خَلَفَ (الجذر: خلف )

الشّيءُ ـــــُــــ خُلُوفًا: تغَيَّرَ، وفَسَدَ. يقال: خَلَفَ الطَّعامُ، وخَلَفَ فَمُ الصّائمِ. وفي الخَبر: «لَخُلُوفُ فَمِ الصّائِمِ أَطْيَبُ عند الله من رِيحِ المِسْكِ».
و- فلانٌ: حَمُقَ.
و- عن الشّيءِ: أَعرَضَ عنه.
يقال: خَلَفَتْ نَفسُه عن الطعام. وخَلَفَ عن خُلُقِ أَبيه: لم يَتْبَعْه.
و- على فلانةَ: تزوَّجها بعد زَوْجِها.
و- له بالسَّيْفِ: جاءَ من ورائه فضربه به.
و- فلانًا خَلْفًا: صارَ خَلْفَه.
و- أَخَذَه من خَلْفِه.
ويقال: خَلَفَه بخيرٍ أَو بشَرٍّ: ذَكَرَه به في غيرِ حَضْرتِه.
و- الثَّوبَ: قَطَعَ ما بَلِيَ من وسَطِه ثم لَفَقَ طَرَفَيْه.
و- فُلانًا خَلَفًا، وخِلافةً: جاءَ بَعدَه فصارَ مكانَه.
و- كان خَلِيفتَه.
ويقال: خَلَفَه في قومه. وفي القرآن الكريم:
ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ

خَلِفَ (الجذر: خلف )

ـــــَــــ خَلَفًا: مالَ على أَحَدِ جانِبَيْه.
و- كان أَحْوَلَ العَيْنَينِ؛ فهو أَخْلَفُ، وهي خَلْفاءُ.
(ج) خُلْفٌ.
و- النّاقةُ: حَمَلتْ؛ فهي خَلِفةٌ.
(ج) خَلِفاتٌ، وخَلِفٌ.
-
-
-

أَخْلَفَ (الجذر: خلف )

الزَّرْعُ، أو الشَّجَرُ: ظهرَ فيه ورقٌ بعد ورقٍ قد تناثَرَ، أَو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ.
و- لم يُثْمِر (ضد).
و- الطّائرُ: نَبَتَ له ريشٌ بعد رِيشٍ.
و- الغَيْثُ: أَطْمَعَ في النُّزُولِ ثم نَكَصَ عنه.
و- الشّيءُ: تَغيَّرَ وفَسَدَ.
و- فلانٌ: تَرَكَ خَلَفًا، أي: عَقِبًا.
يقال: أخْلَفَ فلانٌ خَلَفَ صِدْقٍ.
و- لنَفْسِه: جَعَلَ شيئًا بَدَلَ آخَرَ ذَهَبَ منه. وفي الدُّعاءِ: «أَخْلَفَ اللهُ لك وعليك خيرًا».
و- الشّيءَ: جَعَله خَلْفَه.
ويقال: أَخْلَفَ يَدَه إلى الشّيءِ: أَرسلها ليأْخُذَه من خَلْفِه.
و- وَعْدَه: نَقَضَه ولم يَفِ به.

خالَفَ (الجذر: خلف )

عنه مُخالَفةً، وخِلافًا: تخلَّفَ عنه.
و- إلى الشّيءِ: أَتاه من خَلْفِه.
و- عن الأَمْرِ: خَرَجَ عنه. وفي القرآن الكريم:
ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
و- الشّيءَ: ضادَّه.
ويقال: خالَفَ بين الشَّيئَينِ.
و- غايَرَه.
ويقال: خالَفَ ضَمِيرَه.
و- فلانًا إلى الأَمْرِ: قَصَدَه بعد ما نهاه عنه. وفي القرآن الكريم:
ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ

خَلَّفَ (الجذر: خلف )

فلانٌ: تَرَكَ خَلَفًا، أي عَقِبًا.
و- بناقَتِه: صَرَّ خِلْفًا واحدًا من أَخْلافِها.
و- فلانًا: أَخَّرَه.
و- جَعَلَه أو تَرَكَه خَلْفَه.
يقال: خَلَّفه وحيدًا.
و- جعله خليفَتَه.
ويقال: خَلَّفه فتخلَّفَ.

