خَرَجَ

ـــــُــــ حُرُوجًا: بَرَزَ من مَقَرِّه أو حالِه وانفصل.

و- السماءُ: أصْحَت وانْقَشعَ عنها الغَيْمُ.

ويقال: خَرَجَتْ خَوارجُ فلانٍ: ظهرتْ نَجابَتُه.

و- السَّحابُ: اتَّسَعَ وانبسطَ.

و- من الأمرِ، أو الشدّةِ: خَلَصَ منه.

ويقال: خرج من دَيْنِه: قضاه.

و- على السُّلْطانِ: تمَرَّدَ وثارَ عليه.

و- في العِلْمِ، أو الصِّناعةِ: نبغ فيهما.

ويقال: خَرَجَ في فَنِّ كذا.

و- به: أخرجه؛ فهو خارجٌ، وخَوْرَجٌ، وخَرّاجٌ.

ويقال: هو خَرّاجٌ وَلّاجٌ: يُحسِنُ التَّصرُّفَ في الأمورِ.

خَرِجَ

الشّيءُ ـــــَــــ خَرَجًا: كان ذا لونين.

ويقال: خَرِجَتِ الأَرضُ: كان نَبتُها في مكان دون مكانٍ.

و- العامُ: أخْصَبَ بعضُه وأجدبَ بعضُه.

و- النَّعامُ خَرَجًا، وخُرْجةً: خالطَ بياضَه سوادٌ.

و- الشّاةُ، أو نحوُها: ابيَضَّتْ خاصرتاها ورِجْلاها؛ فهو أَخْرَجُ، وهي خَرْجاءُ.

(ج) خُرْجٌ.

أَخْرَجَ

فلانٌ: أدَّى خَراجَه.

و- اصطاد الخُرْجَ من النَّعام.

و- النّاسُ: مرَّ بهم عامٌ نِصفُه جَدْبٌ ونِصفُه خِصْبٌ.

ويقال: أخْرجَتِ الراعيةُ المرتعَ: أكلَتْ بعضًا وتركَتْ بعضًا.

و- الحديثَ: نقله بالأَسانِيدِ الصَّحيحةِ.

و- الشّيءَ: أَبرزَه.

و- الرِّوايةَ، أَو المسرحيّةَ: أَظهرها بالوسائلِ الفنِّيّةِ على المَسْرَحِ، أو الشّاشةِ؛ فهو مُخْرِجٌ.

خارَجَ

عبدَه: اتَّفقَ معه على ضَريبةٍ يردُّها على سَيدِهِ كلَّ شهرٍ، ويُخلِّي بينه وبين عمله.

خَرَّجَ

الحديثَ: أخْرجَه.

و- النَّصَّ: دَلَّ على مَواضِعه في المصادر المختلِفة.

و- الأَرضَ: قوَّمها وجعل عليها خَراجًا.

و- الشّيءَ: لوّنه بلونَيْن.

يقال: النجوم تخرِّج اللَّيلَ.

ويقال: خَرَّجَت الراعيةُ المرتعَ: أخرجتْه. وخرَّجَ الغلامُ لوحَه: ترَكَ بعضَه غيرَ مكتوبٍ.

و- عملَه: جعلَه ضُروبًا مختلِفةً.

و- فلانًا في العلم، أو الصِّناعة: درَّبه وعلمه؛ والمُتَعَلِّمُ: خِرِّيجٌ.

ويقال: خرَّجَ خَيْلَه: أدَّبَها وساسَها.

اخْتَرَجَ

الشّيءُ: خَرِجَ.

و- الشّيءَ: أخْرجَه.

و- استنبطه.

و- فلانًا: طلب إليه أن يَخْرُجَ.

تَخارَجَ

القَوْمُ: أخرَجَ كلُّ واحدٍ منهم نفقةً على قدرِ نفقةِ صاحبِه.

و- الشُّرَكاءُ: خَرَجَ كلُّ واحدٍ منهم عن مِلْكه إلى صاحِبِه بالبَيْعِ أو التَّنازُلِ. وفي خبر ابن عباسٍ – رضِيَ اللهُ عنهما -: «لا بأْس أن يَتَخارَجَ القومُ في الشَّرِكة تكون بينهم».

تَخَرَّجَ

في فنِّ كذا: نبغ فيه.

ويقال: تَخَرَّج في جامعةِ كذا: حَصُلَ على شهادتها.

اخْرَجَّ

النَّعامُ: خَرِجَ.

استخْرَجَ

(استخْرَجَه) طلب إليه أن يَخْرُجَ.

و- الشّيءَ: اسْتَنْبَطَه.

ويقال: اسْتَخْرَجَ الشّيءَ من المَعْدِن: خلَّصَه من تُرابِه. واستُخْرِجَتِ الأَرضُ: أُصْلِحَتْ للزِّراعةِ والغِراسةِ.

اخْراجَّ

النَّعامُ: خَرِجَ.

