خَبَطَ

ـــــِـــــ خَبْطًا: طرحَ نفسَه حيث كان لينامَ.
و- العِرْقُ: ضَرَبَ ونَبَضَ.
و- على البابِ: دقَّ.
ويقال: خَبَطَ البابَ.
و- الشّيءَ: وطِئَه وطْئًا شديدًا.
ويقال: خبطَ البعيرُ الأَرض بيديه.
و- فلانًا: ضربهُ ضربًا شديدًا.
و- سأله معروفَه من غير معرفةٍ ولا وسيلةٍ ولا قرابةٍ بينهما.
و- أَنعَم عليه من غير معرِفةٍ ولا وسيلةٍ ولا قرابةٍ بينهما.
ويقال: خَبَطَ فيهم بخيْرٍ: نفعَهَم.
و- البعيرَ: وسمه بالخِباط.
و- الليلَ: سار فيه على غير هُدًى.
ويقال: فلانٌ يَخبِطُ في عَمْياءَ، وفلانٌ يخبِط خَبْطَ عَشْواءَ: يأتِي ما يأتِي بجهالةٍ وبغير تبَصُّر.
و- الشَّيطانُ فلانًا: أصابه بشيء من الجُنُون أو الصَّرْع.
و- القومَ بسيفِه: ضربَهُم به.
و- الشَّجَرةَ بالمِخْبَطِ: ضربها به ليسقُطَ ورقُها؛ فهو خابِطٌ.

خُبِطَ

فلانٌ: صُرِعَ بعِلّةٍ.
و- زُكِمَ؛ فهو مَخْبُوطٌ.

اخْتبَطَ

(اخْتبَطَتِ) البلادُ: وَقَعتْ فيها الفِتَنُ والغاراتُ.
و- الشَّجَرةَ: خبطَها. وفي خبر عمر رضي الله عنه: «لقد رأيتُني بهذا الجبلِ أَحْتَطِبُ مَرّةً، وأختبِطُ أُخرى».
و- فلانًا: سأله معْرُوفَه من غير معرفةٍ ولا وسيلةٍ ولا قرابةٍ.
يقال: اختبَطَ معروفَ فلانٍ.
و- البعيرُ الشَّوكَ: أَكَلَه.
و- الأَرضَ بيديْه: خبطَها؛ فهو مختبِطٌ.

تَخبَّط

(تَخبَّطتِ) البلادُ: اختَبَطَت.
و- الشّيءَ: داسَه.
و- الشيطانُ فلانًا: خَبَطَه. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ
و- البعيرُ الأَرضَ بيدَيْه: خَبَطَها.

اسْتَخْبَطَ

فلانًا: اختبطه.

الخابِطُ

و- البعيرُ.
يقال: ما لَه خابِطٌ ولا ناطِحٌ [الناطح: الثَّوْر]، أي: لا شيء له.
ويقال: لا أدْرِي أيُّ خابطِ ليلٍ، أَو أيُّ خابِطِ الليلِ: لا أدْرِي أيُّ الناس هو. وهو خابطُ عَشْوةٍ: جاهلٌ.

الخَباطُ

الغُبارُ يرتفع من خَبْطِ الأرجُلِ.

الخُباطُ

و- الزُّكامُ.

الخِباطُ

سِمةٌ من سِماتِ الإبِل تكون في الوَجهِ أو في الفخِذِ عَرْضًا.
(ج) خُبُطٌ.
-

الخَبَطُ

ما سقط من ورق الشجر بالخَبْط والنَّفْض. وفي الخبر: «خرج في سَرِيّة إلى أرض جُهينة، فأصابهم جوعٌ فأكلوا الخَبَطَ»، فسُمُّوا جيشَ الخَبَطِ.

الخِبْطُ

الماءُ القليلُ يَبْقَى في الحوض.

الخَبْطةُ

المَرّة من الخَبْط.
و- الزَّكمةُ.
و- المطرُ الواسع الضعيف القطر في الأَرض.
ويقال: على فلان خَبْطةٌ جميلةٌ: مَسْحةٌ جميلةٌ.

الخَبْطةُ | الخِبْطةُ

بقيّةُ الماء في الغدير أو الإناء.
و- القليلُ من كلِّ شيءٍ.

الخُبْطةُ

بقيّةُ الماء في الغدير أو الإناء.
(ج) خُبَطٌ.
-

الخِبْطةُ

هيئةُ الخَبْطِ.
و- مِن كلِّ شيءٍ: القطعةُ والجماعةُ.
يقال: كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل، أي: بعد جزء منه.
ويقال: جاؤوا خِبْطةً خِبْطةً: جماعةً جماعةً.
(ج) خِبَطٌ.
-

الخَبُوطُ

- فَرَسٌ خَبُوطٌ: يخبط الأَرضَ بيديه.
و(حاكمٌ خَبُوطٌ): متعسِّفٌ.

الخَبِيطُ

لبن رائبٌ يُصَبُّ عليه الحليبُ من اللَّبَن ثم يُضرب حتى يُخْلط.
و- الماءُ القليلُ يَبْقَى في الحوض.
و- الحوضُ الذي خَبَطَتْه الإبلُ فهدمَتْه.
و- الحوضُ الصغير.
(ج) خُبُطٌ.

المِخْبَطُ

ما يُخبط به الشجرُ.
(ج) مَخابِطُ.
-

المِخْبَطةُ

المِخْبَط.

حاكمٌ خَبُوطٌ

و(حاكمٌ خَبُوطٌ): متعسِّفٌ.