خَلَفَ

الشّيءُ ـــــُــــ خُلُوفًا: تغَيَّرَ، وفَسَدَ. يقال: خَلَفَ الطَّعامُ، وخَلَفَ فَمُ الصّائمِ. وفي الخَبر: «لَخُلُوفُ فَمِ الصّائِمِ أَطْيَبُ عند الله من رِيحِ المِسْكِ».

و- فلانٌ: حَمُقَ.

و- عن الشّيءِ: أَعرَضَ عنه.

يقال: خَلَفَتْ نَفسُه عن الطعام. وخَلَفَ عن خُلُقِ أَبيه: لم يَتْبَعْه.

و- على فلانةَ: تزوَّجها بعد زَوْجِها.

و- له بالسَّيْفِ: جاءَ من ورائه فضربه به.

و- فلانًا خَلْفًا: صارَ خَلْفَه.

و- أَخَذَه من خَلْفِه.

ويقال: خَلَفَه بخيرٍ أَو بشَرٍّ: ذَكَرَه به في غيرِ حَضْرتِه.

و- الثَّوبَ: قَطَعَ ما بَلِيَ من وسَطِه ثم لَفَقَ طَرَفَيْه.

و- فُلانًا خَلَفًا، وخِلافةً: جاءَ بَعدَه فصارَ مكانَه.

و- كان خَلِيفتَه.

ويقال: خَلَفَه في قومه. وفي القرآن الكريم:

ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ

.

خَلِفَ

ـــــَــــ خَلَفًا: مالَ على أَحَدِ جانِبَيْه.

و- كان أَحْوَلَ العَيْنَينِ؛ فهو أَخْلَفُ، وهي خَلْفاءُ.

(ج) خُلْفٌ.

و- النّاقةُ: حَمَلتْ؛ فهي خَلِفةٌ.

(ج) خَلِفاتٌ، وخَلِفٌ.

-

أَخْلَفَ

الزَّرْعُ، أو الشَّجَرُ: ظهرَ فيه ورقٌ بعد ورقٍ قد تناثَرَ، أَو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ.

و- لم يُثْمِر (ضد).

و- الطّائرُ: نَبَتَ له ريشٌ بعد رِيشٍ.

و- الغَيْثُ: أَطْمَعَ في النُّزُولِ ثم نَكَصَ عنه.

و- الشّيءُ: تَغيَّرَ وفَسَدَ.

و- فلانٌ: تَرَكَ خَلَفًا، أي: عَقِبًا.

يقال: أخْلَفَ فلانٌ خَلَفَ صِدْقٍ.

و- لنَفْسِه: جَعَلَ شيئًا بَدَلَ آخَرَ ذَهَبَ منه. وفي الدُّعاءِ: «أَخْلَفَ اللهُ لك وعليك خيرًا».

و- الشّيءَ: جَعَله خَلْفَه.

ويقال: أَخْلَفَ يَدَه إلى الشّيءِ: أَرسلها ليأْخُذَه من خَلْفِه.

و- وَعْدَه: نَقَضَه ولم يَفِ به.

خالَفَ

عنه مُخالَفةً، وخِلافًا: تخلَّفَ عنه.

و- إلى الشّيءِ: أَتاه من خَلْفِه.

و- عن الأَمْرِ: خَرَجَ عنه. وفي القرآن الكريم:

ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ

.

و- الشّيءَ: ضادَّه.

ويقال: خالَفَ بين الشَّيئَينِ.

و- غايَرَه.

ويقال: خالَفَ ضَمِيرَه.

و- فلانًا إلى الأَمْرِ: قَصَدَه بعد ما نهاه عنه. وفي القرآن الكريم:

ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ

.

خَلَّفَ

فلانٌ: تَرَكَ خَلَفًا، أي عَقِبًا.

و- بناقَتِه: صَرَّ خِلْفًا واحدًا من أَخْلافِها.

و- فلانًا: أَخَّرَه.

و- جَعَلَه أو تَرَكَه خَلْفَه.

يقال: خَلَّفه وحيدًا.

و- جعله خليفَتَه.

ويقال: خَلَّفه فتخلَّفَ.

اخْتَلفَ

الشَّيئانِ: لَمْ يَتَّفِقا.