اخْتَلفَ (الجذر: خلف )

الشَّيئانِ: لَمْ يَتَّفِقا.
يقال: اختلافُ الرّأْيِ لا يُفسِدُ للوُدِّ قَضِيّةً.
ويقال: هذا أمرٌ لا يختلِفُ عليه اثنانِ: مُسَلَّمٌ به.
و- لم يَتَساويا.
ويقال: اختلفت الأذواقُ: تفاوتَتْ.
و- فلانٌ: أَصابَتْه خِلْفةٌ، وهي فَسادُ المَعِدةِ من الطَّعامِ.
و- إلى المكانِ: تَردَّدَ إليه.
و- الشّيءَ: جَعَلَه خَلْفَه.
و- أَخَذَه من خَلْفِه.
و- فلانًا: كان خليفتَه.

تَخالَفا (الجذر: خلف )

تَضادّا.

تَخَلَّفَ (الجذر: خلف )

يقال: تَخَلَّفَ الشَّعْبُ: تَقَدَّمَتْه الأُمَمُ في مجالاتِ الحضارةِ. وتخلَّفَ الطّالِبُ: رَسَبَ في الامتحانِ فتَأَخَّرَ عن دُفْعتِه.
و- القومَ: جازَهم وتَرَكَهم خَلْفَه.

اسْتَخْلَفَ (الجذر: خلف )

(اسْتَخْلَفَه) جعلَه خليفَتَه. وفي القرآن الكريم:
ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ

التَّخالِيفُ (الجذر: خلف )

الألوانُ المُخْتَلِفةُ.

التَّخَلُّفُ (الجذر: خلف )

في علم النَّفْسِ: بُطْءٌ في النُّمُوِّ العَقْلِيِّ للطِّفْلِ، حين يَقِلُّ الذَّكاءُ عن حَدِّ السَّواءِ، دون أَن يُوصَفَ الطّفلُ بأَنه ضعيفٌ عَقْليًّا.

الخالِفُ (الجذر: خلف )

- يقال: أَصبَحَ فلانٌ خالِفًا: ضعيفًا لا يشتهي الطَّعامَ.
و(رَجُلٌ خالِفٌ): كثيرُ الخِلافِ.
(ج) خَوالِفُ.
-

الخالِفةُ (الجذر: خلف )

العمودُ من أَعمدةِ البيتِ في مُؤَخَّرِه.
و- من النِّساءِ: القاعدةُ في الدار. وفي القرآن الكريم:
ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ
و- من النّاسِ: المُتَخَلِّفُ عن القوم في الغَزْوِ.
و- الفاسِدُ الذي لا غَناء عنده ولا خير فيه.
و- الكثيرُ الخِلافِ. «والتّاءُ للمُبالَغةِ».
(ج) خَوالِفُ.

الخِلافُ (الجذر: خلف )

نَوْعٌ نباتيٌّ من جِنْسِ الصَّفْصافِ، الواحدة: خِلافةٌ.
ويقال: جاء خِلافَه: بَعده. وفي القرآن الكريم:
ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ

الخِلافةُ (الجذر: خلف )

و- الإمامةُ الكُبْرَى.

الخَلْفُ (الجذر: خلف )

و- آلةٌ يُنْقر بها الخَشَب.
و- حَدُّ الفأْسِ، أَو رأْسُ الفأْسِ والمُوسَى ونحوِهما.
و- القَرْنُ من النّاسِ - وهُمْ مَنْ يعيشون في زمنٍ واحدٍ - يأْتِي بعدَ القَرْنِ.
و- الوَلَدُ الطّالِحُ. وفي القرآن الكريم:
ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮﮯ ﮰ ﮱ ﯓ
و- الرَّدِيءُ من القول.
وفي المثل: «سَكَتَ أَلْفًا، ونَطَقَ خَلْفًا»، يُضرَبُ للرَّجُلِ يُطِيلُ الصَّمْتَ، فإذا تكلَّمَ تكلَّمَ بالخَطَأِ.
و- مَحْبِسُ الدّوابِّ خَلْفَ البيتِ.
(ج) أَخْلافٌ، وخُلُوفٌ.
و- ضِدُّ قُدّام، «مؤنَّثة» يكون ظرفًا فيُبنَى، وقد يخرج عن الظَّرْفِيّة فيُعربُ إعرابَ الأسماءِ.
-
-

الخَلَفُ (الجذر: خلف )

العِوَضُ والبَدَلُ.
و- الولَدُ الصّالِحُ.
يقال: هذا خيرُ خَلَفٍ لخيرِ سَلَفٍ.

