خفَّ

الشّيءُ ـــــِــــ خَفًّا، وخِفّةً: قَلَّ ثِقَلُه.

ويقال: خَفَّ الميزانُ: شالَ. وخفَّ المطرُ، ونحوُه: نَقَصَ. وخَفَّ القومُ خُفُوفًا: قَلُّوا. وخفَّ عَقْلُه: طاشَ وحَمُقَ. وخَفَّتْ حالُه: رَقَّتْ.

و- إليه خَفًّا، وخِفّةً، وخُفُوفًا: أَسْرَعَ إليه ونَشِطَ.

ويقال: خَفَّ فلانٌ على القلوبِ: أَنِسَتْ به وقَبِلَتْه.

و- عن المكانِ: ارتَحَلَ عنه مُسْرِعًا؛ فهو خِفٌّ، وخَفِيفٌ.

ويقال: فلانٌ خِفٌّ: جَلْدٌ.

أَخَفَّ

فلانٌ: كان قليلَ المَتاعِ والأحمال في سَفَرٍ أَو إقامةٍ.

و- صارَ خفيفَ الحالِ رَقِيقَه.

و- كانتْ له دَوابُّ خِفافٌ.

و- فلانًا: أذْهَبَ حِلمَه وحَمَلَه على الطَّيشِ.

خَفَّفَ

الشّيءَ: جعله خفيفًا.

ويقال: خفَّفَ الثَّوْبَ: رَقَّقَ نَسْجَه. وخفَّف ما به: هوّنه له وروّحَ عنه. وخفَّف عنه: أزالَ عنه مَشقّةً.

تَخافَّ

نَشِطَ ولمْ يَتَثاقَلْ فيما أخَذَ فيه.

تَخَفَّفَ

الشّيءُ: صارَ خفيفًا.

و- من الشّيءِ: أَزالَ بعضَه ليَقِلَّ ثِقَلُه.

و- خُفًّا: لَبِسه.

اسْتَخفَّ

به: اسْتَهان به.

و- أَهانَه.

و- الشّيءَ: طَلبَ خِفَّتَه.

و- رآه خفيفًا.

و- فلانًا: استفزَّه. وفي القرآن الكريم:

ﮟ ﮠ ﮡﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ

.

التَّخْفِيفُ

عند القُرّاءِ والصَّرْفِيِّين: التَّسْهيلُ في النُّطْقِ بالهمزةِ؛ وذلك بإسقاطِها، أَو بإبدالها حرفَ مَدٍّ، أَو ياءً، أَو واوًا، أَو بالنُّطْقِ بها بينَ بيْنَ؛ أَي: بَيْنَ مَخْرَجِ الهمزةِ، ومَخْرَجِ الحرفِ الذي من حركتِها.

الخُفافُ

المُتَوَقِّدُ القَلْبِ الذَّكيُّ.

الخَفّافُ

صانِعُ الخِفافِ.

و- بائعُها.

الخُفُّ

- الخُفُّ للبعير كالحافِرِ للفَرَسِ.

و- من الإنسانِ: ما أَصابَ الأَرضَ من باطن قَدَمِه.

و- ما يُلْبَسُ في الرِّجْلِ من جِلْدٍ رَقِيقٍ، وهما خُفّانِ.

وفي المثل: «رَجَعَ بخُفَّيْ حُنَيْنٍ»: يُضْرَبُ عند اليأْسِ من الحاجةِ والرُّجُوعِ بالخَيْبةِ.

(ج) خِفافٌ، وأَخفافٌ.

و(خُفُّ الجَمَلِ): نباتٌ مُزْهِرٌ من الفَصِيلةِ القَرْنيّةِ، شجرتُه متوسِّطةُ الارتفاعِ مُتَساقطةُ الأوراقِ، أوراقُها ذاتُ فَصَّين تُشْبه خُفَّ الجَمَلِ، أزهارُها قِرْمَزيّةٌ، وقُرُونُها بُنِّيّةُ اللَّونِ، تُزرَعُ على جانبَيِ الطُّرُقِ.

الخِفُّ

كُلُّ شيءٍ خَفَّ محملُه.

و- الجماعةُ القَليلةُ.

الخَفِيفُ

- يقال: هو خفيفُ الرُّوحِ، وخفيفُ الظِّلِّ، وخفيفُ الدَّمِ: ظَرِيفٌ مَرِحٌ. وخفيفُ القلْبِ: ذَكِيٌّ. وخفيفُ ذاتِ اليَدِ: فقيرٌ قليلُ المالِ والحظِّ من الدُّنْيا. وخفيفُ اليَدِ: ماهِرٌ في السَّرِقةِ.

و- في العَرُوضِ: أَحَدُ بُحوِر الشِّعْرِ الكثيرةِ الشُّيُوعِ قديمًا وحديثًا، ويؤَسَّسُ الشَّطْرُ منه على النحو التالي:

فاعِلاتُنْ مُستفعِ لُنْ فاعلاتُنْ