حَذَّ (الجذر: حذذ )

(حَذَّه) ـــــُــــ حَذًّا: قطَعه في سرعة.

حَذَّ (الجذر: حذذ )

الشّيءُ (كفَرِح) ـــــَــــ حَذَذًا: انقطَعَ آخرُه.
و- خَفَّ.
يقال: حَذَّ ذَنَبُ الدابّةِ.
و- اشتدّتْ سُرْعَتُه.
ويقال: حَذَّ في سيره، وحَذَّ في كلامه، وحَذَّ في عمله؛ فهو أَحَذُّ، وهي حَذّاءُ.
(ج) حُذٌّ.
-

الأَحَذُّ (الجذر: حذذ )

الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه.
ويقال: أَمْرٌ أَحَذُّ: مُنكَرٌ شديدٌ، أَو سريعُ النَّفاذ والنُّجْحِ. وسيفٌ أَحَذُّ: سريعُ القَطْعِ. وقلبٌ أَحَذُّ: ذكيٌّ سريعُ الإدراكِ. وفلانٌ أَحَذُّ: منقطِعٌ عن الخير، أَو فقيرٌ رقيقُ الحالِ.
(ج) حُذٌّ.

الحَذّاءُ (الجذر: حذذ )

- يقال: حاجةٌ حَذّاءُ: سريعةُ النَّفاذ والنُّجْحِ. ورحِمٌ حَذّاءُ: مقطوعةٌ لم توصَل. وعزيمةٌ حَذّاءُ: ماضيةٌ. وقصيدةٌ حَذّاءُ: سيّارةٌ لجَوْدتها.
ويقال: ولَّت الدنيا حَذّاءَ: مُدْبِرةً سريعةً، لم يتعلَّق أَهلُها منها بشيء.
(ج) حُذٌّ.

الحَذَذُ (الجذر: حذذ )

في العَروض: حذْف وَتدٍ تامٍّ من التفعيلةِ الأخيرةِ من بَحر الكامِلِ، وهو «عِلُنْ«، فيبقَى «مُتفا« وتنقل إلى «فَعلُنْ».

الحُذّةُ (الجذر: حذذ )

القِطعة من الشّيء.
يقال: أَعطاه حُذّةً من اللحم.