خَدَعَ

ـــــَــــ خَدْعًا: تَغَيَّرَ من حالٍ إلى حالٍ.

يقال: خَدعَ الدَّهْرُ، وخدَعتِ الأمورُ. وسُوقٌ خادعةٌ: مختلِفةٌ متغيِّرةٌ.

و- فلانٌ: تَخَلَّقَ بغير خُلُقِه.

ويقال: خَدَعَ خُلُقُه، وخدَع رأْيُه. وهو خادعُ الرّأْيِ: مُتَلوِّنٌ لا يثبت على رأْيٍ.

و- تَوارَى واستتَر.

ويقال: خَدَعَ الضَّبُّ: دَخَلَ جُحرَه.

ويقال: خَدَعَ الظَّبْيُ: دخل كِناسَه. وخدع الثعلبُ: راغَ. وخَدَعتِ الشَّمسُ: غابتْ. وخدَعتِ العَينُ: غارَتْ، أو لم تَنَم.

ويقال: ما خَدَعَتْ بعَينِه نَعْسةٌ: ما مرَّت بها.

و- الشّيءُ: فَسَدَ.

يقال: خَدَعَ الطَّعامُ. وخَدَعَ الرِّيقُ: أَنْتَنَ.

و- قلَّ ونَقَصَ.

يقال: خدَعَ المطرُ، وخَدَعَ خيْرُ فلان.

ويقال: خَدَع فلانٌ: قلَّ مالُه. وخَدَع الزَّمانُ: قلَّ مطرُه.

و- فلانًا خَدْعًا وخُدْعةً، وخَدِيعةً: أظْهَر له خِلافَ ما يُخْفِيه، وأراد به المَكرُوهَ من حَيثُ لا يعلم. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ

.

و- فلانًا خَدْعًا: قطَع أَخْدَعَيهِ.

و- الشّيءَ: كَتَمَه وأخفاه.

و- الدّابّةَ: حَبَسَها على غير مَرْعًى ولا عَلَفٍ.

و- الثَّوْبَ خَدْعًا، وخُدْعًا: ثَناه؛ فهو خادِعٌ، وخَدّاعٌ، وهي بتاء. وهو وهي خَدُوعٌ.

(ج) خُدُعٌ.

أخْدَعَ

الشّيءَ: خَدَعه.

و- فلانًا: حَمَلَه على المُخادَعةِ.

خادَعَ

(خادَعَه) مُخادَعةً، وخِداعًا: خَدَعَه، وأظْهَر له خِلافَ ما يُخْفِيه. وفي القرآن الكريم:

ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ

خَدَّعَ

فلانًا: خَدَعَه.

اخْتَدَعَ

(اخْتَدَعَه) خَدَعه.

انْخَدَعَ

انْطَلَى عليه الخَدْعُ وصدَّقه.

يقال: خَدَعه فانْخَدَع.

و- أظهر أنه مخدوعٌ وليس به. وفي خبر ابن عمر - رضيَ اللهُ عنهما -: «من خَدَعَنا في اللهِ انْخَدَعْنا له».

و- الشّيءُ: تَوارَى واستَتَرَ.

يقال: انخدَعَ الضَّبُّ.

و- السُّوقُ: كَسَدَتْ.

تخادَعَ

القَومُ: خَدَعَ بعْضُهُم بعضًا.

و- فلانٌ: أظهر أنه مخدوعٌ وليس به.

تَخدَّعَ

تَكَلَّفَ الخِداعَ.

الأخْدَعُ

وريدٌ عميقٌ في موضِع الاحتجام في العُنُق، سُمِّيَ بذلك لخَفائه، وهو شعبةٌ من الوريدِ الوداجِيِّ «حبْلِ الوريدِ»، وهما أَخْدَعانِ. وفي الخبر: «أنه احْتَجَمَ على الأخدَعَيْنِ والكاهلِ».

(ج) أَخادِعُ.

ويقال: رَجُلٌ شَدِيدُ الأَخْدَعِ: مُمْتنِعٌ أبِيٌّ. ورجلٌ ليِّنُ الأَخْدَعِ: مُستكينٌ ذليلٌ.

ويقال: لَوَى فلانٌ أخْدَعَه: أَعْرضَ وتكبَّرَ. وسَوَّى أَخْدَعَه: تَرَكَ الكِبْرَ.

الخادِعُ

من الطُّرُقِ: ما تَبِينُ مرّةً وتَخْفَى أُخْرَى.

ويقال: دِينارٌ خادِعٌ: ناقصٌ.

(ج) خَوادِعُ.

و(سِنُونَ خَوادِعُ): قليلةُ الخَيْرِ.

الخادِعةُ

الخَوْخةُ، وهي البابُ الصغيرُ في البابِ الكبيرِ.

و- الحُجْرةُ في جَوْفِ البَيْتِ.

(ج) خَوادِعُ.

الخَدِعُ

- الخَدّاعُ.

يقال: رَجُلٌ خَدِعٌ، وضَبٌّ خَدِعٌ.

الخَدْعةُ

المرّةُ من الخِداع.

ويقال: الحربُ خَدْعةٌ: يَنقَضِي أمرُها بخَدْعةٍ واحدةٍ.

الخُدْعةُ

ما يُخْدَعُ به الإنسانُ.

و- من الرِّجالِ: من يُخْدَعُ كثيرًا. وفي الخبر: «الحربُ خُدْعةٌ»: من وسائلها الخِداع، أو هي تُخْدَعُ، وإذا خَدَع أحدُ الفريقين الآخرَ فيها فكأنما خُدِعَتْ هي.

(ج) خُدَعٌ.

الخُدَعةُ

الكثيرُ الخِداع.

ويقال: الحربُ خُدَعةٌ، أي: إنها تخدعُ أهلَها.

الخَدُوعُ

من النُّوقِ، أو نحوِها: التي تدِرُّ مرةً وترفعُ لَبَنَها أُخرَى.

و- من الطُّرُقِ: الخادِعِ.

(ج) خُدُعٌ.

الخَيْدَعُ

- الخَدّاعُ.

ويقال: ذئبٌ خَيْدَعٌ: مُحتالٌ. ورَجُلٌ خَيْدَعٌ: لا يُوثَقُ بمَوَدَّتِه. وطريقٌ خَيْدَعٌ: خادِعٌ.

و- السَّرابُ.

المُخَدَّعُ

مَن خُدِعَ مِرارًا حتى صار مُجرِّبًا.

المخْدَعُ

- مثلثة الميم -: الحجرةُ في البيتِ.

و- الخِزانةُ.

(ج) مَخادعُ.