حَسَّ

الشّيءَ ـــــُــــ حَسًّا: استأْصَلَه.
يقال: حَسَّ البردُ الزرعَ: أَباده.
و- الجرادُ الأَرضَ: قَضَم نبتها.
و- رأْسَ الذَّبيحةِ: كشط شعرَه بعد وضْعِه في النّار.
ويقال: حَسَّ عنه الغبارَ: أَزاله بالمِحَسّة.
و- الأعداءَ: استأصلهم قَتْلًا. وفي القرآن الكريم:
ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ
.
و- الشّيءَ، وبه حَسًّا، وحِسًّا، وحَسِيسًا: عَلِمه.
و- شَعَر به.
و- النُّفَساءُ: توجَّعتْ من أَلم الولادةِ.
و- له ـــــِــــ حَسًّا، وحِسًّا: تأَلَّم لأَلمه، وعطف عليه.

أَحسَّ

الشّيءَ، وبه: حَسّه. وفي القرآن الكريم:
ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ
.

انْحَسَّ

يقال: انحسَّ شَعرُه: تساقَطَ. وانحسَّت أَسْنانُه: تحاتَّت.

تحسّسَ

للقوْم: سَعَى في جمع الأَخْبار والأَحادِيثِ لهم.
ويقال: تحسّس من القوم: تتبَّعَ أَخبارهم. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ
.
و- الخبرَ: تَطلَّب معرفتَه.

الإحساسُ

الشعور عن طريق إثارة إحدى الحواسّ، ويُطْلق على الإدراك بلا دليل.
يقال: عندي إحساسٌ أنّ الخيرَ آتٍ.

الحاسّةُ

الآفةُ التي تُصيب الزَّرع والكلأَ فتُحرقه أَو تفسده.
ويقال: أَصابتْهُم سَنةٌ حاسّةٌ: شديدةُ الجَدْبِ.
و- قوة طبيعيّة لها اتِّصالٌ بأَجهزة جسميّة بها يُدرِكُ الإنسانُ، أو الحيوانُ الأشياءَ الخارجةَ عنه، والمتغيراتِ التي تحدث في البيئة التي حوله أو في داخل جسمه.
(ج) حَواسُّ.
و(الحواسُّ الخَمْسُ): البصر، والسَّمع، والشمّ، والذَّوق، واللمس، وتُسَمَّى الحواسّ الظاهرة.
ويقال: عنده حاسّةٌ سادسة، أي: إدراكٌ متجاوزٌ للحواسِّ الخَمْسِ المعروفة.
-

حَساسِ

كلمةٌ تُقال إذا طلب الإنسانُ شيئًا فلم يجدْه.

الحَساسُ

- يقال: ذهبَ فلانٌ فلا حَساسَ به: لا يُحَسُّ مكانُه.
ويقال: إنّه ليجد حَساسَ الحُمَّى: مَسَّها أَوّلَ ما تبدأ.

الحُساسُ

الجُذاذُ من الشّيء.
و- كُسارة الحجارة الصِّغار.
و- سمكٌ بحريٌّ صغار يصل إلى ما يقرب من عشرة سنتيمترات، وجسمه مدوَّرٌ أسطوانيٌّ فضيُّ اللونِ إلى خُضْرٍة، يُجفَّف ويؤكل.
ويقال: رجلٌ ذُو حُساسٍ: رديءُ الخُلُقِ، أَو مشؤوم.
و- حالة مرضيّةٌ تنجُم عن تأثُّر الجسم بعوامل بيئيّة.

الحساسيّة

- وقد تُخفَّف ياؤه -: حالة مرضيّةٌ تنجُم عن تأثُّر الجسم بعوامل بيئيّة.
و- صفةُ شخْصٍ تغلب على طبيعته وجدانيّةُ التأثُّرِ والاستجابةِ، ومن أجل ذلك فهو يتأذَّى بسهولة ويحسُّ بجرْحِ مشاعره.

حَسِّ

كلمةٌ تُقال عند الأَلَم المُفاجئ.
يقال: ضُرب فما قال حَسِّ. «وقد تُنوَّن».

الحَسُّ

- يقال: جِئْ بهذا الشّيء من حَسِّك وبَسِّك: من حيثُ شِئْتَ. ولآخُذَنَّ هذا الشّيءَ بحَسٍّ أَو بَسٍّ: بعُنْفٍ أَو رفقٍ.

الحِسُّ

الإدْراك بإحدى الحواسّ الخمْس.
و- الصَّوتُ الخفيُّ.
و- ما تسْمَعُه مما يمرُّ قريبًا منك ولا تراه، وهو عامٌّ في الأَشياء كلِّها.
و- بَرْدٌ يُحرق الزَّرع والكلأَ.
و- وجعٌ يُصيب النُّفَساء.
و- مَسُّ الحُمَّى أَوّلَ ما تبدأ.
و- الرِّقّةُ.

الحَسّاسُ

من الناسِ: الشديدُ الحِسِّ والإدراكِ.
و(جهازٌ حَسّاسٌ): شديدُ التّأثُّرِ بالمتَغَيِّرات.
و(مكانٌ حسّاسٌ): موضع من الجسم لا يَحْسُنُ التصريحُ به.
و(موضوعٌ حسّاسٌ): لا تصحُّ مناقشتُه عَلانيةً.

الحِسِّيُّ

المُدْرَكُ بإحدى الحَواسّ. ويُقابله المعْنوِيُّ.
و(المذْهبُ الحِسِّيُّ): مَذْهبٌ يرى أن الحواسَّ الظاهرةَ هي المصدرُ الوحيدُ لجميع معارفنا، وهي وحْدَها التي تفصل في قيمة هذه المعارف.

الحَسِيسُ

الصوتُ الخَفِيُّ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ
.
و- القَتِيلُ.
و- من الناسِ: الحَسّاسُ.

المَحَسّةُ

- يقال: البَرْدُ مَحَسّةُ النباتِ والكَلَأِ: يُميتُه ويحرقه.

المِحَسّةُ

آلةٌ من حديدٍ ذاتُ أسنان يُزال بها الغبار عن الدّابّةِ.

المَحْسُوسُ

ما يُدرَكُ بإحدَى الحَواسّ الخَمْس.
(ج) محسُوساتٌ.
-

الحواسُّ الخَمْسُ

و(الحواسُّ الخَمْسُ): البصر، والسَّمع، والشمّ، والذَّوق، واللمس، وتُسَمَّى الحواسّ الظاهرة.

جهازٌ حَسّاسٌ

و(جهازٌ حَسّاسٌ): شديدُ التّأثُّرِ بالمتَغَيِّرات.

مكانٌ حسّاسٌ

و(مكانٌ حسّاسٌ): موضع من الجسم لا يَحْسُنُ التصريحُ به.

موضوعٌ حسّاسٌ

و(موضوعٌ حسّاسٌ): لا تصحُّ مناقشتُه عَلانيةً.

المذْهبُ الحِسِّيُّ

و(المذْهبُ الحِسِّيُّ): مَذْهبٌ يرى أن الحواسَّ الظاهرةَ هي المصدرُ الوحيدُ لجميع معارفنا، وهي وحْدَها التي تفصل في قيمة هذه المعارف.