خَطَبَ

النّاسَ، وفيهم، وعليهم ـــــُــــ خَطابةً، وخُطْبةً: أَلْقَى عليهم خُطْبةً.

و- فلانةَ خَطْبًا، وخِطْبةً: طلبها للزَّواجِ.

ويقال: خَطَبَها إلى أهلِها.

وفي المثل: «ذَهَبَ خاطِبًا فتزوّجَ»، يُضْرَبُ لمن يطلُبُ القليلَ فيظفَرُ بالكثيرِ.

و- الشّيءَ من فلانٍ: طَلَبَه منه.

ويقال: خطَبَ وُدَّه؛ فهو خاطِبٌ.

(ج) خُطّابٌ.

خَطِبَ

ـــــَــــ خَطَبًا، وخُطْبةً: كان في لَونِه خُطْبةٌ؛ فهو أخْطَبُ، وهي خَطْباءُ.

(ج) خُطْبٌ.

خَطُبَ

ـــــُــــ خَطابةً: صار خَطيبًا.

أخْطَبَ

- خَطِبَ.

و- فلانًا: أجابَه إلى خِطْبَتِه.

و- الشّيءُ فلانًا: دنا منه وأَمْكَنَه.

ويقال: أخطبَه الصَّيْدُ.

خاطَبَ

(خاطَبَه) مُخاطَبةً، وخِطابًا: كالَمَه وحادَثَه.

و- جادَلَه وراجَعَه الكلامَ.

ويقال: خاطَبَه في الأمرِ: حَدَّثَه بشأنِه.

خَطَّبَ

(خَطَّبَه) أخْطَبَه. وفي الخبر: «إنه لَحَرِيٌّ إن خَطَبَ أن يُخَطَّبَ».

اخْتَطَبَ

المرأةَ: خطَبها.

و- فلانًا: دعاه إلى تَزَوُّجِ امرأةٍ.

تخاطَبا

تَكالَما وتحادَثا.

الخاطِبةُ

مَن حِرفَتُها الوَساطةَ في عَقْدِ الزِّيجاتِ.

الخِطابُ

الكلامُ. وفي القرآن الكريم:

ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ

.

و- الرِّسالةُ.

و- في مَجالاتِ الدِّراساتِ اللُّغَويّةِ والفلسفيّةِ: الكلامُ أو اللغةُ في استخدامٍ فِعْليٍّ، لا باعتبارِها نِظامًا مُجرَّدًا. وعُرِّفَ بأنه: عمليّةُ تبادُلٍ للأفكارِ تَكْتسِي ثَوبًا لفظيًّا، وله أنواعٌ ومستوَياتٌ.

و(تحليلُ الخِطابِ): دِراستُه بمَناهِجَ مُعيَّنةٍ؛ لمعرفةِ مُكوِّناتِه وسِماتِه ومستوياتِه.

و(فَصْلُ الخِطابِ): القولُ الذي يَفصِلُ بين الحقِّ والباطِلِ. وفي القرآن الكريم:

ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ

. وقيل: الحُكْمُ بالبَيِّنةِ أَو اليَمِينِ، أَو الفِقْهُ في القضاءِ، أو النُّطْقُ بـ«أمّا بعْدُ»، أَو هو خطابٌ لا يكون فيه اختصارٌ مُخِلٌّ، ولا إسهابٌ مُمِلٌّ.

و(تاءُ الخِطابِ): مثل "التّاءِ" المفتوحة مِنْ فهمتَ، وصمتَ.

و(كافُ الخِطابِ): مثل الكاف مِنْ: بَيْتُك، لَقِيَك.

و(الخِطابُ المفتوحُ): خِطابٌ يُوجَّهُ إلى بعضِ أُولِي الأمرِ عَلانيةً.

الخَطابةُ

في المنطِق: قياسٌ مؤلَّفٌ من المَظْنُوناتِ أو المَقْبُولاتِ.

و- في الأدبِ العربيِّ: مخاطبةُ الجماهيرِ والتّأثيرُ في مَشاعِرِهم.

و(فَنُّ الخَطابةِ): القواعدُ التي يُلتزَمُ بها عند إلقاءِ الخُطبةِ، كتقسيمِها إلى فقراتٍ، ومراعاةِ الصُّوَرِ البَلاغيّةِ، والضَّغْطِ على المَواطِنِ الهامّةِ فيها، والتَّحكُّمِ في درجةِ الصَّوتِ، وغيرِ ذلك.

الخَطْبُ

الحالُ والشَّأْنُ. وفي القرآن الكريم:

ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ

.

و- الأمرُ صَغُرَ أو عَظُمَ.

و- الأَمْرُ الشَّدِيدُ يَكثرُ فيه التَّخاطُبُ.

(ج) خُطُوبٌ.

خُطْبٌ | خِطْبٌ

كَلِمةٌ للعَرَبِ تتزوّجُ بها في الجاهلية؛ يقول الرَّجُلُ: خِطْبٌ، فيقال له: نِكْحٌ.

الخِطْبُ

المَرْأةُ المَخْطُوبةُ.

و- الذي يخطُبُ المَرْأةَ.

(ج) أَخطابٌ.

الخَطْباءُ

- يقال: يَدٌ خَطْباءُ: ذَهَبَ خِضابُها.

(ج) خُطْبٌ.

الخُطْبةُ

الكلامُ المَنْثُورُ يُخاطِبُ به مُتَكَلِّمٌ فصيحٌ جَمْعًا من النّاسِ لإقناعِهِم.

و- من الكتابِ: مُقَدِّمَتُه.

و- من الألوانِ: ما فيه غُبْرةٌ، أو صُفْرةٌ تُخالِطُها خُضْرةٌ أو حُمْرةٌ.

(ج) خُطَبٌ.

الخِطْبةُ

طَلَبُ الرَّجُلِ المَرْأةَ للزَّواجِ.

و- المَرْأةُ المَخْطُوبةُ.

الخَطّابُ

الكثيرُ الخُطْبةِ، أو الخِطْبةِ. «على المُبالَغةِ».

الخَطِيبُ

مَن يقوم بالخَطابةِ في المسجدِ وغيرِه.

و- المُتحدِّثُ عن القومِ.

و- الحَسَنُ الخُطْبةِ.

(ج) خُطَباءُ.

و(خَطِيبُ المرأةِ): خاطِبُها.

الخَطِيبةُ

المرأةُ المخْطُوبةُ.