خَطِئَ

ـــــَــــ خَطَأً، وخَطْئًا، وخِطْئًا: أَذْنَبَ، أو تَعَمَّدَ الذَّنْبَ. وفي القرآن الكريم:
ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ
و- السَّهْمُ الهدفَ: لم يُصِبْه؛ فهو خَطِئٌ، وخاطِئٌ، وهي بتاء.
(ج) خَواطِئُ.
وفي المثل: «مِنَ الخَواطِئِ سَهْمٌ صائبٌ»، يُضْرَبُ للذي يُخْطِئُ مِرارًا ويُصيبُ مرّةً.
-

أخْطَأَ

و- غَلِطَ، أي: حادَ عن الصَّوابِ. وفي الخبر: «مَن اجتهدَ فأصابَ فله أَجْرانِ، ومَن اجتهدَ فأخطأَ فله أَجْرٌ».
و- الهدَفَ، أو نحوَه: لم يُصِبْهُ.
وفي المثل: «أخْطَأَ نَوْؤُكَ»، يُضْربُ لمن طلب حاجةً فلم يَنَلْها.

خَطَّأَ

(خَطَّأَه) تَخطِئةً، وتخْطِيئًا: نَسَبَه إلى الخَطأِ.
و- قال له: أخْطأْتَ.

تَخاطَأَ

له: تظاهر له بالخَطأِ.
و- الشّيءَ: أَخْطَأَه.
ويقال: تخاطأَه النَّبْلُ: تجاوَزَه ولم يُصِبْه.

تَخطَّأَ

(تَخطَّأَه) أخْطأَه.
و- خَطَّأه.
ويقال: تَخَطَّأَ له.

اسْتَخْطَأَ

(اسْتَخْطَأَتِ) الأُنْثَى: لم تَحْمِلْ، أَو لم تَلْقَحْ.

الخَطاءُ

ما لم يُتعمَّدْ من الفِعْلِ.
و- ضِدُّ الصَّوابِ.
(ج) أخْطِئةٌ.
-

الخَطَأُ

الخَطاءُ. وفي الخبر: «رُفع عن أُمَّتِي الخَطَأُ والنِّسْيانُ وما اسْتُكْرِهُوا عليه».
(ج) أخْطاءٌ.
-

الخِطْءُ

الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه. وفي القرآن الكريم:
ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ
(ج) أخْطاءٌ.

الخَطّاءُ

الكثيرُ الأَخطاءِ، أَو الخطايا. وفي الخبر: «كُلُّ ابنِ آدَمَ خَطّاءٌ، وخيرُ الخَطّائِينَ التَّوّابُون».

الخَطِيئةُ

(ج) خَطايا.
-