الخُلْفُ (الجذر: خلف )

و- في عِلْمِ الفلسفةِ: المُحالُ الذي يُنافِي المَنْطِقَ، ويُخالِفُ المَعْقولَ.
ويقال: ليسَ لوعْدِ اللهِ خُلْفٌ: لا يُخْلَفُ وعدُه.

الخِلْفُ (الجذر: خلف )

يقال: رَجُلانِ خِلْفانِ، وامرأَتانِ خِلْفانِ.
و- أَقْصَرُ الأَضلاعِ وأَرَقُّها.
و- ضَرْعُ النّاقةِ، وقيل: حَلَمةُ الضَّرْعِ.
(ج) أَخْلافٌ، وخُلُوفٌ.
ويقال: دَرَّتْ له أخْلافُ الدُّنْيا: كَثُرَ عنده خيرُها.

الخُلْفةُ (الجذر: خلف )

الاختلافُ والمُضادّةُ.
و- العَيْبُ والفَسادُ.
و- من الطَّعامِ: آخِرُ طَعْمِه.

الخِلْفةُ (الجذر: خلف )

يقال: القومُ خِلْفةٌ: مُخْتلِفونَ. وأولادُه خِلْفةٌ: نِصْفُهم ذكورٌ، ونِصْفُهم إناثٌ.
و- ما عُلِّقَ خَلْفَ الرّاكِب.
و- ما يجيء بعد الشّيءِ، كالغُصْنِ يَنْبتُ في جِذْعِ الشَّجَرةِ بعدَ يُبْسِه. وفي القرآن الكريم:
ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ
و- الأولادُ.
و- ما يُرْقَعُ به الثَّوبُ إذا بَلِيَ.
و- بَقِيّةُ كُلِّ شيءٍ.
يقال: أَكَلَ طعامًا فبقيَتْ في فِيهِ خِلْفةٌ. وبقيَتْ خِلْفةٌ من النَّهارِ، وفي الإناءِ خِلْفةٌ من ماءٍ.
و- فَسادُ المَعِدةِ من الطَّعامِ.
يقال: أَخذتْهُ خِلْفةٌ.

الخَلْفِيّةُ (الجذر: خلف )

في أمر من الأمورِ: المَعْلُوماتُ العامّةُ عنه.
و- في الرَّسْمِ والتَّصْويرِ والمَسْرَحِ: كُلُّ ما يَظْهَرُ في السّاحةِ الخَلْفيّةِ من الصُّورةِ أَو المَنْظَرِ.

الخَلِيفُ (الجذر: خلف )

الطَّرِيقُ، أَو الطَّرِيقُ بين جَبَلَينِ.
و- ما تحتَ الإبِطِ من النّاقةِ.
و- الثوبُ يَبْلى وسطُه فيُخْرَجُ البالِي منه ويوصَلُ طَرَفاه.
(ج) خُلُفٌ.
و- المُتَخَلِّفُ.
و- المُسْتخْلَفُ.
(ج) خُلَفاءُ.
-
-

الخَلِيفةُ (الجذر: خلف )

المُسْتَخْلَفُ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ
و- السُّلْطانُ الأَعْظَم. «الهاء للمبالغة».
(ج) خُلَفاءُ، وخَلائِفُ.
-
-

المُخالَفةُ (الجذر: خلف )

أَبْسَطُ الجَرائمِ التي يُعاقِبُ عليها القانُونُ أَساسًا بالحَبْسِ أو الغرامةِ.

المِخْلافُ (الجذر: خلف )

الكثيرُ الإخْلافِ.
و- الكُورةُ، وهي كالمُدِيريّةِ أَو المُحافَظةِ في الاصْطِلاحِ الحديثِ.
(ج) مَخالِيفُ.
-

المَخْلَفةُ (الجذر: خلف )

الأَرضُ يَكْثُرُ فيها شَجَرُ الخِلافِ.
(ج) مَخالِفُ.
-

المُخَلَّفاتُ (الجذر: خلف )

ما يَتَبَقَّى من الأشياءِ بعدَ اسْتِخْدامِها.

رَجُلٌ خالِفٌ (الجذر: خلف )

و(رَجُلٌ خالِفٌ): كثيرُ الخِلافِ.