الشّيءُ ـــــُــــ خُلُوفًا: تغَيَّرَ، وفَسَدَ. يقال: خَلَفَ الطَّعامُ، وخَلَفَ فَمُ الصّائمِ. وفي الخَبر: «لَخُلُوفُ فَمِ الصّائِمِ أَطْيَبُ عند الله من رِيحِ المِسْكِ».
و- فلانٌ: حَمُقَ.
و- عن الشّيءِ: أَعرَضَ عنه.
يقال: خَلَفَتْ نَفسُه عن الطعام. وخَلَفَ عن خُلُقِ أَبيه: لم يَتْبَعْه.
و- على فلانةَ: تزوَّجها بعد زَوْجِها.
و- له بالسَّيْفِ: جاءَ من ورائه فضربه به.
و- فلانًا خَلْفًا: صارَ خَلْفَه.
و- أَخَذَه من خَلْفِه.
ويقال: خَلَفَه بخيرٍ أَو بشَرٍّ: ذَكَرَه به في غيرِ حَضْرتِه.
و- الثَّوبَ: قَطَعَ ما بَلِيَ من وسَطِه ثم لَفَقَ طَرَفَيْه.
و- فُلانًا خَلَفًا، وخِلافةً: جاءَ بَعدَه فصارَ مكانَه.
و- كان خَلِيفتَه.
ويقال: خَلَفَه في قومه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ
ﭼ.
الزَّرْعُ، أو الشَّجَرُ: ظهرَ فيه ورقٌ بعد ورقٍ قد تناثَرَ، أَو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ.
و- لم يُثْمِر (ضد).
و- الطّائرُ: نَبَتَ له ريشٌ بعد رِيشٍ.
و- الغَيْثُ: أَطْمَعَ في النُّزُولِ ثم نَكَصَ عنه.
و- الشّيءُ: تَغيَّرَ وفَسَدَ.
و- فلانٌ: تَرَكَ خَلَفًا، أي: عَقِبًا.
يقال: أخْلَفَ فلانٌ خَلَفَ صِدْقٍ.
و- لنَفْسِه: جَعَلَ شيئًا بَدَلَ آخَرَ ذَهَبَ منه. وفي الدُّعاءِ: «أَخْلَفَ اللهُ لك وعليك خيرًا».
و- الشّيءَ: جَعَله خَلْفَه.
ويقال: أَخْلَفَ يَدَه إلى الشّيءِ: أَرسلها ليأْخُذَه من خَلْفِه.
و- وَعْدَه: نَقَضَه ولم يَفِ به.
عنه مُخالَفةً، وخِلافًا: تخلَّفَ عنه.
و- إلى الشّيءِ: أَتاه من خَلْفِه.
و- عن الأَمْرِ: خَرَجَ عنه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
ﭼ.
و- الشّيءَ: ضادَّه.
ويقال: خالَفَ بين الشَّيئَينِ.
و- غايَرَه.
ويقال: خالَفَ ضَمِيرَه.
و- فلانًا إلى الأَمْرِ: قَصَدَه بعد ما نهاه عنه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ
ﭼ.
الشَّيئانِ: لَمْ يَتَّفِقا.
يقال: اختلافُ الرّأْيِ لا يُفسِدُ للوُدِّ قَضِيّةً.
ويقال: هذا أمرٌ لا يختلِفُ عليه اثنانِ: مُسَلَّمٌ به.
و- لم يَتَساويا.
ويقال: اختلفت الأذواقُ: تفاوتَتْ.
و- فلانٌ: أَصابَتْه خِلْفةٌ، وهي فَسادُ المَعِدةِ من الطَّعامِ.
و- إلى المكانِ: تَردَّدَ إليه.
و- الشّيءَ: جَعَلَه خَلْفَه.
و- أَخَذَه من خَلْفِه.
و- فلانًا: كان خليفتَه.
يقال: تَخَلَّفَ الشَّعْبُ: تَقَدَّمَتْه الأُمَمُ في مجالاتِ الحضارةِ. وتخلَّفَ الطّالِبُ: رَسَبَ في الامتحانِ فتَأَخَّرَ عن دُفْعتِه.
و- القومَ: جازَهم وتَرَكَهم خَلْفَه.
العمودُ من أَعمدةِ البيتِ في مُؤَخَّرِه.
و- من النِّساءِ: القاعدةُ في الدار. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ
ﭼ.
و- من النّاسِ: المُتَخَلِّفُ عن القوم في الغَزْوِ.
و- الفاسِدُ الذي لا غَناء عنده ولا خير فيه.
و- الكثيرُ الخِلافِ. «والتّاءُ للمُبالَغةِ».
(ج) خَوالِفُ.
و- الإمامةُ الكُبْرَى.
و- آلةٌ يُنْقر بها الخَشَب.
و- حَدُّ الفأْسِ، أَو رأْسُ الفأْسِ والمُوسَى ونحوِهما.
و- القَرْنُ من النّاسِ - وهُمْ مَنْ يعيشون في زمنٍ واحدٍ - يأْتِي بعدَ القَرْنِ.
و- الوَلَدُ الطّالِحُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮﮯ ﮰ ﮱ ﯓ
ﭼ.
و- الرَّدِيءُ من القول.
وفي المثل: «سَكَتَ أَلْفًا، ونَطَقَ خَلْفًا»، يُضرَبُ للرَّجُلِ يُطِيلُ الصَّمْتَ، فإذا تكلَّمَ تكلَّمَ بالخَطَأِ.
و- مَحْبِسُ الدّوابِّ خَلْفَ البيتِ.
(ج) أَخْلافٌ، وخُلُوفٌ.
و- ضِدُّ قُدّام، «مؤنَّثة» يكون ظرفًا فيُبنَى، وقد يخرج عن الظَّرْفِيّة فيُعربُ إعرابَ الأسماءِ.
و- في عِلْمِ الفلسفةِ: المُحالُ الذي يُنافِي المَنْطِقَ، ويُخالِفُ المَعْقولَ.
ويقال: ليسَ لوعْدِ اللهِ خُلْفٌ: لا يُخْلَفُ وعدُه.
يقال: رَجُلانِ خِلْفانِ، وامرأَتانِ خِلْفانِ.
و- أَقْصَرُ الأَضلاعِ وأَرَقُّها.
و- ضَرْعُ النّاقةِ، وقيل: حَلَمةُ الضَّرْعِ.
(ج) أَخْلافٌ، وخُلُوفٌ.
ويقال: دَرَّتْ له أخْلافُ الدُّنْيا: كَثُرَ عنده خيرُها.
يقال: القومُ خِلْفةٌ: مُخْتلِفونَ. وأولادُه خِلْفةٌ: نِصْفُهم ذكورٌ، ونِصْفُهم إناثٌ.
و- ما عُلِّقَ خَلْفَ الرّاكِب.
و- ما يجيء بعد الشّيءِ، كالغُصْنِ يَنْبتُ في جِذْعِ الشَّجَرةِ بعدَ يُبْسِه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ
ﭼ.
و- الأولادُ.
و- ما يُرْقَعُ به الثَّوبُ إذا بَلِيَ.
و- بَقِيّةُ كُلِّ شيءٍ.
يقال: أَكَلَ طعامًا فبقيَتْ في فِيهِ خِلْفةٌ. وبقيَتْ خِلْفةٌ من النَّهارِ، وفي الإناءِ خِلْفةٌ من ماءٍ.
و- فَسادُ المَعِدةِ من الطَّعامِ.
يقال: أَخذتْهُ خِلْفةٌ.