حَلَّ (الجذر: حلل )

العُقْدةَ ـــــُــــ حَلًّا: فكَّها.
ويقال: حَلَّ المُشكِلةَ ونحوَها.
و- الجامدَ: أَذابه.
و- الكلامَ المنظومَ: نثَره.
و- المكانَ، وبه ـــــُــــ حُلُولًا: نزل به. وفي القرآن الكريم:
ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ
ويقال: حَلَلْتُ القومَ، وحللتُ بهم، وحَلَلْتُ عليهم.
و- البيتَ: سكنه؛ فهو حالٌّ.
(ج) حُلُولٌ، وحُلّالٌ، وحُلَّلٌ.
و- الشّيءُ ـــــِــــ حَلالًا: صار مُباحًا؛ فهو حِلٌّ، وحَلالٌ.
و- المرأةُ: جاز تزوُّجها. وفي القرآن الكريم:
ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ
و- المُحْرِمُ: جاز له ما كانَ ممْنوعًا منه.
و- فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي القرآن الكريم:
ﯝ ﯞ ﯟ
و- الدَّيْنُ حُلُولًا: حان وقتُ أدائه.
و- غضبُ اللهِ على الناس: نزل. وفي القرآن الكريم:
ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ
-
-
-

حَلَّ (الجذر: حلل )

البَعيرُ (كفرح) ـــــَــــ حَلَلًا: أَصابه الحَلَلُ؛ فهو أَحَلُّ، وهي حَلّاءُ.
(ج) حُلٌّ.
-

أَحَلَّ (الجذر: حلل )

المُحْرِمُ: خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعًا منه.
و- فلانٌ: جاوز الحَرَمَ.
و- أَخرج نفسَهُ من تَبِعةٍ أَو عهدٍ.
و- الشّيءَ: أَباحه. وفي القرآن الكريم:
ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ
و- فلانًا المكانَ، وبه: جعله يَحُلُّه. وفي القرآن الكريم:
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ

حالَّ (الجذر: حلل )

(حالَّه) نَزَلَ مَعَه.

حلَّلَ (الجذر: حلل )

العُقْدةَ: حَلَّها.
و- الشّيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره.
يقال: حلَّلَ الدمَ، وحلَّلَ البَوْلَ.
ويقال: حَلَّل نفسيّةَ فلان: دَرَسَها لكَشْفِ خَباياها.
و- الشّيءَ: أَباحه.
و- اليمينَ تحليلًا، وتَحِلّةً، وتَحِلًّا: جعلها حَلالًا بكفّارة، أَو بالاستثناء المتَّصل، كأَن يقول: والله لأَفعلنَّ ذلك إلّا أَنْ يكونَ كذا.
ويقال: فعل كذا تحْلِيلًا: لِما لا يبالَغُ فيه.

احتَلَّ (الجذر: حلل )

المكانَ، وبه: حلَّه.
ويقال: احتلَّ القومَ وبهم.
و- دولةٌ بلادَ أُخرى: اسْتولتْ عليها قَهْرًا.

انْحَلَّ (الجذر: حلل )

(انْحَلَّتِ) العُقْدةُ: انفكَّتْ.

تَحَلَّلَ (الجذر: حلل )

(تَحَلَّلَتِ) المادةُ: تفكَّكَت إلى مكوِّناتٍ بسيطةٍ، بفعل الكائنات الدقيقة أو العوامل البيئيّة المحيطة بها.
و- المُحْرِمُ: أحَلّ.
و- من يمينه، وفيها: حلَّلها.
ويقال: تحلَّلَ من التبعة: تخلَّصَ منها.

اسْتَحَلَّ (الجذر: حلل )

الشّيءَ: عدَّه حَلالًا.
و- فلانًا الشّيءَ: سأَله أَن يُحِلَّهُ له.

الاحْتِلالُ (الجذر: حلل )

اسْتِيلاءُ دولةٍ على بلادِ دولةٍ أُخرى أَو جزءٍ منها قَهْرًا.

