القومُ: أَخْصَبوا.
و- حَسُنَتْ حالُ مَواشِيهم.
و- الناقةُ: حَيِيَ ولدُها؛ فهي مُحْيٍ، ومُحْيِيةٌ، أي: لا يكاد يموت لها وَلَد.
و- اللهُ فلانًا: جعَلَه حَيًّا.
و- اللهُ الأَرضَ: أَخْرجَ فيها النباتَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ
ﭼ.
و- الرائدُ الأَرضَ: وجَدَها خِصْبةً غَضّةَ النباتِ.
و- فلانٌ الليلَ: ترك النومَ فيه وصَرَفه في العبادة.
و- القارئُ الحَفْلَ: تلا فيه القرآنَ الكريمَ.
ويقال: أحيا الحَفْلَ بالموسيقى والإنشاد وغيرهما.
و- المطرُ.
النّموُّ والبقاءُ.
و- المَنْفَعَةُ.
و- في علم الأَحياء: مجْمُوع ما يُشاهَد في الحيوانات والنَّباتات من مميِّزات تفرق بينها وبين الجَمادات، مثل التَّغذيةِ والنُّمُوِّ والانفعاليّةِ والتَّناسُلِ ونحوِ ذلك.
و(الحياةُ الكامنةُ): الحياةُ التي يحتفظ فيها الكائنُ الحيُّ بحيويّته دون أن يُبْدِيَ نشاطًا فيزيولوجيًّا ظاهرًا كما يحدث في البَياتِ الشَّتْوِيِّ في الحيوان، وكُمُونِ البُذورِ قبل إنباتها.
و(الحياةُ الناشطةُ): الحياةُ التي يمارِسُ فيها الكائنُ الحيُّ نشاطَه الفيزيولوجيَّ والسُّلُوكيَّ والبِيئيَّ.
الحياةُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝﭞ ﭟ ﭠ ﭡ
ﭼ.
و- كائنٌ حَيٌّ يحصُل على المَوادِّ العضويّة من نباتٍ أو حيوانٍ أَكَلَ نباتًا، وليس لخلاياه جُدُرٌ سليولوزيّةٌ جامدةٌ، وغالبًا ما يكون متحرِّكًا ومتنقِّلًا، ويُحِسُّ بالمؤثِّرات وبالمُثيرات، ويستجيب لها استجابةً واضحةً.
و(عالَمُ الحيوانِ): أحد عَوالمِ الأحياءِ الخَمسة، وهي: البُدائيّاتُ، والطَّلائعيّاتُ، والفُطُرُ، والنَّباتُ، والحيوانُ.
من الزَّواحِفِ: (انظر:حوي)