يقال: اختلافُ الرّأْيِ لا يُفسِدُ للوُدِّ قَضِيّةً.

ويقال: هذا أمرٌ لا يختلِفُ عليه اثنانِ: مُسَلَّمٌ به.

و- لم يَتَساويا.

ويقال: اختلفت الأذواقُ: تفاوتَتْ.

و- فلانٌ: أَصابَتْه خِلْفةٌ، وهي فَسادُ المَعِدةِ من الطَّعامِ.

و- إلى المكانِ: تَردَّدَ إليه.

و- الشّيءَ: جَعَلَه خَلْفَه.

و- أَخَذَه من خَلْفِه.

و- فلانًا: كان خليفتَه.

تَخالَفا

تَضادّا.

تَخَلَّفَ

- تَأَخَّرَ.

يقال: تَخَلَّفَ الشَّعْبُ: تَقَدَّمَتْه الأُمَمُ في مجالاتِ الحضارةِ. وتخلَّفَ الطّالِبُ: رَسَبَ في الامتحانِ فتَأَخَّرَ عن دُفْعتِه.

و- القومَ: جازَهم وتَرَكَهم خَلْفَه.

اسْتَخْلَفَ

(اسْتَخْلَفَه) جعلَه خليفَتَه. وفي القرآن الكريم:

ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ

التَّخالِيفُ

الألوانُ المُخْتَلِفةُ.

التَّخَلُّفُ

في علم النَّفْسِ: بُطْءٌ في النُّمُوِّ العَقْلِيِّ للطِّفْلِ، حين يَقِلُّ الذَّكاءُ عن حَدِّ السَّواءِ، دون أَن يُوصَفَ الطّفلُ بأَنه ضعيفٌ عَقْليًّا.

الخالِفُ

- يقال: أَصبَحَ فلانٌ خالِفًا: ضعيفًا لا يشتهي الطَّعامَ.

و(رَجُلٌ خالِفٌ): كثيرُ الخِلافِ.

(ج) خَوالِفُ.

-

الخالِفةُ

العمودُ من أَعمدةِ البيتِ في مُؤَخَّرِه.

و- من النِّساءِ: القاعدةُ في الدار. وفي القرآن الكريم:

ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ

.

و- من النّاسِ: المُتَخَلِّفُ عن القوم في الغَزْوِ.

و- الفاسِدُ الذي لا غَناء عنده ولا خير فيه.

و- الكثيرُ الخِلافِ. «والتّاءُ للمُبالَغةِ».

(ج) خَوالِفُ.

الخِلافُ

نَوْعٌ نباتيٌّ من جِنْسِ الصَّفْصافِ، الواحدة: خِلافةٌ.

ويقال: جاء خِلافَه: بَعده. وفي القرآن الكريم:

ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ

.

الخِلافةُ

- الإمارةُ.

و- الإمامةُ الكُبْرَى.

الخَلْفُ

- الظَّهْرُ.

و- آلةٌ يُنْقر بها الخَشَب.

و- حَدُّ الفأْسِ، أَو رأْسُ الفأْسِ والمُوسَى ونحوِهما.

و- القَرْنُ من النّاسِ - وهُمْ مَنْ يعيشون في زمنٍ واحدٍ - يأْتِي بعدَ القَرْنِ.

و- الوَلَدُ الطّالِحُ. وفي القرآن الكريم:

ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮﮯ ﮰ ﮱ ﯓ

.

و- الرَّدِيءُ من القول.

وفي المثل: «سَكَتَ أَلْفًا، ونَطَقَ خَلْفًا»، يُضرَبُ للرَّجُلِ يُطِيلُ الصَّمْتَ، فإذا تكلَّمَ تكلَّمَ بالخَطَأِ.

و- مَحْبِسُ الدّوابِّ خَلْفَ البيتِ.

(ج) أَخْلافٌ، وخُلُوفٌ.

و- ضِدُّ قُدّام، «مؤنَّثة» يكون ظرفًا فيُبنَى، وقد يخرج عن الظَّرْفِيّة فيُعربُ إعرابَ الأسماءِ.

-

الخَلَفُ

العِوَضُ والبَدَلُ.

