خَلَطَ

الشّيءَ بالشّيءِ ــــــِــــ خَلْطًا: ضَمَّه إليه. وقد يمكن التَّمْييزُ بينهما بعْد ذلك كما في الحَيَوانات، أَو لا يمكن كما في بَعْضِ المائِعاتِ.
و- القَوْمَ: داخَلَهم.
ويقال: خَلَطَ في كلامِه: هَذَى وأَتَى به مُتنافِرًا غَيرَ مُترابطٍ.

خالَطَ

الشّيءُ الشّيءَ مُخالَطةً، وخِلاطًا: وَصَلَ إليه وتداخَلَ فيه.
ويقال: خالَطَه الدّاءُ. وخُولِطَ في عَقْلِه: اضطربَ عَقْلُه.
و- القَومَ: داخَلَهم.

خَلَّطَ

الشّيءَ بالشّيءِ: خَلَطَه به.
ويقال: خلَّطَ في أَمْرِه: أَفْسَدَ فيه. وخَلَّطَ في كلامِه: خَلَطَ فيه.

اخْتَلَطَ

عَقْلُه: فَسَدَ.
و- الشّيءُ بالشّيءِ: خالَطَه.
وفي المثل: «اخْتَلَطَ الحابِلُ بالنّابِلِ»، يُضْرَبُ عندَ اضطرابِ الأُمُورِ.
ويقال: اختلَطوا في الحديثِ: اشتبَكوا فيه. واخْتَلَطَ مع جِيرانِه: عاشَرَهم وماجَنَهم.

تَخالَطَ

الشَّيْئانِ: خالَطَ كُلٌّ منهما الآخَرَ.
و- القومُ في الحَرْبِ: اشْتَبَكوا.

الخَلِطُ

المُتَحَبِّبُ إلى النّاسِ المُتَمَلِّقُ إليهم.

الخِلْطُ

ما خالَطَ الشّيءَ.
و- الشّيءُ يؤلَّفُ مع أَشياءَ أُخْرَى.
ويقال: رَجُلٌ خِلْطٌ: مخْتَلِطُ النَّسَبِ.
و- الأَحْمَقُ.
و- المُتَحَبِّبُ إلى النّاس المُتَمَلِّقُ إليهم.
(ج) أَخْلاط.
يقال: هذه أَخلاطُ الطِّيبِ، وأَخْلاطُ الدَّواءِ.
ويقال: هؤلاءِ أَخْلاطٌ من النّاسِ: مجْتمِعُون مُخْتَلِطُون.
و(أَخلاطُ الإنسانِ): في الطِّبِّ القديمِ: أَمْزِجتُه الأَرْبَعةُ، وهي: الصَّفراءُ، والبَلْغَمُ، والدَّمُ، والسَّوداءُ.
-

الخُلْطةُ

الاخْتِلاطُ والشِّرْكةُ.
يقال: بينهما خُلْطةٌ.

الخِلْطةُ

العِشْرةُ.

الخَلّاطُ

أداةٌ كَهْرَبائيّةٌ تُستخدَم لمَزْجِ المَوادِّ الغِذائيّةِ وغيرِها.

الخَلّاطةُ

آلةٌ تُستعمَلُ لخَلْطِ مَوادِّ البِناءِ بواسطةِ التَّحرِيكِ أو الخَضِّ الميكانيكيِّ.

الخَلِيطُ

ما اختَلَطَ من صِنفَيْن أَو أَصنافٍ.
و- من النّاسِ: المُخالِطُ «للواحِدِ والجَمْعِ»، ويُطلق على الشَّريك، والصّاحب، والجار المُصافِي، والزَّوجِ، وابنِ العَمِّ.
(ج) خُلَطاءُ، وخُلُطٌ.
-
-

المُخْتلِطُ

- تَعْليمٌ مُخْتلِطٌ: يجمع بين الذكورِ والإناثِ.
و(لُغةٌ مَخْتلِطةٌ): مُنْشَقّةٌ عن خَلِيطٍ من لُغتَين أو أكْثرَ.

المِخْلاطُ

الذي يُخلِّطُ الأَشياءَ ويُلَبِّسُها على السّامِعِينَ والنّاظِرِين بِحِذْقِه ومَهارَتِه.
(ج) مَخالِيطُ.
-

المِخْلَطُ

(ج) مَخالِطُ.
-

أَخلاطُ الإنسانِ

و(أَخلاطُ الإنسانِ): في الطِّبِّ القديمِ: أَمْزِجتُه الأَرْبَعةُ، وهي: الصَّفراءُ، والبَلْغَمُ، والدَّمُ، والسَّوداءُ.

لُغةٌ مَخْتلِطةٌ

و(لُغةٌ مَخْتلِطةٌ): مُنْشَقّةٌ عن خَلِيطٍ من لُغتَين أو أكْثرَ.