خَلًّا، وخُلُولًا: صارَ فيه خَلَلٌ.
ويقال: خَلَّ العَسْكرُ: كان غيرَ مُتَضامٍّ.
و- لحمُه: قَلَّ ونَحُفَ.
و- فلانٌ: افْتَقَرَ واحتاجَ.
ويقال: خلَّ إليه.
و- في دُعائِه: خَصَّصَ فيه.

أَخَلَّ (الجذر: خلل )

فلانٌ: رَعَتْ إبِلُه الخُلّةَ.
و- افْتَقَرَ.
و- الأَرْضُ: كثُرتْ فيها الخُلّةُ.
و- النَّخْلةُ: أطْلَعتِ الخَلالَ.
و- أساءَتِ الحَمْلَ. (ضد).
و- بالمَكانِ، أو بمركزِه، أو غيرِه: غابَ عنه وتَرَكَه.
و- بالشّيءِ: قَصَّر فيه وأجْحَفَ.
ويقال: أخَلَّ الوالِي بالثُّغور:ِ قَلَّلَ الجُنْدَ بها. وأخَلَّ بفلانٍ: لم يَفِ له ولم يُعِنْه.
و- الإبِلَ: حَوَّلها إلى الخُلّةِ لترعاها؛ فهو مُخِلٌّ.
و- فلانًا إلى كذا: أحْوَجَه إليه. يقال -في الدُّعاءِ له-: ما أَخَلَّكَ اللهُ إلى هذا.

خالَّ (الجذر: خلل )

(خالَّه) مُخالّةً، وخِلالًا: صادَقَه.
ويقال: خالَلَه «بفَكِّ الإدْغامِ»؛ فهو مُخالِلٌ. وفي القرآن الكريم:
ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ

خَلَّلَ (الجذر: خلل )

الشَّرابُ: فَسَدَ وحَمُضَ.
و- صارَ خَلًّا.
و- فلانٌ: اتَّخَذَ خَلًّا.
و- بين الشَّيْئَينِ: فَرَّجَ بينهما.
و- في دعائه: خَلَّ فيه.
و- الخَمْرَ: جَعَلَها خَلًّا.
و- الزَّيتُونَ، أو نحوَه: حَفِظَه بالماءِ المُمَلَّحِ والخَلِّ.
و- اللِّحْيةَ، أو الأصابِعَ: أسالَ الماءَ بينهما.
و- أسنانَه: خَلَّها.
و- الزَّرْعَ: تَتَبَّعه فنَظَرَ كُلَّ شيءٍ لم يَنْبُتْ ووَضَعَ آخَرَ مَوْضعَه.

اخْتَلَّ (الجذر: خلل )

العَصِيرُ: صارَ خَلًّا.
و- فلانٌ: اتَّخَذَ خَلًّا.
و- رَعَتْ إبِلُه الخُلّةَ.
ويقال: إنك مُخْتَلٌّ فَتَحَمَّضْ: انتقِلْ من حالٍ إلى حالٍ، يقال للمُتَوَعِّدِ المُتَهَدِّدِ.
و- افْتَقَرَ.
و- اشْتَدَّ عَطَشُه.
و- العَقْلُ: تغيَّرَ واضطربَ.
ويقال: اختلَّ توازُنُه، واختلَّتِ الموازينُ والقِيَمُ.
و- جِسمُ فلانٍ: هُزِل.
ويقال: اختلَّ الأمرُ: وَهَنَ.
و- الإبلُ: أَكَلَتِ الخُلّةَ، أو احتبسَتْ فيها.
و- النَّخلةُ: أطْلَعتِ الخَلالَ.
و- إليه: احْتاجَ إليه.
و- فلانًا، أو غيرَه بسهم: انتظمه به ونَفَذه فيه.

تَخَلَّلَ (الجذر: خلل )

الشّيءُ: نَفَذَ.
و- الثَّوبُ: بَلِيَ ورَقّ.
و- فلانٌ بعدَ الأَكْلِ: أخْرج ما بين أسْنانِه من بقيّةِ الطَّعامِ.
و- المَطَرُ: خَصَّ ولم يَعُمَّ.
و- في وضوئه: أَدْخَلَ الماءَ في خِلالِ أصابِعِه أو شَعرِ لحيتِه.
و- النَّبيذَ: جَعَلَه خَلًّا.
و- الشّيءَ: ثَقَبَه.
و- فلانًا: طَعَنَه طَعْنةً إثْرَ أُخْرَى.
و- الدِّيارَ: مَضَى فيها ومَشَى خِلالَها.
و- القَوْمَ: دخل بينَهُمْ وتَوَسَّطَهم.
و- الرُّطَبَ: طَلَبه خِلالَ السَّعف بعد جَنْيِ النَّخْلِ.
و- البَعِيرُ الكَلَأَ بلِسانِه: لفَّه به لفًّا.
ويقال: فلان يَتَخَلَّلُ الكلامَ بلِسانِه: يتشدَّق به ويُفَخِّمُه تَكَبُّرًا.

