ـــــَــــ خَدْعًا: تَغَيَّرَ من حالٍ إلى حالٍ.
يقال: خَدعَ الدَّهْرُ، وخدَعتِ الأمورُ. وسُوقٌ خادعةٌ: مختلِفةٌ متغيِّرةٌ.
و- فلانٌ: تَخَلَّقَ بغير خُلُقِه.
ويقال: خَدَعَ خُلُقُه، وخدَع رأْيُه. وهو خادعُ الرّأْيِ: مُتَلوِّنٌ لا يثبت على رأْيٍ.
و- تَوارَى واستتَر.
ويقال: خَدَعَ الضَّبُّ: دَخَلَ جُحرَه.
ويقال: خَدَعَ الظَّبْيُ: دخل كِناسَه. وخدع الثعلبُ: راغَ. وخَدَعتِ الشَّمسُ: غابتْ. وخدَعتِ العَينُ: غارَتْ، أو لم تَنَم.
ويقال: ما خَدَعَتْ بعَينِه نَعْسةٌ: ما مرَّت بها.
و- الشّيءُ: فَسَدَ.
يقال: خَدَعَ الطَّعامُ. وخَدَعَ الرِّيقُ: أَنْتَنَ.
و- قلَّ ونَقَصَ.
يقال: خدَعَ المطرُ، وخَدَعَ خيْرُ فلان.
ويقال: خَدَع فلانٌ: قلَّ مالُه. وخَدَع الزَّمانُ: قلَّ مطرُه.
و- فلانًا خَدْعًا وخُدْعةً، وخَدِيعةً: أظْهَر له خِلافَ ما يُخْفِيه، وأراد به المَكرُوهَ من حَيثُ لا يعلم. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ
ﭼ.
و- فلانًا خَدْعًا: قطَع أَخْدَعَيهِ.
و- الشّيءَ: كَتَمَه وأخفاه.
و- الدّابّةَ: حَبَسَها على غير مَرْعًى ولا عَلَفٍ.
و- الثَّوْبَ خَدْعًا، وخُدْعًا: ثَناه؛ فهو خادِعٌ، وخَدّاعٌ، وهي بتاء. وهو وهي خَدُوعٌ.
(ج) خُدُعٌ.
وريدٌ عميقٌ في موضِع الاحتجام في العُنُق، سُمِّيَ بذلك لخَفائه، وهو شعبةٌ من الوريدِ الوداجِيِّ «حبْلِ الوريدِ»، وهما أَخْدَعانِ. وفي الخبر: «أنه احْتَجَمَ على الأخدَعَيْنِ والكاهلِ».
(ج) أَخادِعُ.
ويقال: رَجُلٌ شَدِيدُ الأَخْدَعِ: مُمْتنِعٌ أبِيٌّ. ورجلٌ ليِّنُ الأَخْدَعِ: مُستكينٌ ذليلٌ.
ويقال: لَوَى فلانٌ أخْدَعَه: أَعْرضَ وتكبَّرَ. وسَوَّى أَخْدَعَه: تَرَكَ الكِبْرَ.
يقال: رَجُلٌ خَدِعٌ، وضَبٌّ خَدِعٌ.
ويقال: ذئبٌ خَيْدَعٌ: مُحتالٌ. ورَجُلٌ خَيْدَعٌ: لا يُوثَقُ بمَوَدَّتِه. وطريقٌ خَيْدَعٌ: خادِعٌ.
و- السَّرابُ.