الإحْلِيلُ (الجذر: حلل )

مَخْرَجُ البول.
و- مخْرجُ اللبن من الثَّدي والضَّرْع.
(ج) أَحالِيلُ.
-

التَّحِلّةُ (الجذر: حلل )

- تَحِلّةُ اليمينِ: ما تُكَفَّر به. وفي القرآن الكريم:
ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ

التَّحْلِيلُ (الجذر: حلل )

- تَحْليلُ الجُمْلةِ: بيانُ أَجزائها ووظيفةِ كلٍّ منها.
و(التَّحْليلُ الكيميائيُّ): تفكيكُ المادّةِ إلى عناصرها الأوّليّة؛ أو اختبارُها؛ لتَعَرُّفِ حقيقتِها.
و(التَّحْليلُ المِجْهَرِيُّ): فَحْص العيِّنات بالمِجْهَر؛ لتَعَرُّفِ ما فيها من دقائقَ.
و(التَّحْلِيلُ النَّفسانيُّ): فرعٌ من علم النَّفس الحديث، يَبْحثُ في العقْل الباطن وما فيه من عُقَدٍ ورغَباتٍ؛ تمهيدًا لعلاجِها.

الحَلالُ (الجذر: حلل )

المُباحُ.

الحَلُّ (الجذر: حلل )

زيت السِّمْسِم.
و(أهل الحَلِّ والعَقْدِ): أصحابُ الرأي، ومَنْ بِيَدِهِمْ اتخاذُ القرار.

الحِلالُ (الجذر: حلل )

مَركَبٌ كان من مَراكب النِّساء.
(ج) أحِلّةٌ.
-

الحَلَلُ (الجذر: حلل )

استرخاءٌ في عَصَبِ الدابّة أو في قوائِمها.

الحِلُّ (الجذر: حلل )

و- ما جاوز الحَرَم.
و- الغرضُ الذي يُرْمَى إليه.
ويقال: فلانٌ حِلٌّ بِبَلد كذا: مقيمٌ فيه. وفي القرآن الكريم:
ﭲ ﭳ ﭴ ﭵﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺﭻ

الحُلّانُ (الجذر: حلل )

و- كلُّ ما يُشَقُّ عنه بطنُ أُمِّه من حيوان.
و(حُلّان اليمينِ): تَحِلَّتها.
و(دَمٌ حُلّانٌ): باطلٌ.

الحَلّةُ (الجذر: حلل )

المَقْطَفُ الكبيرُ يُجْعَلُ فيه الطَّعام.
و- إناءٌ مَعْدِنيٌّ يُطهَى فيه الطَّعام.
و- الحَلَلُ.
(ج) حِلَلٌ.
-

الحِلّةُ (الجذر: حلل )

مَنْزِلُ القومِ.
و- جماعةُ البيوتِ.
و- مجتمعُ الناسِ.
ويقال: حَيٌّ حِلّةٌ: نُزولٌ وفيهم كثرةٌ.
و- شجرةٌ شائِكةٌ من القَتاد إذا أَكلَتْها الإبلُ سَهُلَ خروجُ لبَنِها.
(ج) حِلالٌ، وأَحِلّة.
-
-

الحُلّةُ (الجذر: حلل )

المَلْبَسُ الجَيِّدُ الجديدُ غليظًا أَو رقيقًا. وقد يكنى به عن المرأة.
و- السِّلاحُ.
(ج) حُلَلٌ، وحِلالٌ.
-
-

الحُلُولُ (الجذر: حلل )

اتِّحاد الجسمَيْن بحيث تكون الإشارةُ إلى أَحدهما إشارةً إلى الآخَر.

الحَلِيلُ (الجذر: حلل )

و(حليلُ الرجلِ): زوجُه.
و(حليلُ المرأةِ): زوجُها.
(ج) أَحِلّاءُ.
و- الحَلالُ، ضدُّ الحرام.
-

الحَلِيلةُ (الجذر: حلل )

- حَلِيلةُ الرُّجل: زوجُه.
و- جارتُه.
(ج) حَلائلُ.
-

المِحْلالُ (الجذر: حلل )

- مكانٌ مِحلالٌ: كثيرُ الرُّوّادِ.

