حالَ

الشّيءُ ـــــُــــ حَوْلًا: مضى عليه حَوْلٌ.
و- تَغَيَّرَ.
يقال: حالَ اللونُ، وحالَ العهدُ.
و- اعوجَّ بعد اسْتواء.
و- الحَوْلُ: تَمَّ.
و- النَّخْلةُ حُؤُولًا: حَمَلَتْ عامًا ولم تحمِلْ عامًا.
و- الناقةُ: ضَرَبَها الفحلُ فلم تَحْمِل.
و- فلانٌ في ظهر دابّته، وعليه حَوْلًا: وثبَ عليه واسْتَوَى راكبًا.
ويقال: حالَ على الفرس.
و- عن ظهر دابَّته: سَقَطَ عنه.
ويقال: حال عن العهد: انْقلَبَ عنه.
و- الشّيءُ بين الشيئَينِ حَوْلًا، وحَيْلُولةً: حَجَزَ بينهما.

حَوِلَ

(حَوِلَتْ) عينُه، أَو طَرْفُه ـــــَــــ حَوَلًا: أَصابها حَوَلٌ.
ويقال: حَوِلَ فلانٌ؛ فهو أَحْوَلُ، وهي حَوْلاءُ.
(ج) حُولٌ.
-

أَحْوَلَ

مضى عليه حَوْلٌ.
يقال: أَحْولَ الصَّبِيُّ: أَتَمَّ حَوْلًا.
و- الدّارُ: تغيرتْ ومرَّتْ عليها أَحوالٌ، أي: سِنُونَ.
و- المرأةُ، أَو الناقةُ: ولدَتْ ذكرًا على إثْر أُنثى، أَو أُنثى على إثر ذكر؛ فهي مُحْوِلٌ.
و- بالمكان: أَقام به حولًا.
و- عينَه: صَيَّرها حَوْلاءَ.

أَحالَ

مضى عليه حَوْلٌ كاملٌ.
و- الدّارُ: أَحْوَلَتْ.
و- غاب عنها أَهلُها منذ حَوْلٍ؛ فهي مُحِيلةٌ.
و- الحَوْلُ: حالَ.
و- الشّيءُ، أَو فلانٌ: تحوَّل من حالٍ إلى حالٍ.
و- المرأةُ، أو الناقةُ: أَحْولَتْ.
و- فلانٌ: صارت إبلهُ حَوائِل، فلم تحمِلْ.
و- جمع بين المتناقضَيْن في كلامه.
و- الناقةُ: حالت.
و- بالمكان: أَقامَ به حَوْلًا.
و- في ظهر دابّته، وعَليه: حال.
و- عليه: استضعفَه.
و- عليه بالكلام: أَقبلَ عليه به.
ويقال: أَحال عليه بالسَّوْطِ.
و- الغريمَ: دفَعَه عنه إلى غريمٍ آخر.
و- الشّيءَ: نقله.
و- أفسده.
يقال: أحال الكلامَ.
و- العملَ إلى فلانٍ: ناطَه به.
و- القاضِي القضيّةَ إلى محْكمةِ الجِناياتِ: نقلها إليها.
و- الماءَ في الجَدْولِ: صبَّه فيه.
و- عليه الماءَ: أَفرغَه عليه.

احْوَلَّ

(احْوَلَّتْ) عينُه، أَو طَرْفُه: حَوِلَتْ.
ويقال: احوَلَّ فلانٌ.

حاوَلَ

الأَمرَ مُحاولةً، وحِوالًا: أَراد إدْراكَه وإنْجازَه.
و- طلبه بالحِيَل.

حَوَّلَ

الشّيءَ: غيَّره أَو نقلَه من مكانٍ إلى آخر.
و- فلانٌ الشّيءَ إلى غيره: أَحاله إليه.
و- الأَرضَ: زرعها حَوْلًا وتركها حَوْلًا للتَّقوية.
و- الشّيءَ: غيَّره من حالٍ إلى حالٍ.
و- الأَمرَ: جعله مُحالًا.

احْتَوَل

(احْتَوَله) القومُ: جعلوه وَسْطَهُم.

احْتالَ

الشّيءُ: مضى عليه حَوْلٌ.
و- فلانٌ: طلب الشّيءَ بالحِيلةِ.
و- الأَرضُ: لم يُصِبْها المطرُ.
و- للأَمْر: سَعَى في طَلَبِه.
و- على فلانٍ: ابتَزّ مالَه بالخَديعة والغِشّ.
و- عليه بالدَّيْن: نقله إلى ذمَّته.

تَحَوَّلَ

تَنَقَّل من موضعٍ إلى موضعٍ، أَو من حالٍ إلى حالٍ.
و- عن الشّيء: انصرف عنه إلى غيره.
و- فلانًا بالنَّصيحةِ، أو الوصيّةِ، أو الموعِظةِ: توخَّى الحالَ التي ينشط فيها لقبول ذلك منه.

اسْتَحالَ

الشّيءُ: تحوّل.
و- اعوجّ بعد استواءٍ.
و- تغيَّر.
و- الكلامُ: عُدِل به عن وجهه.
و- الشّيءُ: صار مُحالًا.