الخَلالُ (الجذر: خلل )

الأَخْضَرُ من البُسْرِ قَبْلَ أن يتلوَّنَ.

الخُلالُ (الجذر: خلل )

الرُّطَبُ يُطْلَبُ بين سَعَفِ النَّخلِ بعدَ الجَنْيِ.
و- عَرَضٌ يَعْرِضُ في كلِّ حُلْوٍ فيُغَيِّرُ طَعْمَه إلى الحُمُوضةِ.

الخِلالُ (الجذر: خلل )

مُنْفَرَجُ ما بين الشَّيئَينِ. وفي القرآن الكريم:
ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ
: ساروا وتردَّدُوا بينها.
و- عُودٌ يُجْعَلُ في لِسانِ الفَصِيلِ لئِلّا يَرْضَعَ.
و- ما جُمِعَ به الكِساءُ من عُودٍ أو حديدٍ.
و- العُودُ الذي يُتَخَلَّلُ به.
و- بَقيّةُ الطَّعامِ بينَ الأَسنانِ.
(ج) أَخِلّةٌ.
و(الأَخِلّةُ): الخَشَباتُ الصِّغارُ اللَّواتِي يُجمَعُ ويُضَمُّ بها ما بَيْنَ أَجْزاءِ الخَيْمةِ.
-

الخَلالةُ | الخِلالةُ (الجذر: خلل )

الصَّداقةُ ليس فيها خَلَلٌ.

الخُلالةُ (الجذر: خلل )

ما يَبْقَى في أُصُولِ السَّعَفِ من التَّمْرِ الذي يَنْتَثِرُ.
و- بَقِيّةُ الطَّعامِ بين الأَسْنانِ، أو ما يُلْقَى من بقيّةِ الطَّعامِ عندَ التَّخَلُّلِ.
ويقال: فلانٌ يأْكُلُ خُلالَتَه: إذا كانَ بَخِيلًا.

الخِلالةُ (الجذر: خلل )

(ج) خَلائِلُ.
-

الخَلَلُ (الجذر: خلل )

مُنْفَرَجُ ما بَيْنَ كُلِّ شَيئَينِ.
ويقال: هو خَلَلَهُم: بينَهم. وجاسَ خَلَلَ الدِّيارِ: سار وتردَّدَ بينَها.
و- الفسادُ والضَّعْفُ.
يقال: في رأيِه خَلَلٌ.
(ج) خِلالٌ.
-

الخَلُّ (الجذر: خلل )

ما حَمُضَ من عَصِيرِ العِنَبِ وغيرِه.
و- في الكيمياءِ: سائلٌ يحتوِي على نسبة خمسةٍ بالمِئةِ تقريبًا من حمض الخلِّيك، يُحَضَّر بالأكسدةِ الإنزيميّةِ لعَصائِرِ الفَواكِهِ والسُّكَّرِ ومن الخَشَبِ (السِّلْيُولُوزِ). يُستعمَل تابلًا، وفي تخليلِ الخُضَرِ، وخافضًا لدرجةِ حرارةِ الجِسْمِ.
(ج) خُلُولٌ.
و- الحَمْضُ.
و- الطَّرِيقُ النّافِذُ بين الرِّمالِ المُتراكِمةِ.
(ج) أخُلٌّ، وخِلالٌ.
و- الشِّقُّ في الثَّوْبِ.
و- الثَّوْبُ البالِي فيه طَرائِقُ.
و- عِرْقٌ في العُنُقِ مُتَّصِلٌ بالرّأْسِ.
و- المَهْزُولُ.
و- من الطَّيرِ: القَلِيلُ الرِّيشِ.
و(أُمُّ الخَلِّ): الخَمْرُ.
و(الخَلُّ والخَمْرُ): الخيرُ والشَّرُّ.
يقال: ما عند فلان وما لَهُ خَلٌّ ولا خَمْر: ما له خيرٌ ولا شَرٌّ.
-
-

الخِلُّ (الجذر: خلل )

الصَّدِيقُ. «يستوي فيه المذكر والمؤنَّث».
(ج) أَخْلالٌ.
-

الخَلّالُ (الجذر: خلل )

بائعُ الخَلِّ.
و- صانِعُه.

