خَبُثَ

الشّيءُ ـــــُــــ خُبْثًا، وخَباثةً، وخَباثِيةً: صارَ فاسدًا رديئًا مكروهًا.

و- نفسُه: ثَقُلَتْ، واعتراه مَيْلٌ إلى القَيْءِ.

و- فلانٌ: صار ذا خُبْثٍ؛ فَهو خَبيثٌ.

(ج) خُبثاءُ، وخُبُثٌ، وخَبَثةٌ، وأَخْباثٌ. (جج) الأخير: أخابيثُ. وهي خبيثةٌ.

(ج) خبائِثُ. وفي القرآن الكريم:

ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ

.

أَخْبَثَ

الشّيءُ: خَبُثَ.

و- فلانٌ: خَبُثَ.

و- كان أَصحابُه أَو أَعوانُه أَو أَهلُه خُبَثاءَ.

و- وُلِدَ له أولادٌ خُبَثاءُ.

و- فلانًا: عَلَّمه الخُبْثَ.

و- نسبه إلى الخبث.

و- القولَ: قال قولًا خبيثًا.

تَخابَثَ

تَظاهَرَ بالخُبْثِ.

اسْتَخْبَث

(اسْتَخْبَثه) عَدَّه خبيثًا.

الأَخْبَثانِ

البَوْلُ والغائطُ. وفي الخبر: «لا صلاةَ بحَضْرةِ الطَّعامِ ولا وهو يُدافِعُه الأخْبَثانِ».

و- السَّهرُ والضَّجَرُ.

خَباثِ

- يقال للمرأة في الشَّتم: يا خَباثِ، أي: يا خَبِيثةُ.

الخِبِّيثُ

الكثيرُ الخُبْثِ. «صيغة مبالغة».

الخِبِّيثَى

الخَبَثُ

ما ينفيه الكِيرُ من الحَدِيدِ ونحوِه عند إحمائِه وطَرْقِه. وفي الخبر: «إن الحُمَّى تنفِي الذنوب كما يَنْفِي الكِيرُ الخبَثَ».

و- النَّجَسُ. وفي الخبر: «إذا بلغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِلْ خَبَثًا».

(ج) أخْباثٌ.

و- في علم الكيمياء: الشواِئبُ التي تطفو على سطح الفِلِزّ المُنصهِر أثناءَ تحضيره من خاماته، وبذلك يمكن فَصْلُها.

و(خَبَثُ البُركانِ): ما يقذفُه من حُمَمٍ وغيرِها.

الخُبْثُ

المَكْرُ السَّيِّئُ.

خُبَثُ

- يقال للرَّجُل في الشَّتْم: يا خُبَثُ، أي: يا خَبِيثُ.

الخِبْثةُ

- الحرامُ.

و- الزِّنْيةُ.

يقال: هو ابن خِبْثةٍ: ابنُ زِنْيةٍ.

و(السَّبْيُ الخِبْثةُ): هو السَّبْي يقع في قوم لا يحِلُّ استِرْقاقُهُم، لِعَهْدٍ تقَدَّمَ لهم أَو حُرِّيّةٍ في الأصل ثبَتَتْ لهم. وهو عكسُ السَّبْيِ الطِّيَبةِ.

مَخبثانُ

- يقال: يا مخْبَثانُ: يا خبيثُ. «للذكرِ والأنثى»، وهي أيضًا: مَخْبَثانةٌ.

المَخْبَثةُ

- المَفْسَدةُ.

و(طعامٌ مَخْبثةٌ): تَخْبُثُ عنه النفْسُ، أَو هو من غير حِلِّهِ.

(ج) مَخابِثُ.