خَفا

البَرْقُ ـــــُــــ خَفْوًا، وخُفُوًّا: لَمَعَ خفيفًا مُعْترِضًا في السَّحابِ.

و- الشّيءُ: ظَهَرَ.

خَفَى

البَرْقُ ـــــِــــ خَفْيًا: خَفا.

و- الشّيءَ: سَتَرَه وكَتَمَه.

و- أَظْهَرَه واستخرَجَه. (ضد). وفي الخبر: «أَنه كان يَخْفِي صوتَه بآمين»، أي: يُظهِرُه.

خَفِيَ

له ـــــَــــ خِفْوةً: استتر له.

ويقال: يأكُلُ كذا خِفْوةً.

و- الشّىءُ ـــــَــــ خَفاءً، وخُفيةً، وخِفيةً: استَتَرَ.

ويقال: ما خَفِيَ كان أعْظَمَ!

وفي المثل: «وهل يَخْفَى القَمَرُ؟»: يُضرَبُ للأمرِ المَشْهورِ.

ويقال: خَفِيَ عليه؛ فهو خافٍ، وخَفِيٌّ. وهي خافيةٌ.

(ج) خَفايا.

ويقال: هو خَفِيُّ البَطْنِ: ضامرُه.

أَخْفَى

الشّيءَ: خَفاه. وفي القرآن الكريم:

ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ

.

اختَفَى

خَفِيَ وتَوارَى.

ويقال: اخْتَفَى منه.

و- دَمَ فلانٍ: قَتَلَه من غيرِ أن يَعْلَمَ به أَحَدٌ.

و- الشّيءَ: أَظهَرَه واستخرَجَه.

و- المَيتَ: نَبَشَ قبرَه واستخْرَجَ كَفَنَه.

و- البِئْرَ: احتَفَرَها.

تَخَفَّى

اسْتخْفَى

الخافِي

الخافِيةُ

- الخافِي.

ويقال: أَرضٌ خافية:ٌ بها جِنٌّ.

و- إِحْدَى رِيشاتٍ أَرْبَعٍ، إذا ضَمّ الطّائرُ جَناحَه خَفِيَتْ.

(ج) خَوافٍ.

و(الخَوافِي) - أو الثّانويّاتُ - في عِلْمِ الطُّيُورِ: رِيشاتُ الطَّيَرانِ النّاميةُ على ساعِدِ الجَناحِ، وعددُها محدودٌ بين العشْرِ والعِشْرينَ، ومُحَدَّدٌ في الأنواعِ المُختلِفةِ، وله أهميّتُه في وَصْفِ الطُّيُورِ وتَصنيفِها.

الخَفاءُ

المُنخَفِضُ من الأَرْضِ.

ويقال: بَرِحَ الخَفاءُ: وَضَحَ الأَمرُ.

و(نَزْعةُ الخَفاءِ) في الفلسفة: اتِّجاهٌ ذِهنِيٌّ يُسَلِّمُ بالأُمورِ الخَفِيّةِ، ويقول بإمكانِ إدراكِها.

الخِفاءُ

الكِساءُ والغِطاءُ.

و- رِداءٌ تَلْبَسُه المرأةُ فَوْقَ ثِيابِها.

(ج) أَخْفِيةٌ.

و(أَخْفِيةُ الكَرَى): الأَعْيُنُ.

و(أَخْفِيةُ النَّوْرِ): أَكمامُه.

الخَفِيّةُ

البِئرُ العَمِيقةُ.

و- الشَّجَرُ الكَثِيفُ المُلْتَفُّ.

(ج) خَفايا.

ويقال: به خَفِيّةٌ: لَمَمٌ أَو مَسٌّ.