خَصَم

(خَصَمه) ـــــِــــ خَصْمًا، وخِصامًا، وخُصومةً: غلبه في الخِصام.

خَصِمَ

ـــــَــــ خَصَمًا، وخِصامًا: أَحْكَم الخُصُومة.
و- جادَل؛ فهو خَصِمٌ.

أَخْصَمَ

فلانًا: لقَّنَهُ حُجَّتَه على خَصْمِه لِيَغْلِبَه.

خاصَمَ

(خاصَمَه) مُخاصَمةً، وخِصامًا: جادَلَه ونازَعَه؛ فهو مُخاصِمٌ، وخَصِيمٌ.
(ج) الأَخير خُصَماءُ، وخُصْمانٌ.
-
-

اخْتَصَمَ

القومُ: خاصَمَ بعضُهم بعضًا.
و- فلانًا: اتّخذه خَصْمًا وشكاه.

تخاصَم

(تخاصَمُوا) اخْتَصَمُوا.

الأُخْصُومُ

عُرْوةُ الجُوالِقِ أَو العِدْلِ، وهي مَقْبِضُه الذي يُحمَل منه.
(ج) أَخاصِيمُ.
-

الخَصْمُ

المُخاصِمُ. «يستوي فيه المذكر والمفرد، وفُرُوعُهما». وفي القرآن الكريم:
ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ
(ج) خُصُومٌ.
و- في علم الحسابِ: الحَطِيطة، وهي ما يُحَطُّ من جملة الحِساب فيُنْقَصُ منه.
و- في التعامُل التجاريِّ: إنقاصُ نسبةٍ من ثَمَن السِّلْعةِ للمُشترِي؛ ترويجًا لها.
-

الخَصِمُ

العالِمُ بالخصومةِ وإن لم يُخاصِمْ.
و- الجَدِلُ. وفي القرآن الكريم:
ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ
(ج) أَخْصامٌ.
-

الخُصْمُ

الجانِبُ والنّاحِيةُ.
و- من كل شيء: طَرفُه.
و- من الغِرارةِ، أو نحوِها: زاويتُها.
و- الفُرْجةُ.
و- فَمُ الوادِي.
ويقال في الأَمر إذا اضطربَ: لا يُسَدُّ منه خُصْمٌ إلا انفتح منه خُصْمٌ.
(ج) خُصُومٌ، وأَخْصامٌ.
و(أَخصامُ العَيْنِ): ما ضُمَّتْ عليه حُرُوفُ أَجْفانِها التي يَنبُت عليها الهُدْبُ.
-

أَخصامُ العَيْنِ

و(أَخصامُ العَيْنِ): ما ضُمَّتْ عليه حُرُوفُ أَجْفانِها التي يَنبُت عليها الهُدْبُ.