خَتَمَ

النَّحْلُ ــــــِــــ خَتْمًا، وخِتامًا: مَلَأَ خَليَّتَه عَسَلًا وغَطَّى فُتَحَها بالشَّمْعِ.
و- على الطَّعامِ، أو الشَّرابِ، أو غيرِهما: أَحْكَمَ غِطاءَ فُوَّهةِ وِعائه بشَمْعٍ ونحوِه. وفي القرآن الكريم:
ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ
و- على فمِ فلانٍ: منعهُ الكلامَ. وفي القرآن الكريم:
ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ
ويقال: خَتَمَ على قلْبِه: جعلَه لا يفهم شيئًا، كأنه غَطّاه. وفي القرآن الكريم:
ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ
و- الشّيءَ: طَبَعَه وأثَّرَ فيه بنقش الخاتَم.
ويقال: خَتَم على الشّيءِ.
يقال: ختم الكِتابَ ونحوَه، وخَتَمَ عليه.
و- أتمَّه وبلغَ آخِرَه وفَرَغَ منه.
يقال: خَتَمَ القرآنَ الكريمَ.
و- الزَّرْعَ، وعليه: سقاه أوَّلَ سَقْيةٍ بعد الحَرْثِ والبَذْرِ.
و- بابَه على فلانٍ: أعرضَ عنه.
و- بابَه له: آثرَه على غيره.

ختَّمَ

الشّيءَ: طَبَعَه.
و- صاحِبَه: ألبَسه الخاتَمَ.

اخْتَتَمَ

بالشّيءِ: جعله خاتِمةً لما يعمل أو يقول.
و- الشّيءَ: أتمَّه.

تَختَّمَ

لَبِسَ الخاتَمَ.
ويقال: تَختَّمَ به.
و- بعِمامَتِه: تَنَقَّبَ بها.
و- بأَمْرِه: كَتَمَه.
و- عن الشّيءِ: تغافَلَ عنه وسكَتَ.

الخاتامُ

ما يُخْتَمُ به.
و- حَلْقةٌ ذات فَصٍّ تُلْبَس في الإصبعِ.
(ج) خَواتِيمُ.
-

الخاتَمُ | الخاتِمُ

و- البَكارةُ.
يقال: زُفَّتْ إليه بخاتمِها، وبخاتَم رَبِّها.
و- نُقرةٌ في القَفا.
ويقال: احْتَجَمَ فلانٌ في خاتَم القَفا.
و- شُعَيْراتٌ بِيضٌ تكون في قوائمِ الفرسِ.
و- من كلِّ شيءٍ: آخرُه. وفي القرآن الكريم:
ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ

الخاتِمةُ

من كلِّ شيءٍ: عاقِبتُه وآخِرُه.
و(خاتِمةُ الكِتابِ): خُلاصتُه الأخيرةُ.

الخاتِيامُ

الخاتامُ.

الخِتامُ

من كلِّ شيءٍ: الخاتِمةُ منه.
و- الطِّينُ أَو الشَّمْعُ يُختم به على الشّيءِ.
و- البَكارةُ.
يقال: زُفَّتْ إليه بخِتامِها.

الخَتْمُ

أثَرُ نَقْشِ الخاتَم.
و- أفْواهُ خَلايا النَّحْلِ.

الخَتَمُ

و- المَخْتُومُ.

الخَيْتامُ

و- البَكارةُ.
يقال: زُفَّتْ إليه بخَيْتامِها.

المُخَتَّمُ

من الخَيْلِ: ما يكون من حَوافِرِه إلى مُنْتَهى شَعر أرساغه بياضٌ خَفِيٌّ كالبُقَعِ.

المَخْتُومُ

المِكْيالُ، كالصاعِ ونحوِه.

خاتِمةُ الكِتابِ

و(خاتِمةُ الكِتابِ): خُلاصتُه الأخيرةُ.