ـــــِـــــ خَبْطًا: طرحَ نفسَه حيث كان لينامَ.
و- العِرْقُ: ضَرَبَ ونَبَضَ.
و- على البابِ: دقَّ.
ويقال: خَبَطَ البابَ.
و- الشّيءَ: وطِئَه وطْئًا شديدًا.
ويقال: خبطَ البعيرُ الأَرض بيديه.
و- فلانًا: ضربهُ ضربًا شديدًا.
و- سأله معروفَه من غير معرفةٍ ولا وسيلةٍ ولا قرابةٍ بينهما.
و- أَنعَم عليه من غير معرِفةٍ ولا وسيلةٍ ولا قرابةٍ بينهما.
ويقال: خَبَطَ فيهم بخيْرٍ: نفعَهَم.
و- البعيرَ: وسمه بالخِباط.
و- الليلَ: سار فيه على غير هُدًى.
ويقال: فلانٌ يَخبِطُ في عَمْياءَ، وفلانٌ يخبِط خَبْطَ عَشْواءَ: يأتِي ما يأتِي بجهالةٍ وبغير تبَصُّر.
و- الشَّيطانُ فلانًا: أصابه بشيء من الجُنُون أو الصَّرْع.
و- القومَ بسيفِه: ضربَهُم به.
و- الشَّجَرةَ بالمِخْبَطِ: ضربها به ليسقُطَ ورقُها؛ فهو خابِطٌ.
(اخْتبَطَتِ) البلادُ: وَقَعتْ فيها الفِتَنُ والغاراتُ.
و- الشَّجَرةَ: خبطَها. وفي خبر عمر رضي الله عنه: «لقد رأيتُني بهذا الجبلِ أَحْتَطِبُ مَرّةً، وأختبِطُ أُخرى».
و- فلانًا: سأله معْرُوفَه من غير معرفةٍ ولا وسيلةٍ ولا قرابةٍ.
يقال: اختبَطَ معروفَ فلانٍ.
و- البعيرُ الشَّوكَ: أَكَلَه.
و- الأَرضَ بيديْه: خبطَها؛ فهو مختبِطٌ.
و- البعيرُ.
يقال: ما لَه خابِطٌ ولا ناطِحٌ [الناطح: الثَّوْر]، أي: لا شيء له.
ويقال: لا أدْرِي أيُّ خابطِ ليلٍ، أَو أيُّ خابِطِ الليلِ: لا أدْرِي أيُّ الناس هو. وهو خابطُ عَشْوةٍ: جاهلٌ.
و- الزُّكامُ.