المَحَلُّ (الجذر: حلل )

المكانُ الذي يُحَلُّ فيه.
و- مكانُ التِّجارةِ أو الخِدمةِ.
(ج) مَحالُّ، ومَحَلّاتٌ.
و(محلُّ الإعرابِ) في النحو: ما يستحقُّه الكلامُ الواقِعُ فيه من الإعرابِ، جملةً كان هذا الكلامُ أو لفظًا مبنيًّا.
-
-

المَحِلُّ (الجذر: حلل )

المكانُ الذي يُحَلُّ فيه.
و(مَحِلُّ الدَّيْن): أَجَلُه.
و(مَحِلُّ الهَدْيِ): يومُ النَّحْرِ بمِنًى. وفي القرآن الكريم:
ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ

المُحَلَّلُ (الجذر: حلل )

الشّيء اليسير.
و- المكانُ كثُر حلولُ النّاس فيه.
ويقال: ماءٌ مُحَلَّلٌ: كَثُرَ ورودُ الناس له.

المُحَلِّلُ (الجذر: حلل )

متزوِّجُ المطلَّقةِ ثلاثًا؛ لِتَحِلَّ للزَّوجِ الأَوَّلِ. وفي الخبر: «لعَنَ اللهُ المُحَلِّلَ والمُحَلَّلَ لَهُ».

المَحَلّةُ (الجذر: حلل )

مَنْزِلُ القومِ.
(ج) مَحالُّ.
-

المُحِلّةُ (الجذر: حلل )

- يقال: تَلْعةٌ مُحِلّةٌ: مُرْتَفَعٌ من الأرضِ يضمُّ بيتًا أَو بيتين.
(ج) مُحِلّاتٌ.
و(المُحِلّاتُ) من المتاع: القِدرُ، والرَّحَى، والدَّلْوُ، والقِرْبةُ، والجَفْنةُ، والسكينُ، والفأْسُ، والزَّندُ؛ لأَنَّ من كانت معه يَحُلُّ حيث يشاءُ مستغنيًا عن مجاورة الناس.
-

التَّحْليلُ الكيميائيُّ (الجذر: حلل )

و(التَّحْليلُ الكيميائيُّ): تفكيكُ المادّةِ إلى عناصرها الأوّليّة؛ أو اختبارُها؛ لتَعَرُّفِ حقيقتِها.

التَّحْليلُ المِجْهَرِيُّ (الجذر: حلل )

و(التَّحْليلُ المِجْهَرِيُّ): فَحْص العيِّنات بالمِجْهَر؛ لتَعَرُّفِ ما فيها من دقائقَ.

التَّحْلِيلُ النَّفسانيُّ (الجذر: حلل )

و(التَّحْلِيلُ النَّفسانيُّ): فرعٌ من علم النَّفس الحديث، يَبْحثُ في العقْل الباطن وما فيه من عُقَدٍ ورغَباتٍ؛ تمهيدًا لعلاجِها.

أهل الحَلِّ والعَقْدِ (الجذر: حلل )

و(أهل الحَلِّ والعَقْدِ): أصحابُ الرأي، ومَنْ بِيَدِهِمْ اتخاذُ القرار.

حُلّان اليمينِ (الجذر: حلل )

و(حُلّان اليمينِ): تَحِلَّتها.

دَمٌ حُلّانٌ (الجذر: حلل )

و(دَمٌ حُلّانٌ): باطلٌ.

حليلُ الرجلِ (الجذر: حلل )

و(حليلُ الرجلِ): زوجُه.

حليلُ المرأةِ (الجذر: حلل )

و(حليلُ المرأةِ): زوجُها.

محلُّ الإعرابِ (الجذر: حلل )

و(محلُّ الإعرابِ) في النحو: ما يستحقُّه الكلامُ الواقِعُ فيه من الإعرابِ، جملةً كان هذا الكلامُ أو لفظًا مبنيًّا.

مَحِلُّ الدَّيْن (الجذر: حلل )

و(مَحِلُّ الدَّيْن): أَجَلُه.

مَحِلُّ الهَدْيِ (الجذر: حلل )

و(مَحِلُّ الهَدْيِ): يومُ النَّحْرِ بمِنًى. وفي القرآن الكريم:

المُحِلّاتُ (الجذر: حلل )

و(المُحِلّاتُ) من المتاع: القِدرُ، والرَّحَى، والدَّلْوُ، والقِرْبةُ، والجَفْنةُ، والسكينُ، والفأْسُ، والزَّندُ؛ لأَنَّ من كانت معه يَحُلُّ حيث يشاءُ مستغنيًا عن مجاورة الناس.