خَرَتَ

الطريقُ به إلى كذا ـــــُــــ خَرْتًا، وخُرْتةً: قصد به إليه وأَدَّى.

و- الشّيءَ: شقَّه أو ثقَبَه.

و- الأَرضَ: عَرَفَ مسالكَها وخَفاياها.

الخَرْتُ | الخُرْتُ

الثَّقْبُ. وفي خبر عمرو بن العاص رضي الله عنه قال لما احْتُضِرَ: «كأنَّما أتنفَّس من خَرْتِ إبرةٍ».

ويقال: زاد خَرْتُ القومِ: كانوا ضَجِرين بمَنْزلتهم لا يَقَرُّون. وقَلِقَ خَرْتُ فلانٍ: فسَدَ عليه أمرُه.

و- ضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصَّدْرِ.

(ج) أخْراتٌ، وخُرُوتٌ.

ويقال: وقعوا في مَضايقَ مثلِ أخْراتِ الإبَرِ، أي: شدائدَ لا مَخْرجَ منها. وسلك بهم أَخْراتَ المَفاوِزِ: طُرُقَها الخفيّةَ ومَضايقَها.

الخُرْتُ

من الذِّئابِ والكلابِ: السَّريعُ.

الخُرْتةُ

- الثَّقْبُ.

و- الحَلْقةُ في طَرَفِ السَّيرِ.

(ج) خُرْتٌ، وخُرَتٌ. (جج) أخراتٌ.

الخِرِّيتُ

الدَّلِيلُ الحاذقُ بالدّلالة.

ويقال: هو في هذا الأمر خِرِّيتٌ، وهو خِرِّيتُ هذا الأمر: حاذِقٌ ماهِرٌ فيه. وفي خبر الهجرةِ: «فاستأجرَ رجلًا من بَنِي الدِّيلِ هاديًا خِرِّيتًا».

(ج) خَراريتُ.

المَخْرَتُ

الطَّريقُ المستقيمُ البَيِّنُ.

(ج) مَخارِتُ.