الإحالةُ على الاستيداع

إنهاءٌ لخِدمة الموَظَّف بصفة مؤقتة، يتوقَّفُ في أثنائها عملُه في خِدْمة الدَّوْلة مع بقاء صِلَتِه بها مستمِرّةً لا تنقطع انقطاعًا نهائيًّا.

الإحالةُ على المَعاشِ

- التقاعُد -: إنهاءُ خِدمةِ المُوظَّف؛ إما لبلوغه سِنَّ تَرْكِ الخِدمة وإما بحُكْمٍ تأديبِيٍّ.

الاحْتِيالُ

في القانونِ: جُنْحةٌ يرتكبها مَن يبتزُّ مالَ الغير بالخَديعة.

التَّحاوِيلُ

- يقال: هذه امرأة لا تلد إلّا تَحاويل:َ تَلِدُ سنةً ولا تَلِدُ أُخرى. وأَرضٌ لا تُزْرَع إلّا تحاويلَ: تُزرَعُ سنةً وتُترَكُ سنةً للتقوية.

التَّحَوُّلُ

في علم الأحياء: 1- في النبات: تغيُّر عضوٍ إلى شكلِ عضوٍ آخَر كتغيُّر الساق إلى شَكْل ورقة. 2- في الحيوان: تغيُّر الكائن من طَور إلى طَور، كما في الحشرات والبَرَّمائيّات.
ويقال: نقطة تَحَوُّلٍ: لحظةٌ يتغيَّر فيها مجرى الأمور.

الحائلُ

و- المانع والحاجز.
و- الأُنثى من ولد النّاقة ساعةَ تُولد.
و- كلُّ أُنثى لا تَحبل.
يقال: امرأةٌ حائلٌ، وناقةٌ حائلٌ، ونخلةٌ حائلٌ.
(ج) حُوَّلٌ، وحُولٌ، وحِيالٌ.
-

الحالُ

الوقْتُ الذي أَنت فيه.
و- الكساءُ يُحْتَشُّ فيه.
و- اللَّبَنُ.
و- العَجلةُ يُعلَّم عليها الصَّبِيُّ المَشْيَ.
و- في الطبيعة: كيفيةٌ سريعةُ الزوال من نحوِ حرارةٍ، وبرودة، ويُبوسة، ورُطوبة عارضة.
و- في النحو: وَصْفٌ يبيِّنُ الهيئةَ التي عليها الشّيءُ عند مُلابَسةِ الفِعْلِ له واقعًا منه أَو عليه.
و- في البلاغة: الأَمرُ الدّاعِي إلى إيراد الكلام الفصيح على وجهٍ مخصوص وكيفيّة معينة.
و(حالُ الإنسانِ): ما يختصُّ به من أُمورِه المتغيِّرة الحسّيّةِ والمعنوية.
و(حالُ الدَّهرِ): صَرْفُه.
و(حالُ الشّيءِ): صِفَته.
(ج) أَحْوالٌ، وأَحْوِلةٌ.
ويقال: لا أريده بحالٍ من الأحوال، أي: لا أريده أبدًا.
و(الأحوالُ الشخصيّةُ) في القانون: المسائلُ التي يكون موضوعُها الحقوق والواجبات الشخصيّة كالزواج والطلاق والميراث. وتُطلَق أيضًا على القوانين التي تحكم هذه المسائل.
-

الحالةُ

- حالةُ الشّيء: حالُه.

الحَوالُ

- يقال: قعد حَوالَ الشّيءِ: في الجهات المحِيطة به.
و(حَوالُ الدَّهرِ): تَغَيُّرُه وصَرْفُه.

الحِوالُ

الحاجزُ بين الشيئَين.

الحَوالةُ

نَقْلُ الدَّيْنِ من ذِمّةٍ إلى ذِمّةٍ.
و- تحويلُ الماء من نهرٍ إلى نهرٍ.
و- الشهادةُ.
و- الكَفالةُ.
و- صَكٌّ يُحوَّل به المالُ من جهة إلى أُخرى.

حَوالَيْ

- يقال: رأيت الناسَ حَوالَيْه: مُحِيطين به من كل جانب. وللمؤلِّف حَوالَيْ مِئةِ كتابٍ: ما يقرُب من هذا العدد.

الحَوالِيُّ | الحُوالِيُّ

من الرجالِ: الشّديدُ الاحْتِيالِ.

الحَوْلُ

الحركةُ والتحوُّل.
و- السَّنةُ.
(ج) أَحوالٌ.
و- الحِذْقُ وجَودةُ النَّظَرِ والقدرةُ على دقّةِ التصرُّف في الأُمور.
و- من الشّيءِ: الجهاتُ المحيطة به.
يقال: رأيت الناسَ حَولَه، وحَوْلَيْه، وأَحْوالَه: محيطين به.
-

الحَوَلُ

الحاجزُ بين الشَّيْئَين.
و- اختلافُ مِحْوَرَيِ العَيْنَيْن.

