حارَ

ـــــُــــ حَوْرًا، وحُورًا، وحُؤُورًا: رَجَعَ. وفي القرآن الكريم:
ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ
ويقال: حار إليه.
و- الشّيءُ: نَقَص.
ويقال: حارَ بعدما كارَ: نقصَ بَعْدَما زاد. وأَعُوذُ باللهِ من الحَوْر بعد الكَوْر.
و- الغُصّةُ: انحدَرَتْ كأَنها رجعَتْ من مَوْضِعها.
و- الماءُ في الغدير: تردَّد.
ويقال: حار في أَمره.
و- الثوبَ: غَسَلَه وبيَّضه.
و- الجَوابَ: رَدّه.

حَوِرَ

(حَوِرَتِ) العينُ ـــــَــــ حَوَرًا: اشتدّ بياضُ بياضِها وسوادُ سَوادِها واستدارت مُقْلتُها. وقيل: اسودَّت كلُّها، مثلُ أَعين الظّباءِ والبقرِ.
ويقال: حَوِرتِ المرأةُ، وحَوِر الظبيُ؛ فهو أَحْوَرُ، وهي حَوْراءُ.
(ج) حُورٌ.
-

أَحار

(أَحارتِ) الناقةُ: صارتْ ذات حُوارٍ.
و- الجوابَ: ردَّه.
يقال: سأَله فلم يُحِرْ جَوابًا.
و- الغُصّةَ: حَدَرَها.

حاوَرَ

(حاوَرَه) مُحاورةً، وحِوارًا: جاوَبَه.
و- جادَلَهُ. وفي القرآن الكريم:
ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ

حَوَّرَ

الدقيقَ، أَو الثوبَ: بيّضه، ونقّاه.
و- الأَديمَ: صَبغه بحُمرة.
و- الدابّةَ، أو نحوَها: كَواها كَيّةً مستديرةً.
و- الخُفَّ، أو نحوَه: بطَّنه بحَوَرٍ.
و- الخُبْزةَ، أو نحوَها: هَيّأَها وأَدارها ليُنْضِجَها.
ويقال: حَوّر القُرصَ: دوّره بالمِحْوَر.
و- الشّيءَ: رَجَعَه.
ويقال: حوّر اللهُ فلانًا: خيّبه ورَجَعه إلى النَّقص. وحَوَّر فلانٌ الكلامَ: غيَّرَه.
ويقال: حَوّره فاحْوَرّ.

تَحاور

(تَحاورُوا) تبادلوا الكلامَ بينهم.
و- تجادلوا. وفي القرآن الكريم:
ﭜ ﭝ ﭞ

احْوَرَّ

صار ذا حَوَرٍ.
ويقال: احْوَرّتْ عينُه.

اسْتحارَ

(اسْتحارَه) استنطَقه.

الأَحْوَريُّ

الأَبيضُ الناعمُ.

الحائِرُ

و- المَهْزُولُ. وهي بتاء.

الحائِرةُ

- يقال: ما هو إلّا حائرةٌ من الحَوائر: لا خير فيه.

الحُوارُ

ولد النّاقة من وقْتِ وِلادَته إلى أَن يُفطمَ ويُفصَل.
(ج) أَحْوِرةٌ، وحِيرانٌ.
-
-

الحِوارُ

حديثٌ يجْري بين شخصَيْنِ فأَكثر.
و- تبادُلُ الرأي في أمرٍ أو موضوعٍ ما.
و- ركن أساسيٌّ في الأعمال القصصية والدِّراميّة.

الحَوارِيُّ

الذي أُخْلِصَ واختير ونُقِّيَ من كلِّ عَيْب.
و- الصاحبُ والناصرُ.
(ج) حَواريُّونَ.
و(الحواريُّونَ): أَنصارُ عيسى u.
-

الحَوارِيّةُ

من النساءِ: النَّقِيّةُ اللونِ والجِلْدِ، سُمِّيَتْ بذلك لبياضِها.
(ج) حَواريّاتٌ.
-

الحَوَرُ

شِدّةُ البياض في بَياضِ العين مع شدة السوادِ في سوادِها.
و- في الفَلَك: النَّجمُ الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش.
و- شيء يُتَّخذ من الرَّصاص المُحْرَق كانت المرأةُ تَطلي به وجْهَها للزِّينة.
و- البَقَرُ.
(ج) أَحْوارٌ.
و- الأَدِيمُ المصبوغُ بحُمرةٍ تُغشَّى به السِّلالُ.
و- الجلُودُ البِيضُ الرِّقاقُ تُعمَل منها الأَسْفاطُ.
-

الحُورُ

النَّقْصُ والهَلاكُ.
ويقال: إنه في حُورٍ وبُورٍ: في غير صَنْعة ولا إجادة، أَو في ضَلالٍ. والباطلُ في حُور: في نقْص وتراجُعٍ.
و- خشبٌ أَبيضُ اللون، له مَظهَرٌ مُتجانسٌ، يُسْتعمل في صُنْع أَلواح خشَبِ الطَّبقات [الأَبْلَكاش].

