النّاسَ، وفيهم، وعليهم ـــــُــــ خَطابةً، وخُطْبةً: أَلْقَى عليهم خُطْبةً.
و- فلانةَ خَطْبًا، وخِطْبةً: طلبها للزَّواجِ.
ويقال: خَطَبَها إلى أهلِها.
وفي المثل: «ذَهَبَ خاطِبًا فتزوّجَ»، يُضْرَبُ لمن يطلُبُ القليلَ فيظفَرُ بالكثيرِ.
و- الشّيءَ من فلانٍ: طَلَبَه منه.
ويقال: خطَبَ وُدَّه؛ فهو خاطِبٌ.
(ج) خُطّابٌ.
- خَطِبَ.
و- فلانًا: أجابَه إلى خِطْبَتِه.
و- الشّيءُ فلانًا: دنا منه وأَمْكَنَه.
ويقال: أخطبَه الصَّيْدُ.
الكلامُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ
ﭼ.
و- الرِّسالةُ.
و- في مَجالاتِ الدِّراساتِ اللُّغَويّةِ والفلسفيّةِ: الكلامُ أو اللغةُ في استخدامٍ فِعْليٍّ، لا باعتبارِها نِظامًا مُجرَّدًا. وعُرِّفَ بأنه: عمليّةُ تبادُلٍ للأفكارِ تَكْتسِي ثَوبًا لفظيًّا، وله أنواعٌ ومستوَياتٌ.
و(تحليلُ الخِطابِ): دِراستُه بمَناهِجَ مُعيَّنةٍ؛ لمعرفةِ مُكوِّناتِه وسِماتِه ومستوياتِه.
و(فَصْلُ الخِطابِ): القولُ الذي يَفصِلُ بين الحقِّ والباطِلِ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ
ﭼ. وقيل: الحُكْمُ بالبَيِّنةِ أَو اليَمِينِ، أَو الفِقْهُ في القضاءِ، أو النُّطْقُ بـ«أمّا بعْدُ»، أَو هو خطابٌ لا يكون فيه اختصارٌ مُخِلٌّ، ولا إسهابٌ مُمِلٌّ.
و(تاءُ الخِطابِ): مثل "التّاءِ" المفتوحة مِنْ فهمتَ، وصمتَ.
و(كافُ الخِطابِ): مثل الكاف مِنْ: بَيْتُك، لَقِيَك.
و(الخِطابُ المفتوحُ): خِطابٌ يُوجَّهُ إلى بعضِ أُولِي الأمرِ عَلانيةً.
في المنطِق: قياسٌ مؤلَّفٌ من المَظْنُوناتِ أو المَقْبُولاتِ.
و- في الأدبِ العربيِّ: مخاطبةُ الجماهيرِ والتّأثيرُ في مَشاعِرِهم.
و(فَنُّ الخَطابةِ): القواعدُ التي يُلتزَمُ بها عند إلقاءِ الخُطبةِ، كتقسيمِها إلى فقراتٍ، ومراعاةِ الصُّوَرِ البَلاغيّةِ، والضَّغْطِ على المَواطِنِ الهامّةِ فيها، والتَّحكُّمِ في درجةِ الصَّوتِ، وغيرِ ذلك.