الخَلّةُ (الجذر: خلل )

الفُرجةُ في الخُصِّ وغيرِه.
و- الثُّقبةُ الصَّغِيرةُ.
ويقال في الدُّعاءِ للمَيتِ: « اللهمَّ اسْدُدْ خَلَّتَه»: الفَراغَ الذي تَرَكَه.
و- الحاجةُ والفَقْرُ.
ويقال: فلان ذو خَلّةٍ: مُحْتاجٌ أو مُشتَهٍ لأمرٍ من الأُمور.
و- الطَّرِيقُ.
و- الرَّملةُ المُنفرِدةُ.
و- الخَصْلةُ.
يقال: فيه خَلّةٌ حَسَنةٌ وخَلّةٌ سيِّئةٌ.
(ج) خِلالٌ.
و- الخَمْرةُ الحامِضةُ أَو المتغيِّرةُ الطَّعْمِ من غيرِ حُمُوضةٍ.
(ج) خَلٌّ.
ويقال: امرأةٌ خَلّةٌ: نحيفةٌ.
-

الخُلّةُ (الجذر: خلل )

كُلُّ نَبْتٍ حُلْوٍ، ويقابله الحَمْضُ.
و- أرضٌ لا حَمْضَ بها.
(ج) خُلَلٌ.
و- الصَّداقةُ والمَحَبّةُ التي تخلَّلتِ القلبَ فصارتْ خِلالَه، أي: في باطِنِه.
و- الصَّدِيقُ. «يستوي فيه المذكر والمؤنَّث والمفرد والمثنّى والجمع».
ويقال: خُلّةُ الإنسانِ: أهْلُ مَوَدَّتِه. وخُلّةُ الرَّجُلِ: زوجتُه.
(ج) خِلالٌ.
-

الخِلّةُ (الجذر: خلل )

بَقِيّةُ الطَّعامِ بَيْنَ الأَسْنانِ.
و- جَفْنُ السَّيفِ المُغَشَّى بالأَدَمِ.
و- غِلافٌ يُغَشَّى به جَفْنُ السَّيفِ يُنْقَشُ بالذَّهَبِ وغيرِه.
و- كلُّ جِلْدةٍ مَنْقُوشةٍ.
(ج) خِلَلٌ، وخِلالٌ.
ويقال: فلان يأكُلُ خِلَلَه: إذا كان بخيلًا.
و- نباتٌ حَولِيٌّ عُشْبِيٌّ، من الفَصِيلةِ الخَيميّةِ، يُسْتَخرَج من ثماره وبذوره مادةُ «الخِلِّينِ» التي تُستخدَم مُدِرًّا للبَول ومُوَسِّعًا للحالِبِ فتُيَسِّرُ نزولَ الحَصَى، وفي بعضِ أمراضِ القلبِ.
-

الخُلُولُ (الجذر: خلل )

- أُمُّ الخُلُولِ: حيوانٌ بحْريٌّ صَدَفِيٌّ من ذَواتِ المِصْراعَينِ، يُملَّحُ ويؤْكلُ.

الخَلِيلُ (الجذر: خلل )

الصَّدِيقُ الخالِصُ. «فعيل بمعنى مُفاعِل».
و- النّاصِحُ.
و- الضَّعيفُ الجسمِ.
ويقال: جِسْمٌ خَلِيلٌ: نحيفٌ مَهْزُولٌ. ورجلٌ خَليلٌ: فَقِيرٌ مُعْدِمٌ مُحتاجٌ.
(ج) أَخِلّاءُ، وخُلّانٌ، وخِلّانٌ. وهي بتاء.
(ج) خَلائلُ.
و- لَقَبٌ لنَبِيِّ اللهِ إبراهيمَ u.
-
-
-
-

المُخَلَّلُ (الجذر: خلل )

الخِيارُ والزَّيْتُونُ ونحوُهما، يُملَّحُ ثم يُوضَعُ عليه الخَلُّ ويُؤكَلُ.
(ج) مُخَلَّلاتٌ.
-

المُخَلِّلاتِيُّ (الجذر: خلل )

صانِعُ المُخَلَّلِ.
و- بائعُه.

الأَخِلّةُ (الجذر: خلل )

و(الأَخِلّةُ): الخَشَباتُ الصِّغارُ اللَّواتِي يُجمَعُ ويُضَمُّ بها ما بَيْنَ أَجْزاءِ الخَيْمةِ.

أُمُّ الخَلِّ (الجذر: خلل )

و(أُمُّ الخَلِّ): الخَمْرُ.

الخَلُّ والخَمْرُ (الجذر: خلل )

و(الخَلُّ والخَمْرُ): الخيرُ والشَّرُّ.