و- الولَدُ الصّالِحُ.

يقال: هذا خيرُ خَلَفٍ لخيرِ سَلَفٍ.

الخُلْفُ

- الاختلافُ.

و- في عِلْمِ الفلسفةِ: المُحالُ الذي يُنافِي المَنْطِقَ، ويُخالِفُ المَعْقولَ.

ويقال: ليسَ لوعْدِ اللهِ خُلْفٌ: لا يُخْلَفُ وعدُه.

الخِلْفُ

- المُخْتَلِفُ.

يقال: رَجُلانِ خِلْفانِ، وامرأَتانِ خِلْفانِ.

و- أَقْصَرُ الأَضلاعِ وأَرَقُّها.

و- ضَرْعُ النّاقةِ، وقيل: حَلَمةُ الضَّرْعِ.

(ج) أَخْلافٌ، وخُلُوفٌ.

ويقال: دَرَّتْ له أخْلافُ الدُّنْيا: كَثُرَ عنده خيرُها.

الخُلْفةُ

الاختلافُ والمُضادّةُ.

و- العَيْبُ والفَسادُ.

و- من الطَّعامِ: آخِرُ طَعْمِه.

الخِلْفةُ

- الاخْتِلافُ.

يقال: القومُ خِلْفةٌ: مُخْتلِفونَ. وأولادُه خِلْفةٌ: نِصْفُهم ذكورٌ، ونِصْفُهم إناثٌ.

و- ما عُلِّقَ خَلْفَ الرّاكِب.

و- ما يجيء بعد الشّيءِ، كالغُصْنِ يَنْبتُ في جِذْعِ الشَّجَرةِ بعدَ يُبْسِه. وفي القرآن الكريم:

ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ

.

و- الأولادُ.

و- ما يُرْقَعُ به الثَّوبُ إذا بَلِيَ.

و- بَقِيّةُ كُلِّ شيءٍ.

يقال: أَكَلَ طعامًا فبقيَتْ في فِيهِ خِلْفةٌ. وبقيَتْ خِلْفةٌ من النَّهارِ، وفي الإناءِ خِلْفةٌ من ماءٍ.

و- فَسادُ المَعِدةِ من الطَّعامِ.

يقال: أَخذتْهُ خِلْفةٌ.

الخَلْفِيّةُ

في أمر من الأمورِ: المَعْلُوماتُ العامّةُ عنه.

و- في الرَّسْمِ والتَّصْويرِ والمَسْرَحِ: كُلُّ ما يَظْهَرُ في السّاحةِ الخَلْفيّةِ من الصُّورةِ أَو المَنْظَرِ.

الخَلِيفُ

الطَّرِيقُ، أَو الطَّرِيقُ بين جَبَلَينِ.

و- ما تحتَ الإبِطِ من النّاقةِ.

و- الثوبُ يَبْلى وسطُه فيُخْرَجُ البالِي منه ويوصَلُ طَرَفاه.

(ج) خُلُفٌ.

و- المُتَخَلِّفُ.

و- المُسْتخْلَفُ.

(ج) خُلَفاءُ.

-

الخَلِيفةُ

المُسْتَخْلَفُ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ

.

و- السُّلْطانُ الأَعْظَم. «الهاء للمبالغة».

(ج) خُلَفاءُ، وخَلائِفُ.

-

المُخالَفةُ

أَبْسَطُ الجَرائمِ التي يُعاقِبُ عليها القانُونُ أَساسًا بالحَبْسِ أو الغرامةِ.

المِخْلافُ

الكثيرُ الإخْلافِ.

و- الكُورةُ، وهي كالمُدِيريّةِ أَو المُحافَظةِ في الاصْطِلاحِ الحديثِ.

(ج) مَخالِيفُ.

-

المَخْلَفةُ

الأَرضُ يَكْثُرُ فيها شَجَرُ الخِلافِ.

(ج) مَخالِفُ.

-

المُخَلَّفاتُ

ما يَتَبَقَّى من الأشياءِ بعدَ اسْتِخْدامِها.

رَجُلٌ خالِفٌ

و(رَجُلٌ خالِفٌ): كثيرُ الخِلافِ.