الإخْراجُ

في علوم الحياة: استخلاصُ الفضلاتِ الناتجةَ من عمليّات الأَيْضِ في جسم الإنسان والحيوان من الدَّم وطردها مع هواء الزَّفِير أو البَول أو العَرَقِ ونحوِها. وهذا خِلاف «التَّبَرُّز». وهو طرْدُ الطَّعامِ غيرِ المَهْضُومِ.

الخارِجُ

من كلِّ شيءٍ: ظاهِرُه.

و- المحسوسُ.

و- من البلدان: ما لم يكُن في داخِلِ حدودِ قُطْرِنا.

يقال: فلان يعمل في الخارِج.

الخارِجِيُّ

من فاقَ جِنْسَه ونَظائرَه.

و- رَجُلٌ خَرَجَ على سُلْطانٍ أَو رَأْيٍ.

(ج) خَوارِجُ.

و- من سادَ وليس له أصْلٌ في ذلك.

ويقال: فَرَسٌ خارِجِيٌّ: لا عِرْقَ له في الجَوْدة وهو مع ذلك من الجِيادِ.

يقال: جِيادٌ خارِجيّةٌ.

و(وزارةُ الخارجيّةِ): جهازٌ حكومِيٌّ يُشْرِفُ على أُمور البلد المتَّصلة بالعلاقات مع البلاد الأخرى.

الخَراجُ | الخُراجُ

ما يخرجُ مِن غَلّةِ الأَرضِ.

ويقال: هذه التُّفّاحةُ طيِّبٌ ريحُها طيِّبٌ خَراجُها: طَعْمُ ثمرِها.

و- الضَّرِيبةُ تُؤْخَذُ من أموالِ النّاسِ.

و- الجِزْيةُ التي فُرِضَتْ على أفرادِ أهلِ الذِّمّةِ.

و(البلادُ الخَراجيّةُ): التي افتُتِحَت صُلْحًا ووُظِّف ما صولح عليه أهلُها على أراضيهم.

(ج) أَخْراجٌ، وأَخْرِجةٌ. (جج) أَخاريجُ.

الخُراجُ

ما يخرج بالبَدَن من القُروح.

و- عند الأطبّاءِ: تَجَمُّعٌ صَدِيديٌّ محدودٌ.

(ج) أخْرِجةٌ، وخِرْجانٌ.

الخَرْجُ

ما يخرُجُ من الأَرض وغيرها من غَلّة.

و- خِلافُ الدَّخْلِ.

و- الضَّريبةُ السَّنويةُ.

(ج) أخراجٌ، وخُرُوجٌ.

و(خَرْجُ السَّحابِ): ماؤه الذي يخرج منه.

الخُرْجُ

وِعاءٌ من شَعرٍ أو جِلْدٍ، ذو عِدْلَيْن، يوضعُ على ظهرِ الدّابّةِ لوضع الأَمتِعة فيه.

(ج) خِرَجةٌ، وأَخراجٌ.

الخُرَجةُ

الكثيرُ الخُرُوجِ.

يقال: رجل خُرَجةٌ وُلَجةٌ.

الخَرُوجُ

الطَّوِيلُ العُنُقِ. «يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث».

ويقال: فَرَسٌ خَرُوجٌ: يغتالُ بطولِ عُنُقِه كلَّ عِنان جُعل في لجامِه.

الخُرُوجُ

في علم القافية: حَرْفُ مَدٍّ يلِي هاءَ الوَصْلِ في القافيةِ المُطلَقةِ.

و(يومُ الخُروجِ): يومُ البَعْثِ، ويوم العِيدِ.

المَخْرَجُ

موضعُ الخُروجِ.

(ج) مَخارجُ.

ويقال: هو يعرف مَوالج الأُمور ومَخارجَها: مُتَصَرِّفٌ خَبـِيرٌ بالأَّشياءِ.

و- عند القُرّاءِ والصَّرفيِّينَ: موضعُ خُروجِ الحرْفِ وظُهورِه وتمييزِه من غيرهِ بواسطة الصَّوتِ.

و- في علم الأصوات: نقطةٌ على مَجْرى الهَواء، يَلْتَقي عندها عُضْوان من أَعضاء النُّطق الْتِقاءً مُحْكمًا فينغلق المخْرَجُ ثم ينفتح فجْأةً، وذلك في الأَصْواتِ الشَّدِيدةِ مثل: الباء والتاء، وغيْرَ مُحْكمٍ فيحتكّ الهواءُ بالأعضاءِ، وذلك في الأصواتِ الرّخْوةِ مثل: السين والزاي.

و- عند قدماءِ الحُسّابِ: ما يُقابل المقام عند مُحْدَثِيهم.

المُخْرَجُ

نتائجُ عمليّاتِ تشغيلِ البيانات في الحاسب الآلِيِّ في صورةٍ يمكن التعامُلُ معها خارجه.

(ج) مُخْرَجاتٌ.

المُسْتَخْرَجُ

- المُستخْرَجُ الرَّسْمِيُّ: صورةٌ مُوَثَّقةٌ من أصْلٍ مَحْفوظٍ لدى الجهاتِ الرَّسْميّةِ بالدَّوْلةِ، كمُستخرَج قَيد الميلاد أو الوفاة أو أداءِ الخدمةِ العسكريّةِ.