خَلَطَ

الشّيءَ بالشّيءِ ــــــِــــ خَلْطًا: ضَمَّه إليه. وقد يمكن التَّمْييزُ بينهما بعْد ذلك كما في الحَيَوانات، أَو لا يمكن كما في بَعْضِ المائِعاتِ.

و- القَوْمَ: داخَلَهم.

ويقال: خَلَطَ في كلامِه: هَذَى وأَتَى به مُتنافِرًا غَيرَ مُترابطٍ.

خالَطَ

الشّيءُ الشّيءَ مُخالَطةً، وخِلاطًا: وَصَلَ إليه وتداخَلَ فيه.

ويقال: خالَطَه الدّاءُ. وخُولِطَ في عَقْلِه: اضطربَ عَقْلُه.

و- القَومَ: داخَلَهم.

خَلَّطَ

الشّيءَ بالشّيءِ: خَلَطَه به.

ويقال: خلَّطَ في أَمْرِه: أَفْسَدَ فيه. وخَلَّطَ في كلامِه: خَلَطَ فيه.

اخْتَلَطَ

عَقْلُه: فَسَدَ.

و- الشّيءُ بالشّيءِ: خالَطَه.

وفي المثل: «اخْتَلَطَ الحابِلُ بالنّابِلِ»، يُضْرَبُ عندَ اضطرابِ الأُمُورِ.

ويقال: اختلَطوا في الحديثِ: اشتبَكوا فيه. واخْتَلَطَ مع جِيرانِه: عاشَرَهم وماجَنَهم.

تَخالَطَ

الشَّيْئانِ: خالَطَ كُلٌّ منهما الآخَرَ.

و- القومُ في الحَرْبِ: اشْتَبَكوا.

الخَلِطُ

المُتَحَبِّبُ إلى النّاسِ المُتَمَلِّقُ إليهم.

الخِلْطُ

ما خالَطَ الشّيءَ.

و- الشّيءُ يؤلَّفُ مع أَشياءَ أُخْرَى.

ويقال: رَجُلٌ خِلْطٌ: مخْتَلِطُ النَّسَبِ.

و- الأَحْمَقُ.

و- المُتَحَبِّبُ إلى النّاس المُتَمَلِّقُ إليهم.

(ج) أَخْلاط.

يقال: هذه أَخلاطُ الطِّيبِ، وأَخْلاطُ الدَّواءِ.

ويقال: هؤلاءِ أَخْلاطٌ من النّاسِ: مجْتمِعُون مُخْتَلِطُون.

و(أَخلاطُ الإنسانِ): في الطِّبِّ القديمِ: أَمْزِجتُه الأَرْبَعةُ، وهي: الصَّفراءُ، والبَلْغَمُ، والدَّمُ، والسَّوداءُ.

الخُلْطةُ

الاخْتِلاطُ والشِّرْكةُ.

يقال: بينهما خُلْطةٌ.

الخِلْطةُ

الخَلّاطُ

أداةٌ كَهْرَبائيّةٌ تُستخدَم لمَزْجِ المَوادِّ الغِذائيّةِ وغيرِها.

الخَلّاطةُ

آلةٌ تُستعمَلُ لخَلْطِ مَوادِّ البِناءِ بواسطةِ التَّحرِيكِ أو الخَضِّ الميكانيكيِّ.

الخَلِيطُ

ما اختَلَطَ من صِنفَيْن أَو أَصنافٍ.

و- من النّاسِ: المُخالِطُ «للواحِدِ والجَمْعِ»، ويُطلق على الشَّريك، والصّاحب، والجار المُصافِي، والزَّوجِ، وابنِ العَمِّ.

(ج) خُلَطاءُ، وخُلُطٌ.

المُخْتلِطُ

- تَعْليمٌ مُخْتلِطٌ: يجمع بين الذكورِ والإناثِ.

و(لُغةٌ مَخْتلِطةٌ): مُنْشَقّةٌ عن خَلِيطٍ من لُغتَين أو أكْثرَ.

المِخْلاطُ

الذي يُخلِّطُ الأَشياءَ ويُلَبِّسُها على السّامِعِينَ والنّاظِرِين بِحِذْقِه ومَهارَتِه.

(ج) مَخالِيطُ.

المِخْلَطُ

- المِخْلاطُ.

(ج) مَخالِطُ.