خَبُثَ

الشّيءُ ـــــُــــ خُبْثًا، وخَباثةً، وخَباثِيةً: صارَ فاسدًا رديئًا مكروهًا.
و- نفسُه: ثَقُلَتْ، واعتراه مَيْلٌ إلى القَيْءِ.
و- فلانٌ: صار ذا خُبْثٍ؛ فَهو خَبيثٌ.
(ج) خُبثاءُ، وخُبُثٌ، وخَبَثةٌ، وأَخْباثٌ. (جج) الأخير: أخابيثُ. وهي خبيثةٌ.
(ج) خبائِثُ. وفي القرآن الكريم:
ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ
-
-
-
-
-
-

أَخْبَثَ

الشّيءُ: خَبُثَ.
و- فلانٌ: خَبُثَ.
و- كان أَصحابُه أَو أَعوانُه أَو أَهلُه خُبَثاءَ.
و- وُلِدَ له أولادٌ خُبَثاءُ.
و- فلانًا: عَلَّمه الخُبْثَ.
و- نسبه إلى الخبث.
و- القولَ: قال قولًا خبيثًا.

تَخابَثَ

تَظاهَرَ بالخُبْثِ.

اسْتَخْبَث

(اسْتَخْبَثه) عَدَّه خبيثًا.

الأَخْبَثانِ

البَوْلُ والغائطُ. وفي الخبر: «لا صلاةَ بحَضْرةِ الطَّعامِ ولا وهو يُدافِعُه الأخْبَثانِ».
و- السَّهرُ والضَّجَرُ.

خَباثِ

- يقال للمرأة في الشَّتم: يا خَباثِ، أي: يا خَبِيثةُ.

الخِبِّيثُ

الكثيرُ الخُبْثِ. «صيغة مبالغة».

الخِبِّيثَى

الخُبْثُ.

الخَبَثُ

ما ينفيه الكِيرُ من الحَدِيدِ ونحوِه عند إحمائِه وطَرْقِه. وفي الخبر: «إن الحُمَّى تنفِي الذنوب كما يَنْفِي الكِيرُ الخبَثَ».
و- النَّجَسُ. وفي الخبر: «إذا بلغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِلْ خَبَثًا».
(ج) أخْباثٌ.
و- في علم الكيمياء: الشواِئبُ التي تطفو على سطح الفِلِزّ المُنصهِر أثناءَ تحضيره من خاماته، وبذلك يمكن فَصْلُها.
و(خَبَثُ البُركانِ): ما يقذفُه من حُمَمٍ وغيرِها.
-

الخُبْثُ

المَكْرُ السَّيِّئُ.

خُبَثُ

- يقال للرَّجُل في الشَّتْم: يا خُبَثُ، أي: يا خَبِيثُ.

الخِبْثةُ

و- الزِّنْيةُ.
يقال: هو ابن خِبْثةٍ: ابنُ زِنْيةٍ.
و(السَّبْيُ الخِبْثةُ): هو السَّبْي يقع في قوم لا يحِلُّ استِرْقاقُهُم، لِعَهْدٍ تقَدَّمَ لهم أَو حُرِّيّةٍ في الأصل ثبَتَتْ لهم. وهو عكسُ السَّبْيِ الطِّيَبةِ.

مَخبثانُ

- يقال: يا مخْبَثانُ: يا خبيثُ. «للذكرِ والأنثى»، وهي أيضًا: مَخْبَثانةٌ.

المَخْبَثةُ

و(طعامٌ مَخْبثةٌ): تَخْبُثُ عنه النفْسُ، أَو هو من غير حِلِّهِ.
(ج) مَخابِثُ.
-

خَبَثُ البُركانِ

و(خَبَثُ البُركانِ): ما يقذفُه من حُمَمٍ وغيرِها.

السَّبْيُ الخِبْثةُ

و(السَّبْيُ الخِبْثةُ): هو السَّبْي يقع في قوم لا يحِلُّ استِرْقاقُهُم، لِعَهْدٍ تقَدَّمَ لهم أَو حُرِّيّةٍ في الأصل ثبَتَتْ لهم. وهو عكسُ السَّبْيِ الطِّيَبةِ.

طعامٌ مَخْبثةٌ

و(طعامٌ مَخْبثةٌ): تَخْبُثُ عنه النفْسُ، أَو هو من غير حِلِّهِ.