ـــــُــــ حُرُوجًا: بَرَزَ من مَقَرِّه أو حالِه وانفصل.
و- السماءُ: أصْحَت وانْقَشعَ عنها الغَيْمُ.
ويقال: خَرَجَتْ خَوارجُ فلانٍ: ظهرتْ نَجابَتُه.
و- السَّحابُ: اتَّسَعَ وانبسطَ.
و- من الأمرِ، أو الشدّةِ: خَلَصَ منه.
ويقال: خرج من دَيْنِه: قضاه.
و- على السُّلْطانِ: تمَرَّدَ وثارَ عليه.
و- في العِلْمِ، أو الصِّناعةِ: نبغ فيهما.
ويقال: خَرَجَ في فَنِّ كذا.
و- به: أخرجه؛ فهو خارجٌ، وخَوْرَجٌ، وخَرّاجٌ.
ويقال: هو خَرّاجٌ وَلّاجٌ: يُحسِنُ التَّصرُّفَ في الأمورِ.
فلانٌ: أدَّى خَراجَه.
و- اصطاد الخُرْجَ من النَّعام.
و- النّاسُ: مرَّ بهم عامٌ نِصفُه جَدْبٌ ونِصفُه خِصْبٌ.
ويقال: أخْرجَتِ الراعيةُ المرتعَ: أكلَتْ بعضًا وتركَتْ بعضًا.
و- الحديثَ: نقله بالأَسانِيدِ الصَّحيحةِ.
و- الشّيءَ: أَبرزَه.
و- الرِّوايةَ، أَو المسرحيّةَ: أَظهرها بالوسائلِ الفنِّيّةِ على المَسْرَحِ، أو الشّاشةِ؛ فهو مُخْرِجٌ.
الحديثَ: أخْرجَه.
و- النَّصَّ: دَلَّ على مَواضِعه في المصادر المختلِفة.
و- الأَرضَ: قوَّمها وجعل عليها خَراجًا.
و- الشّيءَ: لوّنه بلونَيْن.
يقال: النجوم تخرِّج اللَّيلَ.
ويقال: خَرَّجَت الراعيةُ المرتعَ: أخرجتْه. وخرَّجَ الغلامُ لوحَه: ترَكَ بعضَه غيرَ مكتوبٍ.
و- عملَه: جعلَه ضُروبًا مختلِفةً.
و- فلانًا في العلم، أو الصِّناعة: درَّبه وعلمه؛ والمُتَعَلِّمُ: خِرِّيجٌ.
ويقال: خرَّجَ خَيْلَه: أدَّبَها وساسَها.
من فاقَ جِنْسَه ونَظائرَه.
و- رَجُلٌ خَرَجَ على سُلْطانٍ أَو رَأْيٍ.
(ج) خَوارِجُ.
و- من سادَ وليس له أصْلٌ في ذلك.
ويقال: فَرَسٌ خارِجِيٌّ: لا عِرْقَ له في الجَوْدة وهو مع ذلك من الجِيادِ.
يقال: جِيادٌ خارِجيّةٌ.
و(وزارةُ الخارجيّةِ): جهازٌ حكومِيٌّ يُشْرِفُ على أُمور البلد المتَّصلة بالعلاقات مع البلاد الأخرى.
ما يخرجُ مِن غَلّةِ الأَرضِ.
ويقال: هذه التُّفّاحةُ طيِّبٌ ريحُها طيِّبٌ خَراجُها: طَعْمُ ثمرِها.
و- الضَّرِيبةُ تُؤْخَذُ من أموالِ النّاسِ.
و- الجِزْيةُ التي فُرِضَتْ على أفرادِ أهلِ الذِّمّةِ.
و(البلادُ الخَراجيّةُ): التي افتُتِحَت صُلْحًا ووُظِّف ما صولح عليه أهلُها على أراضيهم.
(ج) أَخْراجٌ، وأَخْرِجةٌ. (جج) أَخاريجُ.
موضعُ الخُروجِ.
(ج) مَخارجُ.
ويقال: هو يعرف مَوالج الأُمور ومَخارجَها: مُتَصَرِّفٌ خَبـِيرٌ بالأَّشياءِ.
و- عند القُرّاءِ والصَّرفيِّينَ: موضعُ خُروجِ الحرْفِ وظُهورِه وتمييزِه من غيرهِ بواسطة الصَّوتِ.
و- في علم الأصوات: نقطةٌ على مَجْرى الهَواء، يَلْتَقي عندها عُضْوان من أَعضاء النُّطق الْتِقاءً مُحْكمًا فينغلق المخْرَجُ ثم ينفتح فجْأةً، وذلك في الأَصْواتِ الشَّدِيدةِ مثل: الباء والتاء، وغيْرَ مُحْكمٍ فيحتكّ الهواءُ بالأعضاءِ، وذلك في الأصواتِ الرّخْوةِ مثل: السين والزاي.
و- عند قدماءِ الحُسّابِ: ما يُقابل المقام عند مُحْدَثِيهم.