خَصَفَ

(خَصَفَتِ) النّاقةُ ـــــِــــ خَصْفًا، وخِصافًا: أَلْقَتْ ولدَها بَدْءًا من الشَّهرِ التّاسعِ؛ فهي خَصُوفٌ.

(ج) خَصائِفُ.

و- النَّعْلَ: خَرَزَها بالمِخْصَفِ. وفي الخبر: «أَنه ﷺ كان يَخْصِفُ نَعلَه».

و- الكَتِيبةَ: كَثَّفَها وزاد عددَها؛ فهو خاصِفٌ، وخَصّافٌ. والكَتِيبةُ مَخْصُوفةٌ، وخَصِيفٌ.

و- على نفْسِه ثَوْبًا: جَمَعَ بين طَرَفَيْهِ بِعُودٍ أَو بخيْطٍ.

ويقال: خَصَفَ العُرْيانُ على بَدَنِه شيئًا: أَلْزَقَه به ليَستُرَ عَورتَه. وفي القرآن الكريم:

ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ

.

و- الشّيءَ إلى الشّيءِ: ضمَّهُ إليه.

خَصِفَ

ـــــَــــ خَصَفًا: أَشبَهَ لونُه لونَ الرَّمادِ.

و- الشّاةُ، أو الفَرَسُ، أو نحوُهما: ابيضَّتْ خاصِرتاها؛ فهو أَخْصَفُ، وهي خَصْفاء.

(ج) خُصْفٌ.

أَخْصَفَ

العُرْيانُ شيئًا على بَدَنِه: خَصَفَه.

خَصَّفَ

ساءَ خُلُقُهُ وضاقَ.

و- اجتهَدَ في تكلُّف ما لَيْسَ عِندَه.

و- فلانًا: أَرْبَى عليه في الشَّتْمِ.

و- الشَّيْبُ فلانًا: تَساوَى في شَعْرِه البياضُ والسَّوادُ.

و- العُرْيانُ شيئًا على بدنِه: خَصَفَه.

اخْتَصَفَ

(اخْتَصَفَتِ) النّاقةُ: صارتْ خَصوفًا.

و- العُرْيانُ بالورَقِ على بدنِه: خَصَفَه.

تَخَصَّفَ

العُرْيانُ شيئًا على بدنِه: خَصَفَه.

الخَصّافُ

مَن يخصِفُ النِّعالَ.

و- الكذّاب؛ كأَنَّه يَخْرِزُ القولَ على القولِ ويُنمِّقُه.

الخَصْفةُ

القِطْعةُ مما تُخْصَفُ به النَّعلُ.

و- كلُّ طَبَقةٍ من النَّعْلِ.

(ج) خِصافٌ.

الخَصَفَةُ

جُلّةٌ تُعمَلُ من الخُوصِ ليُحْفظَ فيها التَّمْرُ.

و- الثَّوبُ الغَلِيظُ جدًّا.

(ج) خَصَفٌ، وخِصافٌ.

الخُصْفةُ

الخُرْزةُ من النَّعْلِ.

(ج) خُصَفٌ.

الخَصِيفُ

- الرَّمادُ.

و- ما لَونُه كَلَونِ الرَّمادِ.

و- كلُّ ذِي لَونَيْن مُجْتمِعَيْن، وأَكثرُ ذلك السَّوادُ والبَياضُ.

يقال: حَبْلٌ خَصِيفٌ، ورمادٌ خَصيفٌ.

ويقال: كتيبةٌ خَصِيفٌ؛ لبَياضِ الحديدِ وسوادِ الصَّدإِ فيها.

و- من اللَّبَنِ: الرّائبُ يُصَبُّ عليه الحليبُ.

و- النَّعْلُ المخصوفةُ.

الخَصيفةُ

كلُّ ذاتِ لَونَيْن مُجْتمِعَيْن.

ويقال: كتيبةٌ خَصيفةٌ؛ لبياضِ الحديدِ وسوادِ الصَّدأِ فيها.

و- كلُّ طبقة من النَّعْل.

و- من اللَّبَنِ: الخَصِيفُ.

(ج) خَصيفٌ، وخصائفُ.

المِخْصَفُ

- المِخْرَزُ.

و- الخَصّافُ.

(ج) مَخاصِفُ.