حَضَرَ

فلانٌ ـــــُــــ حَضارةً، وحِضارةً: أَقام في الحَضَر.
و- الغائبُ حُضُورًا: قدِم.
ويقال: فلانٌ له حُضُورٌ، أي: قَبُولٌ وتأثيرٌ.
و- الشّيءُ أو الأَمرُ: جاءَ.
و- الصّلاةُ: حلّ وقتُها.
و- عن فلان: قام مَقامَه في الحضور.
و- المَجلسَ، أو نحوَه: شَهِدَه.
و- الأَمرُ فلانًا: نزل به. وفي القرآن الكريم:
ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ ﯫ ﯬ ﯭ
و- خطر بباله.
و- الأَمرَ بخير: رأَى فيه رأْيًا حسنًا.

أَحْضَرَ

الفرسُ، أَو فلانٌ: وثَب في عَدْوه؛ فهو وهي مُحْضِرٌ، ومِحْضارٌ، ومِحْضِيرٌ.
(ج) مَحاضِيرُ.
و- الشّيءَ: أَتى به.
و- ذِهنَه للأَمر: وجّهه إليه.
و- الشّيءَ فلانًا: أَتاه به. وقوله تعالى:
ﭤ ﭥ ﭦ
: مالت إليه.
-

حاضَرَ

القومَ مُحاضَرةً: جالَسَهم، وحادَثَهم بما يَحْضُرُه. ومنه: فلانٌ حَسَنُ المُحاضرة.
و- أَلقى عليهم مُحاضَرةً.
و- خَصْمَه: جلس وإيّاه على ركبتيهما للخصومة والمجادلة.
و- كابره على حقِّه فأَخذَه منه.
و- غيرَه حِضارًا: عدا معه.

حَضَّرَ

الشّيءَ: أَعدَّه.
يقال: حضَّر الدَّواءَ، وحضَّرَ الدرسَ، وحضَّرَ الأَدواتِ اللازمةَ للتّجارب، وحَضَّر المركَّبَ الكيميائيَّ.
ويقال: حَضَّر القَرْيةَ: زوَّدها بأسبابِ الحَضارةِ.

احْتَضَرَ

المجلِسَ: حضَره.
و- المكانَ: نزل به. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕﭖ ﭗ ﭘ ﭙ
: يَحضُرُه مستحِقُّوه.

احْتُضِرَ

حَضره الموتُ.

تحَضَّرَ

و- تخلَّق بأَخلاق أَهل الحَضَر وعاداتِهم.

اسْتحْضَر

(اسْتحْضَره) طَلَب حُضورَه.
و- الفرسَ: جعله يعْدُو.
و- الشّيءَ: حضّره.
يقال: استحضر الدواءَ ونحوَه.
و- فلانٌ المسائلَ والمعانِيَ: تذكَّرها، واستدعاها في ذِهْنِه.

الحاضِرُ

القومُ النُّزُول على ماءٍ يُقيمون به ولا يرحلون عنه.
و- الحيُّ إذا حضروا الدّار التي بها مجتمعهم.
و- المقيم في الحَضر.
(ج) حُضورٌ، وحُضَّرٌ، وحُضّارٌ.
و- الزمن بين الماضي والمستقبل.
و- المكان المحضور.
ويقال: فلانٌ حاضرُ الجوابِ: سريعُ الإتْيان به. وحاضرُ البدِيهة: سريعُ الخاطِرِ. وحاضرُ الذِّهْنِ: مُنْتبِهٌ للأمر.
-
-
-

الحاضِرةُ

القومُ الحُضورُ.
و- خلافُ الباديةِ، وهي المُدُن والقُرَى والرِّيف.
و- المدينة اتسعَتْ رقعتها وزاد عُمْرانُها وتعددَتْ وظائفُها.
(ج) حَواضِرُ. والتجارة الحاضرة: ما يباع نقدًا يَدًا بيدٍ. وفي القرآن الكريم:
ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
-

الحِضارُ

ضَرْبٌ من عَدْوِ الدّوابّ.
و- من النّوقِ: القويّةُ الجيِّدةُ السَّيرِ.
و- من الإبلِ: البِيضُ الكِرامُ. «الواحد والجمع في ذلك سواء».
و- نوعٌ من الطِّيبِ.

