خَبَلَ

عن فعل أبيهِ ـــُــِـــــ خَبْلًا: قَصَّرَ.

و- الإنسانَ، أو الحيوانَ: أفسدَ أعضاءَه بقَطعٍ أَو غيرِه فلا تؤَدِّي عَمَلها.

و- فلانًا: أفسدَ عقلَه وأَذهَبَ فُؤادَه.

يقال: خَبَلَه الحُزْنُ، أو الحُبُّ، أو الدَّهْرُ، أو الشَّيطانُ.

و- فلانًا عن كذا: حبسَه عنه ومنعَه.

خَبِلَ

ـــــَــــ خَبْلًا، وخَبَلًا، وخَبالًا: فَسَدَ عقلُه وجُنَّ.

و- فَسدَ عُضْوٌ منه من داءٍ أو قطْعٍ.

ويقال: خَبِلَتْ يَدُه: شُلَّتْ؛ فهو خَبِلٌ، وهي بتاء. وهو أخْبَلُ أيضًا، وهي خَبْلاءُ.

(ج) خُبْلٌ.

أَخْبَلَ

(أَخْبَلَه) أعطاه ناقةً ونحوَها لينتفعَ بها، ثم يَرُدَّها.

خبَّلَ

(خبَّلَه) خَبَله.

اخْتَبَلَ

- خَبِلَ.

و- الدّابّةُ: لم تَثْبُتْ في مَوْطِئها.

و- فلانًا: خَبَلَه.

اخْتُبِلَ

تَخَبَّلَ

اسْتَخْبَلَ

(اسْتَخْبَلَه) ناقةً، أو نحوَها: استعارَها منه لينتفِعَ بها.

الخابِلانِ

اللَّيلُ والنَّهارُ.

الخَبالُ

النُّقصانُ. وفي القرآن الكريم:

ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ

.

و- الهَلاكُ.

و- السَّمُّ القاتِلُ.

و- الكَلُّ والعِيالُ.

و- العناءُ.

الخَبْلُ

- الجِراحُ.

و- الفِتنةُ من جِراحٍ أو قتلٍ.

و- القَرْضُ والاسْتِعارةُ.

ويقال: وَقَعَ في خَبْلِه: نَدِمَ وتَحَيَّرَ.

و- في العَروضِ: حَذْفُ السين والفاء من «مُسْتَفْعِلُن» فتصير «مُتَعِلُن» وتنقل إلَى «فَعِلَتُن»، وكذا حذف الفاء والواو من «مفعولات» فتصير «مَعُلات» وتنقل إلى «فَعِلات».

الخَبَلُ | الخُبْلُ

فسادُ العَقل.

ويقال: وقع في خبْلِه.

و- في الفلسفة: ضعفٌ عقلِيٌّ مُزْمِنٌ من أَخَصِّ ظواهرِه عدمُ تماسُكِ التفكيرِ.

الخُبْلةُ

الفَسادُ في الأعضاءِ أَو العقلِ.

الخُبُولُ

المُخَبَّلُ