خَبَلَ

عن فعل أبيهِ ـــُــِـــــ خَبْلًا: قَصَّرَ.
و- الإنسانَ، أو الحيوانَ: أفسدَ أعضاءَه بقَطعٍ أَو غيرِه فلا تؤَدِّي عَمَلها.
و- فلانًا: أفسدَ عقلَه وأَذهَبَ فُؤادَه.
يقال: خَبَلَه الحُزْنُ، أو الحُبُّ، أو الدَّهْرُ، أو الشَّيطانُ.
و- فلانًا عن كذا: حبسَه عنه ومنعَه.

خَبِلَ

ـــــَــــ خَبْلًا، وخَبَلًا، وخَبالًا: فَسَدَ عقلُه وجُنَّ.
و- فَسدَ عُضْوٌ منه من داءٍ أو قطْعٍ.
ويقال: خَبِلَتْ يَدُه: شُلَّتْ؛ فهو خَبِلٌ، وهي بتاء. وهو أخْبَلُ أيضًا، وهي خَبْلاءُ.
(ج) خُبْلٌ.
-

أَخْبَلَ

(أَخْبَلَه) أعطاه ناقةً ونحوَها لينتفعَ بها، ثم يَرُدَّها.

خبَّلَ

(خبَّلَه) خَبَله.

اخْتَبَلَ

و- الدّابّةُ: لم تَثْبُتْ في مَوْطِئها.
و- فلانًا: خَبَلَه.

اخْتُبِلَ

جُنَّ.

تَخَبَّلَ

خَبِلَ.

اسْتَخْبَلَ

(اسْتَخْبَلَه) ناقةً، أو نحوَها: استعارَها منه لينتفِعَ بها.

الخابِلانِ

اللَّيلُ والنَّهارُ.

الخَبالُ

النُّقصانُ. وفي القرآن الكريم:
ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ
و- الهَلاكُ.
و- السَّمُّ القاتِلُ.
و- الكَلُّ والعِيالُ.
و- العناءُ.

الخَبْلُ

و- الفِتنةُ من جِراحٍ أو قتلٍ.
و- القَرْضُ والاسْتِعارةُ.
ويقال: وَقَعَ في خَبْلِه: نَدِمَ وتَحَيَّرَ.
و- في العَروضِ: حَذْفُ السين والفاء من «مُسْتَفْعِلُن» فتصير «مُتَعِلُن» وتنقل إلَى «فَعِلَتُن»، وكذا حذف الفاء والواو من «مفعولات» فتصير «مَعُلات» وتنقل إلى «فَعِلات».

الخَبَلُ | الخُبْلُ

فسادُ العَقل.
ويقال: وقع في خبْلِه.
و- في الفلسفة: ضعفٌ عقلِيٌّ مُزْمِنٌ من أَخَصِّ ظواهرِه عدمُ تماسُكِ التفكيرِ.

الخُبْلةُ

الفَسادُ في الأعضاءِ أَو العقلِ.

الخُبُولُ

الخُبْلةُ.

المُخَبَّلُ

المجْنونُ.