الحَضارةُ | الحِضارةُ

الإقامة في الحَضَر.
و- ضدُّ البداوةِ، وهي مرحلةٌ سامِيةٌ من مراحل التَّطوُّرِ الإنسانيِّ.
و- مَظاهرُ الرُّقِيِّ العلميِّ والفنِّيِّ والأَدبيِّ والاجتماعيِّ في المجتمع، تتوارثُها الأجيالُ، ولكُلِّ حضارةٍ سِماتُها الخاصّةُ التي تختلف باختلاف الزمان والمكان.
(ج) حَضاراتٌ.
ويقال: حِوار الحضارات، وصِراع الحضارات.
-

الحَضَرُ

المُدُنُ والقُرَى والرِّيفُ.
و- من الناسِ: ساكنُو الحَضَرِ.
و- من لا يَصْلُحُ للسَّفر أو لا يريده.

الحُضْرُ

عَدْوٌ ذو وَثبٍ.

الحَضْراءُ

من النُّوقِ، أو غيرِها: المُبادِرةُ في الأَكل والشُّرْب.

الحَضْرةُ

يقال: كلمتُه بحَضرةِ فلانٍ.
و- قُرْبُ الشّيءِ.
ويقال: كنت بحضْرة الدّار. وحضرةُ الرجُلِ: فِناؤه، وهو مكانُ حُضورِه، ويعبَّر بها عن ذي المكانةِ تجوّزًا، فيقال: أَذِن حَضْرتُه بكذا.
و- المَدِينةُ.
و- عُدّة البناء من الآجُرّ والجِصِّ وغيرِهما.
و- عند الصُّوفيّةِ: الاجتماعُ الذي يلتقي فيه الشيخُ بمُرِيديه.

الحَضِيرةُ

جماعةُ القومِ، أَو المُعَدُّون للقتال منهم.
و- من العسكرِ: مُقَدَّمَتُهم.
و- موضعُ التمرِ، وهو الجَرِينُ.
(ج) حَضائِرُ، وحَضِيرٌ.
-
-

المِحْضارُ

الشديدُ العَدْوِ.
(ج) مَحاضِيرُ. ومحاضيرُ العربِ: العَدّاؤُونَ منهم، وهم جماعةٌ اشتهروا بالعَدْو، أَمثالُ الشَّنْفَرَى، والسُّلَيْكِ بنِ السُّلَكةِ.

المَحْضَرُ

و- الذين يَرِدُون الماءَ ويُقيمونَ عليه.
و- السِّجِلُّ تُدَوَّنُ فيه وقائعُ جلسةٍ أو اجتماعٍ.
و- في القانونِ: ورقةٌ رسميّةٌ يحرِّرها موظَّفٌ مختصٌّ وفقَ شروطٍ وأوضاعٍ يحدِّدُها القانونُ لإثباتِ ارتكابِ جريمةٍ ما، أو إجراءٍ معيَّنٍ في شأنها.
(ج) مَحاضِرُ.
ويقال: فلانٌ حسَنُ المَحْضَرِ: إذا كان ممن يَذْكُرُ الغائبَ بخيرٍ.
-

المُحْضِرُ

موظَّفٌ يُعلن المتقاضِين، وينفِّذ الأَحكامَ.

المُحَضِّرُ

موظَّفٌ يساعد في إجراء التجارب العلمية بتحضير ما يلزم لها من أَدواتٍ وموادَّ.

المَحضورُ

من الأَشياءِ: السَّريعُ التلفِ.