خَدَعَ

ـــــَــــ خَدْعًا: تَغَيَّرَ من حالٍ إلى حالٍ.
يقال: خَدعَ الدَّهْرُ، وخدَعتِ الأمورُ. وسُوقٌ خادعةٌ: مختلِفةٌ متغيِّرةٌ.
و- فلانٌ: تَخَلَّقَ بغير خُلُقِه.
ويقال: خَدَعَ خُلُقُه، وخدَع رأْيُه. وهو خادعُ الرّأْيِ: مُتَلوِّنٌ لا يثبت على رأْيٍ.
و- تَوارَى واستتَر.
ويقال: خَدَعَ الضَّبُّ: دَخَلَ جُحرَه.
ويقال: خَدَعَ الظَّبْيُ: دخل كِناسَه. وخدع الثعلبُ: راغَ. وخَدَعتِ الشَّمسُ: غابتْ. وخدَعتِ العَينُ: غارَتْ، أو لم تَنَم.
ويقال: ما خَدَعَتْ بعَينِه نَعْسةٌ: ما مرَّت بها.
و- الشّيءُ: فَسَدَ.
يقال: خَدَعَ الطَّعامُ. وخَدَعَ الرِّيقُ: أَنْتَنَ.
و- قلَّ ونَقَصَ.
يقال: خدَعَ المطرُ، وخَدَعَ خيْرُ فلان.
ويقال: خَدَع فلانٌ: قلَّ مالُه. وخَدَع الزَّمانُ: قلَّ مطرُه.
و- فلانًا خَدْعًا وخُدْعةً، وخَدِيعةً: أظْهَر له خِلافَ ما يُخْفِيه، وأراد به المَكرُوهَ من حَيثُ لا يعلم. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ
و- فلانًا خَدْعًا: قطَع أَخْدَعَيهِ.
و- الشّيءَ: كَتَمَه وأخفاه.
و- الدّابّةَ: حَبَسَها على غير مَرْعًى ولا عَلَفٍ.
و- الثَّوْبَ خَدْعًا، وخُدْعًا: ثَناه؛ فهو خادِعٌ، وخَدّاعٌ، وهي بتاء. وهو وهي خَدُوعٌ.
(ج) خُدُعٌ.
-

أخْدَعَ

الشّيءَ: خَدَعه.
و- فلانًا: حَمَلَه على المُخادَعةِ.

خادَعَ

(خادَعَه) مُخادَعةً، وخِداعًا: خَدَعَه، وأظْهَر له خِلافَ ما يُخْفِيه. وفي القرآن الكريم:
ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ

خَدَّعَ

فلانًا: خَدَعَه.

اخْتَدَعَ

(اخْتَدَعَه) خَدَعه.

انْخَدَعَ

انْطَلَى عليه الخَدْعُ وصدَّقه.
يقال: خَدَعه فانْخَدَع.
و- أظهر أنه مخدوعٌ وليس به. وفي خبر ابن عمر - رضيَ اللهُ عنهما -: «من خَدَعَنا في اللهِ انْخَدَعْنا له».
و- الشّيءُ: تَوارَى واستَتَرَ.
يقال: انخدَعَ الضَّبُّ.
و- السُّوقُ: كَسَدَتْ.

تخادَعَ

القَومُ: خَدَعَ بعْضُهُم بعضًا.
و- فلانٌ: أظهر أنه مخدوعٌ وليس به.

تَخدَّعَ

تَكَلَّفَ الخِداعَ.

الأخْدَعُ

وريدٌ عميقٌ في موضِع الاحتجام في العُنُق، سُمِّيَ بذلك لخَفائه، وهو شعبةٌ من الوريدِ الوداجِيِّ «حبْلِ الوريدِ»، وهما أَخْدَعانِ. وفي الخبر: «أنه احْتَجَمَ على الأخدَعَيْنِ والكاهلِ».
(ج) أَخادِعُ.
ويقال: رَجُلٌ شَدِيدُ الأَخْدَعِ: مُمْتنِعٌ أبِيٌّ. ورجلٌ ليِّنُ الأَخْدَعِ: مُستكينٌ ذليلٌ.
ويقال: لَوَى فلانٌ أخْدَعَه: أَعْرضَ وتكبَّرَ. وسَوَّى أَخْدَعَه: تَرَكَ الكِبْرَ.
-

الخادِعُ

من الطُّرُقِ: ما تَبِينُ مرّةً وتَخْفَى أُخْرَى.
ويقال: دِينارٌ خادِعٌ: ناقصٌ.
(ج) خَوادِعُ.
و(سِنُونَ خَوادِعُ): قليلةُ الخَيْرِ.
-

الخادِعةُ

الخَوْخةُ، وهي البابُ الصغيرُ في البابِ الكبيرِ.
و- الحُجْرةُ في جَوْفِ البَيْتِ.
(ج) خَوادِعُ.

الخَدِعُ

يقال: رَجُلٌ خَدِعٌ، وضَبٌّ خَدِعٌ.

الخَدْعةُ

المرّةُ من الخِداع.
ويقال: الحربُ خَدْعةٌ: يَنقَضِي أمرُها بخَدْعةٍ واحدةٍ.

الخُدْعةُ

ما يُخْدَعُ به الإنسانُ.
و- من الرِّجالِ: من يُخْدَعُ كثيرًا. وفي الخبر: «الحربُ خُدْعةٌ»: من وسائلها الخِداع، أو هي تُخْدَعُ، وإذا خَدَع أحدُ الفريقين الآخرَ فيها فكأنما خُدِعَتْ هي.
(ج) خُدَعٌ.
-

الخُدَعةُ

الكثيرُ الخِداع.
ويقال: الحربُ خُدَعةٌ، أي: إنها تخدعُ أهلَها.

الخَدُوعُ

من النُّوقِ، أو نحوِها: التي تدِرُّ مرةً وترفعُ لَبَنَها أُخرَى.
و- من الطُّرُقِ: الخادِعِ.
(ج) خُدُعٌ.

الخَيْدَعُ

ويقال: ذئبٌ خَيْدَعٌ: مُحتالٌ. ورَجُلٌ خَيْدَعٌ: لا يُوثَقُ بمَوَدَّتِه. وطريقٌ خَيْدَعٌ: خادِعٌ.
و- السَّرابُ.

المُخَدَّعُ

مَن خُدِعَ مِرارًا حتى صار مُجرِّبًا.

المخْدَعُ

- مثلثة الميم -: الحجرةُ في البيتِ.
و- الخِزانةُ.
(ج) مَخادعُ.
-

سِنُونَ خَوادِعُ

و(سِنُونَ خَوادِعُ): قليلةُ الخَيْرِ.