خَطِئَ

ـــــَــــ خَطَأً، وخَطْئًا، وخِطْئًا: أَذْنَبَ، أو تَعَمَّدَ الذَّنْبَ. وفي القرآن الكريم:

ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ

.

و- السَّهْمُ الهدفَ: لم يُصِبْه؛ فهو خَطِئٌ، وخاطِئٌ، وهي بتاء.

(ج) خَواطِئُ.

وفي المثل: «مِنَ الخَواطِئِ سَهْمٌ صائبٌ»، يُضْرَبُ للذي يُخْطِئُ مِرارًا ويُصيبُ مرّةً.

أخْطَأَ

- خَطِئَ.

و- غَلِطَ، أي: حادَ عن الصَّوابِ. وفي الخبر: «مَن اجتهدَ فأصابَ فله أَجْرانِ، ومَن اجتهدَ فأخطأَ فله أَجْرٌ».

و- الهدَفَ، أو نحوَه: لم يُصِبْهُ.

وفي المثل: «أخْطَأَ نَوْؤُكَ»، يُضْربُ لمن طلب حاجةً فلم يَنَلْها.

خَطَّأَ

(خَطَّأَه) تَخطِئةً، وتخْطِيئًا: نَسَبَه إلى الخَطأِ.

و- قال له: أخْطأْتَ.

تَخاطَأَ

له: تظاهر له بالخَطأِ.

و- الشّيءَ: أَخْطَأَه.

ويقال: تخاطأَه النَّبْلُ: تجاوَزَه ولم يُصِبْه.

تَخطَّأَ

(تَخطَّأَه) أخْطأَه.

و- خَطَّأه.

ويقال: تَخَطَّأَ له.

اسْتَخْطَأَ

(اسْتَخْطَأَتِ) الأُنْثَى: لم تَحْمِلْ، أَو لم تَلْقَحْ.

الخَطاءُ

ما لم يُتعمَّدْ من الفِعْلِ.

و- ضِدُّ الصَّوابِ.

(ج) أخْطِئةٌ.

الخَطَأُ

الخَطاءُ. وفي الخبر: «رُفع عن أُمَّتِي الخَطَأُ والنِّسْيانُ وما اسْتُكْرِهُوا عليه».

(ج) أخْطاءٌ.

الخِطْءُ

الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه. وفي القرآن الكريم:

ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ

.

(ج) أخْطاءٌ.

الخَطّاءُ

الكثيرُ الأَخطاءِ، أَو الخطايا. وفي الخبر: «كُلُّ ابنِ آدَمَ خَطّاءٌ، وخيرُ الخَطّائِينَ التَّوّابُون».

الخَطِيئةُ

- الخِطْءُ.

(ج) خَطايا.