الحَوْراءُ

من النِّساءِ: البيضاءُ، لا يُقصد بذلك حَوَرُ عَيْنَيْها.
و- الكَيّةُ المُدوَّرةُ حول عَين الدّابة؛ لأَن موضعها يَبْيَضّ.
(ج) حُورٌ.

الحُوريّةُ

فتاةٌ أسطوريةٌ تتراءَى في البِحار والأَنهار والغابات.
و- الحسناءُ.
و- حشرةٌ في طَوْرِ ما بعد البَيْضةِ من دورة حياة الحشرات النّاقصة التَّحَوُّل، وتختَلف عن الحشرة البالغة في عَدم وُجود أَجنحة وأَعضاء تناسُلٍ فيها.

الحُوّارَى

الدَّقيقُ الأَبيضُ.
و- كلُّ ما حُوِّرَ من طعامٍ، أَي: بُيِّضَ.

الحَوِيرُ

- يقال: بينهما حَوِيرٌ: عداوةٌ ومُضادّةٌ.
ويقال: كَلَّمْتُه فما ردَّ إليّ حَويرًا، أي: جَوابًا.

المَحارُ

الصَّدَفةُ ونحوُها.
و- المَرْجِعُ.

المَحارةُ

المكان الذي يُرْجَع إليه.
و- من الأُذنِ: جَوفُها.
و- مَنْسِمُ البَعِير.
و- حُقُّ الكتف يدور فيه رأْس الذّراع.
و- النُّقرةُ التي يدور فيها رأْس الوَرِكِ.
و- منفَذُ النَّفَس إلى الخياشيم.
و- أَداةٌ من أَدوات طِلاء المباني.
(ج) مَحاوِرُ، ومَحارٌ.
-
-

المِحْوَرُ

العودُ من حديدٍ أَو غيرِه تدور عليه البَكَرةُ ونحوُها.
(ج) مَحاوِرُ.
و- الخشبة يُبْسَط بها العجين.
و- الحديدةُ يُكْوَى بها.
و- في الهندسة: الخَطُّ المستقيمُ الواصلُ بين قُطبَيِ الكُرةِ.
(ج) مَحاوِرُ.
ويقال: قلقتْ مَحاوِرُه: اضطربتْ أُموره.
و(محْورُ الإبزيمِ): ما يَدُور حولَه.
و(مِحْوَرُ الأرضِ): الخَطُّ الوهْمِيُّ الواصلُ بين قُطبَيِ الكُرةِ الأرضيّةِ وتدور حوله الأرضُ، ويبلغ طوله نحوَ اثني عشَرَ ألفًا وسَبعِ مئةٍ وأربعةَ عَشَرَ كيلومترًا.
و(مِحْوَرُ الأمرِ): مُرْتَكَزُه.
و(مِحْوَرُ الحدِيثِ): مَجالُه وموضوعُه. والنسبةُ إليه: مِحْوَرِيٌّ. وهي بتاء.
يقال: طريقٌ مِحْوَرِيٌّ: رئيسيٌّ. وشخصيّةٌ مِحْوريّةٌ: رئيسيّةٌ تدور حولها الأحداثُ.
ويقال: مشكلةٌ أو قضيّةٌ محوريّةٌ: مركزيّةٌ أساسيّةٌ ترتبط بها مشكلاتٌ أو قضايا أخرى.
-

المَحْوَرةُ | المَحُورةُ

يقال: كَلَّمْتُه فما ردّ إليَّ مَحُورةً.

الحواريُّونَ

و(الحواريُّونَ): أَنصارُ عيسى u.

محْورُ الإبزيمِ

و(محْورُ الإبزيمِ): ما يَدُور حولَه.

مِحْوَرُ الأرضِ

و(مِحْوَرُ الأرضِ): الخَطُّ الوهْمِيُّ الواصلُ بين قُطبَيِ الكُرةِ الأرضيّةِ وتدور حوله الأرضُ، ويبلغ طوله نحوَ اثني عشَرَ ألفًا وسَبعِ مئةٍ وأربعةَ عَشَرَ كيلومترًا.

مِحْوَرُ الأمرِ

و(مِحْوَرُ الأمرِ): مُرْتَكَزُه.

مِحْوَرُ الحدِيثِ

و(مِحْوَرُ الحدِيثِ): مَجالُه وموضوعُه. والنسبةُ إليه: مِحْوَرِيٌّ. وهي بتاء.