الشّيءَ ـــــُــــ حَسًّا: استأْصَلَه.
يقال: حَسَّ البردُ الزرعَ: أَباده.
و- الجرادُ الأَرضَ: قَضَم نبتها.
و- رأْسَ الذَّبيحةِ: كشط شعرَه بعد وضْعِه في النّار.
ويقال: حَسَّ عنه الغبارَ: أَزاله بالمِحَسّة.
و- الأعداءَ: استأصلهم قَتْلًا. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ
ﭼ.
و- الشّيءَ، وبه حَسًّا، وحِسًّا، وحَسِيسًا: عَلِمه.
و- شَعَر به.
و- النُّفَساءُ: توجَّعتْ من أَلم الولادةِ.
و- له ـــــِــــ حَسًّا، وحِسًّا: تأَلَّم لأَلمه، وعطف عليه.
- انْقطع.
يقال: انحسَّ شَعرُه: تساقَطَ. وانحسَّت أَسْنانُه: تحاتَّت.
الآفةُ التي تُصيب الزَّرع والكلأَ فتُحرقه أَو تفسده.
ويقال: أَصابتْهُم سَنةٌ حاسّةٌ: شديدةُ الجَدْبِ.
و- قوة طبيعيّة لها اتِّصالٌ بأَجهزة جسميّة بها يُدرِكُ الإنسانُ، أو الحيوانُ الأشياءَ الخارجةَ عنه، والمتغيراتِ التي تحدث في البيئة التي حوله أو في داخل جسمه.
(ج) حَواسُّ.
و(الحواسُّ الخَمْسُ): البصر، والسَّمع، والشمّ، والذَّوق، واللمس، وتُسَمَّى الحواسّ الظاهرة.
ويقال: عنده حاسّةٌ سادسة، أي: إدراكٌ متجاوزٌ للحواسِّ الخَمْسِ المعروفة.