(خَشَبَه) ـــــِــــ خَشْبًا: خَلَطه.
ويقال: خشبَ الشّيءَ بالشّيءِ.
و- السَّيْفَ: طَبَعه، أي بَرَدَه ولم يَصْقُلْه.
و- شَحَذَه وصَقَله. (ضد)؛ فالمفعول مَخْشوبٌ، وخَشيبٌ.
و- النَّبْلَ، أو القوسَ: براها البَرْيَ الأَوَّلَ ولم يتأَنَّق فيها.
و- الشِّعرَ، أَو الكلامَ، أَو العملَ: لم يُحْكِمْه ولم يُجَوِّدْه.
من الجِبالِ: الخَشِنُ الغَلِيظُ الحِجارةِ.
(ج) أخاشِبُ. (الأخْشَبانِ): الجَبَلانِ المحيطانِ بمكةَ المُكَرَّمةِ. وفي الخبر: «فناداني مَلَكُ الجبال، فسلَّم عليَّ، ثم قال: يا محمد، إن الله قد سمع قولَ قومِك لك، وأنا ملَكُ الجبالِ، وقد بعثنِي ربِّي إليك لتأمُرَني بأمْرِك، فما شئتَ، إن شئتَ أطبقتُ عليهم الأَخْشَبَيْن».
ما غَلُظَ من العِيدانِ.
وفي المثل: «لِسانٌ من رُطَبٍ، ويَدٌ من خَشَبٍ»؛ يُضْرَبُ فيمن يلين في قوله، ويَشْتَدُّ في فِعلِه.
و- في علم النَّباتِ: النَّسِيجُ الخاصُّ بتوصيلِ العُصارةِ المائيّةِ من الجِذرِ إلى أجزاءِ النَّباتِ المختلفةِ، من أهم خواصّه سهولةُ التَّشكيلِ وعدمُ توصيلِ الكهرباءِ، يُسْتعمَل في الوقودِ والبناءِ وصناعةِ الأثاثِ والورَقِ، ومنه أنواع عديدة تختلِف من حيثُ الصَّلابةُ والوزنُ النَّوْعِيُّ واللونُ والتَّعَرُّقُ.
(ج) خُشُبٌ، وخُشْبٌ، وخُشْبانٌ. واحدتُه خَشَبةٌ.