خَصَفَ

(خَصَفَتِ) النّاقةُ ـــــِــــ خَصْفًا، وخِصافًا: أَلْقَتْ ولدَها بَدْءًا من الشَّهرِ التّاسعِ؛ فهي خَصُوفٌ.
(ج) خَصائِفُ.
و- النَّعْلَ: خَرَزَها بالمِخْصَفِ. وفي الخبر: «أَنه ﷺ كان يَخْصِفُ نَعلَه».
و- الكَتِيبةَ: كَثَّفَها وزاد عددَها؛ فهو خاصِفٌ، وخَصّافٌ. والكَتِيبةُ مَخْصُوفةٌ، وخَصِيفٌ.
و- على نفْسِه ثَوْبًا: جَمَعَ بين طَرَفَيْهِ بِعُودٍ أَو بخيْطٍ.
ويقال: خَصَفَ العُرْيانُ على بَدَنِه شيئًا: أَلْزَقَه به ليَستُرَ عَورتَه. وفي القرآن الكريم:
ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ
و- الشّيءَ إلى الشّيءِ: ضمَّهُ إليه.
-

خَصِفَ

ـــــَــــ خَصَفًا: أَشبَهَ لونُه لونَ الرَّمادِ.
و- الشّاةُ، أو الفَرَسُ، أو نحوُهما: ابيضَّتْ خاصِرتاها؛ فهو أَخْصَفُ، وهي خَصْفاء.
(ج) خُصْفٌ.
-

أَخْصَفَ

العُرْيانُ شيئًا على بَدَنِه: خَصَفَه.

خَصَّفَ

ساءَ خُلُقُهُ وضاقَ.
و- اجتهَدَ في تكلُّف ما لَيْسَ عِندَه.
و- فلانًا: أَرْبَى عليه في الشَّتْمِ.
و- الشَّيْبُ فلانًا: تَساوَى في شَعْرِه البياضُ والسَّوادُ.
و- العُرْيانُ شيئًا على بدنِه: خَصَفَه.

اخْتَصَفَ

(اخْتَصَفَتِ) النّاقةُ: صارتْ خَصوفًا.
و- العُرْيانُ بالورَقِ على بدنِه: خَصَفَه.

تَخَصَّفَ

العُرْيانُ شيئًا على بدنِه: خَصَفَه.

الخَصّافُ

مَن يخصِفُ النِّعالَ.
و- الكذّاب؛ كأَنَّه يَخْرِزُ القولَ على القولِ ويُنمِّقُه.

الخَصْفةُ

القِطْعةُ مما تُخْصَفُ به النَّعلُ.
و- كلُّ طَبَقةٍ من النَّعْلِ.
(ج) خِصافٌ.
-

الخَصَفَةُ

جُلّةٌ تُعمَلُ من الخُوصِ ليُحْفظَ فيها التَّمْرُ.
و- الثَّوبُ الغَلِيظُ جدًّا.
(ج) خَصَفٌ، وخِصافٌ.
-

الخُصْفةُ

الخُرْزةُ من النَّعْلِ.
(ج) خُصَفٌ.
-

الخَصِيفُ

و- ما لَونُه كَلَونِ الرَّمادِ.
و- كلُّ ذِي لَونَيْن مُجْتمِعَيْن، وأَكثرُ ذلك السَّوادُ والبَياضُ.
يقال: حَبْلٌ خَصِيفٌ، ورمادٌ خَصيفٌ.
ويقال: كتيبةٌ خَصِيفٌ؛ لبَياضِ الحديدِ وسوادِ الصَّدإِ فيها.
و- من اللَّبَنِ: الرّائبُ يُصَبُّ عليه الحليبُ.
و- النَّعْلُ المخصوفةُ.

الخَصيفةُ

كلُّ ذاتِ لَونَيْن مُجْتمِعَيْن.
ويقال: كتيبةٌ خَصيفةٌ؛ لبياضِ الحديدِ وسوادِ الصَّدأِ فيها.
و- كلُّ طبقة من النَّعْل.
و- من اللَّبَنِ: الخَصِيفُ.
(ج) خَصيفٌ، وخصائفُ.
-
-

المِخْصَفُ

و- الخَصّافُ.
(ج) مَخاصِفُ.
-