الحُوَلُ

و- من الرِّجالِ: الحَوالِيُّ.

الحِوَلُ

الحِذْقُ، وجَوْدةُ النَّظر، والقدرةُ على دقّة التصرف في الأُمور.
و- الأُخدودُ الذي تُغْرَس فيه النخلُ على صَفٍّ واحد.
و- الانتقالُ من موضعٍ إلى آخر، أو من حال إلى حال. وفي القرآن الكريم:
ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯﯰ
.
ويقال: هذا من حِوَل الدَّهْرِ: من عَجائبه.

الحُوَلاءُ

- حُوَلاء الدّهرِ: عَجائبُه.

الحِوَلاءُ

للناقة: كالمَشِيمة للمرأة.
و- الماءُ الذي يخرج على رأْس الولد إذا وُلد.

الحَوَلانُ

الحُوَلاءُ.

الحُولةُ

من الرجال: الحَـُوالِيُّ.
و- من الأُمورِ: العَجيبُ.
ويقال: هذا من حُولةِ الدَّهر: عَجائبِه.

الحُوَلةُ

من الرجال: الحَـُوالِيُّ.

الحَوْلِيُّ

كُلُّ ما أَتى عليه حَوْلٌ من كلِّ ذي حافرٍ وغيره.
يقال: مُهْرٌ حَوْلِيٌّ.
و(النَّباتُ الحَوْلِيُّ): نباتٌ يُتِمُّ دورتَه في مَدَى حَوْلٍ أو موسم واحد كالقمح والذُّرة.
(ج) حَوالِيُّ، وحَوالِيّةٌ.
-

الحَوْلِيّةُ

الدَّوريّةُ المطبوعةُ تصدر كل عام.
(ج) حَوْليّاتٌ.
و(الحَوْليّاتُ): سِجِلٌّ سَنَوِيٌّ لأهمّ الأحداث التاريخيّة.
و(الحَوْليّاتُ) في الأدب العربيّ: القصائد التي يَنقضِي عليها حَوْلٌ في نَظْمِها وتهذيبها وعَرْضِها.
-

الحَوّالُ

قناةٌ صغيرةٌ يُحوَّل فيها مَجْرَى الماء من ناحية إلى أُخرى.
و- سَدٌّ صغيرٌ يوضع في مجرًى معيَّنٍ ليجريَ الماء في مجرًى غيرِه.

الحُوَّلُ

من الرِّجالِ: السَّرِيعُ التَّغَيُّرِ.
ويقال: الدَّهْر حُوَّلٌ قُلَّبٌ.
و- الحوالِيُّ.

الحَوِيلُ

و- الحِيلةُ.

الحِيالُ

خَيطٌ يُشَدُّ من حزام البعير المُقدَّم إلى حزامه المُؤخَّر.
و- قُبالة الشّيء.
يقال: قعد حِيالَه وبحيالِه: بإزائه.

الحِيلةُ

الحِذْقُ، وجَودةُ النظرِ، والقُدرةُ على دقّة التصرف في الأُمور.
و- وسيلةٌ بارعةٌ تُحِيلُ الشّيءَ عن ظاهره ابتغاء الوصول إلى المقْصود.
و- الخَديعةُ.
(ج) حِوَلٌ، وحِيَلٌ.
و(عِلْمُ الحِيَلِ): الاسم الذي كان يُطلِقه عُلماءُ العربِ الأوائلُ على ما يسمَّى الآن «علم الميكانيكا».
-

الحَيّالُ

صاحبُ الحِيلةِ.

الحَيِّلُ

الذي تُحال عليه الحَوالةُ.
و- الذي تُحَوَّل له. وهما الحَيِّلانِ، كما يقال: البيعان، للبائع والمُشْتَرِي.

المَحالُ

الحِذقُ، وجَوْدةُ النظرِ، والقُدرةُ على دقّة التصرُّف في الأُمور.

المُحالُ

ما جُمِع فيه بين متناقضَين فاقْتضَى الفسادَ من كلِّ جهةٍ كاجتماع الحركة والسُّكون في جسمٍ واحد.
و- من الأَشياء: ما لا يمكن وجودُه.
و- من الكلامِ: ما عُدِل به عن وجهه.

المَحالةُ

و- البَكَرةُ الضّخْمةُ يُسْتَقَى بها الماءُ.
و- الإسقالةُ.
(ج) مَحالٌ، ومَحاوِلُ.
ويقال: لا مَحالةَ من ذلك: لا بدَّ منه.
-

المِحْوالُ

من الرجالِ: الكثيرُ المُحالِ في الكلام.

المُحَوِّلُ

جهازٌ به مِلَفّانِ، يُستخدَم لرفع الجُهْد الكهرَبائيِّ أَو خَفْضِه.

المُحِيلُ

الذي لا يُولَدُ له.

المُسْتَحِيلُ

و- ما لا يمكن وُقُوعُه.

حالُ الإنسانِ

و(حالُ الإنسانِ): ما يختصُّ به من أُمورِه المتغيِّرة الحسّيّةِ والمعنوية.